الجمعة 12 أبريل 2024, 20:04

ثقافة-وفن
مراكش

مراكش تستعد لاحتضان حدث فني عالمي ضخم


أمال الشكيري نشر في: 5 ديسمبر 2022

تستعد مدينة مراكش لاستقبال الحدث الفني العالمي “Stars in The Place”، نهاية الشهر الجاري، وذلك للاحتفاء بالمغرب كرمز للانفتاح والسلام.ووفق بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذا الحفل الذي من المنتظر أن يعرف حظور جماهيري ضخم، ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس ويأتي بهدف الاحتفاء بالمغرب كرمز للانفتاح والسلام إضافة لدعم الثقافة والترفيه بساحة جامع الفنا التي تعتبر من الفضاءات العريقة لعاصمة النخيل.وسيعتلي المنصة الكبرى لحفل “Stars in The Place” العديد من النجوم المغاربة و العالميين، من ضمنهم :ميتر جيمس، دادجو، كاميليا جوردانا، بلاك إم، إيفا، عبد الفتاح الجريني وريم.وأضاف البلاغ نقلا عن المديرة التنفيذية في لجنة التنظيم هدى الخطيب، أن هذا الحفل يكتسي بعدا عالميا ويطمح لتعزيز وتطوير العرض عبر مجموعة من المبادرات ذات القيمة من أجل توفير أجمل تجربة ممكنة لجمهور متعطش لكل ما هو جديد.  

تستعد مدينة مراكش لاستقبال الحدث الفني العالمي “Stars in The Place”، نهاية الشهر الجاري، وذلك للاحتفاء بالمغرب كرمز للانفتاح والسلام.ووفق بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذا الحفل الذي من المنتظر أن يعرف حظور جماهيري ضخم، ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس ويأتي بهدف الاحتفاء بالمغرب كرمز للانفتاح والسلام إضافة لدعم الثقافة والترفيه بساحة جامع الفنا التي تعتبر من الفضاءات العريقة لعاصمة النخيل.وسيعتلي المنصة الكبرى لحفل “Stars in The Place” العديد من النجوم المغاربة و العالميين، من ضمنهم :ميتر جيمس، دادجو، كاميليا جوردانا، بلاك إم، إيفا، عبد الفتاح الجريني وريم.وأضاف البلاغ نقلا عن المديرة التنفيذية في لجنة التنظيم هدى الخطيب، أن هذا الحفل يكتسي بعدا عالميا ويطمح لتعزيز وتطوير العرض عبر مجموعة من المبادرات ذات القيمة من أجل توفير أجمل تجربة ممكنة لجمهور متعطش لكل ما هو جديد.  



اقرأ أيضاً
النهاية الباردة لـ”جوج وجوه” تخلق غضبا واستياء في صفوف متتبعيه
 في نهاية باردة، عكس باقي الأعمال الدرامية الأخرى التي تم بثها خلال شهر رمضان، أثارت الحلقة الأخيرة من مسلسل جوج وجوه الذي بث على القناة الثانية طيلة شهر رمضان، موجة غضب واستياء في صفوف متتبعيه. ووجه متتبعو "جوج وجوه" انتقادات لاذعة للسيناريست على النهاية التي اعتبروها باردة وغير مفهومة يطبعها ارتباك وتسريع للأحداث بشكل غير منطقي. واعتبر العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي في تعليقاتهم أن نهاية مسلسل "جوج وجوه" مستنسخة من فيلم "العراف" لعادل إمام، بينما اعتبر آخرون أن النهاية المفتوحة تهيئ الجمهور للجزء الثاني في رمضان المقبل. فيما عبر آخرون عن غضبهم إزاء هذه الهفوات، والركاكة في كتابة السيناريو، وتغييب حس الإبداع والسلاسة في نسج خيوط القصة.
ثقافة-وفن

القاعات السينمائية تستعد لعرض “لي وقع فمراكش يبقى فمراكش”
تستعد القاعات السينمائية المغربية لعرض الشريط الطويل الجديد “لي وقع فمراكش يبقى فمراكش”، للمخرج المغربي سعيد خلاف. ووفق ما كشفه المخرج سعيد خلاف، في منشور على صفحته بمنصة “الفيسبوك”، فإن الفيلم سيكون متاحا للعموم انطلاقا من 17 أبريل الحالي. ومن جانبهم شرع أبطال الفيلم في الترويج للشريط، حيث نشر عدد منهم عبر صفحاتهم على منصات التواصل الإجتماعي الملصق الترويجي لهذا العمل الذي صورت أحداثه بمناطق مختلفة من المدينة الحمراء. وبهذا الخصوص، تقاسم رفيق بوبكر مع متابعيه، عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام”، الملصق الترويجي للفيلم وعلق قائلا: “عمل جديد مع صديقي العزيز عزيز حطاب والمبدعتين فاتي وأحلام تحت إشراف المخرج سعيد خلاف.. أدعوكم جميعا لمشاهدته”. وتدور قصة هذا الفيلم الذي اقتُبس عنوانه من الشعار الأمريكي الشهير “ما وقع في لاس فيكاس يبقى في لاس فيكاس”، حول شخصيتين من عالمين مختلفين تتفقان على قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمراكش، فتتوالى الأحداث ويعيشان مجموعة من المغامرات ليتفقا في النهاية على التكتم عن كل شيء.
ثقافة-وفن

الرباط تحتضن الندوة الافتتاحية للأسبوع الثامن للغة الإسبانية
ينظم معهد ثيربانتيس بالرباط وسفارة المكسيك بالمغرب، يوم الثلاثاء المقبل، ندوة تحت عنوان “ثأريات، إسهامات في قانون أدبي مختلف” (Vindictas, aportaciones a un canon distinto). وذكر المعهد، في بلاغ، أن هذه الفعالية، التي تندرج في إطار أسبوع اللغة الإسبانية الثامن بالمغرب، الذي تنظمه سفارات البلدان الناطقة بالإسبانية المعتمدة بالمملكة، ستتميز بمشاركة ثلاث كاتبات هن أمامة عواد لحرش (المغرب)، ودانييلا تارازونا فيلوتيني (المكسيك)، وأروا مورينو (إسبانيا). وخلال هذا اللقاء الثقافي، ستناقش الكاتبات الثلاث قانون الكتابة الأدبية، بمناسبة نشر الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك قصصا قصيرة تحت عنوان “ثأريات” (Vindictas). واستنادا إلى مراجعة قانون الكتابة الأدبية الإسبانية في أمريكا اللاتينية خلال القرن العشرين، يهدف هذا المؤلف إلى تسليط الضوء على أعمال النساء اللاتي تم تجاهلهن أو تهميشهن في مجال الأدب الإسباني، واللائي لم تُنشر أعمالهن منذ حوالي عشرين عاما لأسباب عديدة، منها الرقابة والتمييز بين الجنسين، بحسب المصدر نفسه. وستنعقد الندوة باللغة الإسبانية مع توفير الترجمة الفورية إلى الفرنسية، ابتداء من الساعة 17:30 مساء بمقر مركز ثيربانتيس بالرباط. وتعتبر الكاتبة والدبلوماسية المغربية أمامة عواد لحرش من أكثر الشخصيات تمثيلا للأدب الإسباني بالمغرب. وشغلت السيدة لحرش العديد من المناصب، وحصلت على العديد من الجوائز الفخرية وأوسمة الشرف. كما أنها مؤسسة ومديرة معهد الدراسات الإسبانية-البرتغالية والمهرجان الدولي للأندلسيات الأطلسية. أما دانييلا تارازونا فهي كاتبة مكسيكية فازت بجائزة “سور خوانا إينيس دي لا كروز” في مهرجان غوادالاخارا الدولي للكتاب 2022 عن روايتها الأخيرة. كما شغلت منصب نائبة مدير مديرية الأدب وتعزيز القراءة في الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك ورئيسة تحرير ملحق الكتب (Hoja por hoja). وأروا مورينو دوران هي كاتبة وصحافية إسبانية متخصصة في الإعلام الدولي. نشرت روايتين وعدة مجموعات شعرية وسيرتين ذاتيتين “فريدا كاهلو: تحيا الحياة”، و”فيديريكو غارسيا لوركا.. الفرحة الجريئة”.
ثقافة-وفن

توقيف عرض مسلسل رمضاني وإحالة أبطاله على النيابة العامة
عاد مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"، الذي يحكي عن قصة تدور أحداثها في الكويت، إلى الواجهة مجددًا، حيث قالت إحدى الصحف المحلية، إن وزارة الإعلام والنيابة العامة دخلتا على خط الجدل الذي تسبب به. وقالت صحيفة "النهار" الكويتية، إن وزارة الإعلام أحالت " 14 فنانًا وكاتبه على النيابة، شاركوا بعمل درامي يبث في إحدى المحطات الفضائية أساء للمجتمع الكويتي". وأضافت الصحيفة عبر حسابها الرسمي على "إكس"، أن "المجلس الوطني للثقافة والفنون قرر عدم إجازة أي عمل مسرحي يضم في فريق عمله أحد الفنانين أو الكتّاب المشاركين بالعمل المسيء للكويت". ولم تذكر الصحيفة اسم مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"، لكنه العمل الدرامي الوحيد الذي تركزت عليه انتقادات الكويتيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان المبارك. وتسببت تلك التطورات، في إلغاء العرض المسرحي "في زين الزمان" الذي شاركت فيه الفنانة هدى حسين وعدد ممن تمت إحالتهم للنيابة على خلفية المسلسل التلفزيوني. وكانت وزارة الإعلام الكويتية، قد قالت سابقًا، إنها ستتصدى لأي عمل فني يسيء إلى الكويت وشعبها، وتؤكد "رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي عمل فني يسيء إلى المجتمع الكويتي". وأضافت الوزارة في بيانها أنها "باشرت اتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسيء إلى المجتمع الكويتي، ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة، مطالبة جميع المعنيين بـ (احترام القوانين واللوائح والمواثيق)، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عرض مثل هذه المشاهد مستقبلاً". وشددت الوزارة على أن "الأعمال الفنية يجب أن تحمل رسائل أخلاقية راقية، وتحترم خصوصيات كافة المجتمعات، وأن تبتعد عن المساس بالثوابت"، مشيدةً "بالدور الذي قامت به جمعيات النفع العام التي استنكرت مثل هذه الأفعال بما يدلل على الوعي المجتمعي في دولة الكويت، ورفضه لأي مشاهد تمس أخلاقياته ومبادئه الثابتة". وعرضت قناة "إم بي سي" عبر قنواتها التلفزيونية ومنصتها "شاهد" المسلسل منذ بدء شهر رمضان، وهو من بطولة نجوم كويتيين ومصريين، بينهم: هدى حسين، ماجد المصري، أيتن عامر، نور الغندور، لولوة الملا، وتأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي. وشهدت حلقات المسلسل، الذي تدور حبكته حول الخيانة الزوجية وعلاقات اجتماعية متنوعة، انتقادات متواصلة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يصفه بعض الكويتيين بعبارات من قبيل "قمة الانحطاط، سوالف وألفاظ قذرة"، بينما يقول آخرون إن كثيرًا من المشاهد لا تراعي عادات وتقاليد المجتمع. المصدر: إرم نيوز
ثقافة-وفن

“الإيسيسكو” تحتفل بمراكش
تحت شعار "مراكش مدينة التراث والفن والثقافة"، تنظم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالعديد من الفضاءات التاريخية بمراكش مثل ساحة جامع الفنا ومتحف الروافد بدار الباشا، ما بين 20 و26 أبريل الجاري، أسبوع إيسيسكو الثقافي، وذلك في إطار احتفال المنظمة الإسلامية بالمدينة المغربية كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، وتزامنا مع الاحتفال بشهر التراث في العالم الإسلامي. ووفق المنظمين، سيشهد هذا الحدث الاستثنائي سلسلة من الفعاليات الرائعة التي تبرز تراث مراكش وتفرد ثقافتها، وسيكون أيضا فرصة لاستكشاف الفنون التقليدية المغربية، من الفنون الزخرفية إلى الموسيقى والأدب. كما سيتم خلال الحدث، عرض تأثير مراكش على العمارة الإسلامية وكيف أثرت تقنيات البناء التقليدية في تطوّر المدن الإسلامية على مر العصور ». وستعرف هذه الاحتفالية تنظيم مجموعة من المسابقات مثل التصوير الفوتوغرافي وتقديم كتاب ومنصّة حول متاحف مدينة مراكش وزيارة الحرفيين التقليديين وجولات داخل المتاحف، هذا بالإضافة إلى تنظيم العديد من الندوات العلمية وإقامة عروض موسيقية من تراث الملحون.    
ثقافة-وفن

انطلاق أشغال تأهيل معلمة” قصر البحر” بآسفي
انطلقت أشغال ورش إعادة تأهيل المعلمة التاريخية  المعروفة ” قصر البحر” بمدينة آسفي، وذلك في إطار برنامج ترميم وصيانة المعالم التاريخية بآسفي العتيقة والتي تشمل بالإضافة إلى قصر البحر ودار السلطان والمسجد الموحدي، الكنيسة البرتغالية والمدينة العتيقة بأسوار وأبراجها. وسجلت كل من إئتلاف ذاكرة المغرب وجمعية ذاكرة أسفي الصبغة الشمولية للتدخل العمومي الخاص بتأهيل قصر البحر والذي يشمل تحصين ودعم وتقوية واجهته البحرية لضمان الحماية المستدامة لهذه المعلمة البرتغالية التي يمتد عمرها لأزيد من 500 سنة، في أفق إعادة توظيفها ثقافيا وسياحيا باعتبارها من المباني الأثرية الوطنية المصنفة بظهير سلطاني صادر  سنة 1922م. كما سجلت الجمعيتان، في بلاغ مشترك، التفاعل الإيجابي لوزارة الداخلية، ووزارة الشباب والثقافة والاتصال، ووزارة التجهيز والماء، وعمالة أسفي وجهة مراكش أسفي، وجماعة أسفي، وثمنتا جهود كل المتدخلين لعملهم على تعبئة الموارد المالية اللازمة لتثمين المعالم التاريخية بالمدينة العتيقة لمدينة آسفي وكذا رعايتها لانطلاق الأشغال لإعادة تأهيل معلمة قصر البحر، في إطار  الارتقاء بالنسيج الحضري للمدينة العتيقة لأسفي، وحماية معالمها الحضارية الروحية والثقافية والعلمية والسياحية انسجاما مع الرؤية الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تثمين المدن العتيقة، وتحسن ظروف ساكنتها والمحافظة على تراثها العمراني المادي واللامادي والنهوض بتنوعها الثقافي . وأكدتا  استعدادهما للمساهمة بما اكتسبه الخبراء الأعضاء في الجمعيات الوطنية المهتمة بالتراث من خبرة في المجال من أجل إنجاح كل العمليات الخاصة بتأهيل المدينة العتيقة وتثمين تراثها المادي واللامادي، وتضعان خبرات وكفاءات أعضائها، بشكل تطوعي، رهن إشارة كل القطاعات المعنية من أجل إضفاء الطابع النوعي في كل التدخلات.
ثقافة-وفن

المخرج زيان يتحدث لـ”كشـ24″ عن “الشياطين لا تتوب” ويفصح عن جديده الفني
تدور أحداث مسلسل "الشياطين لا تتوب" حول الرقية الشرعية واستغلالها من قبل بعض المشعوذين وتجار الدين للنصب على الفئة الهشة في المجتمع المغربي، إذ أن انتشار هؤلاء المشعوذين ساهمت فيه وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث أصبحوا نجوما على جل المواقع الإلكترونية، واستغلوها بشكل صحيح، الشيء الذي ساعدهم على التقرب من الفئة البسيطة في المجتمع و تمكنهم من سرقتهم والنصب عليهم، بل الأمر أعقد من هذا، حيث تقام هناك ممارسات لا أخلاقية وتعرض ذوي الإيمان الضعيف للاستغلال، ويعتبر هذا العمل الدرامي هو الأول الذي يناقش هذا الموضوع الخطير الذي ينخر جسم المجتمع، وأظهر مخرج المسلسل أهمية تناول قصص هؤلاء المشعوذين وتجار الدين الذين يسرقون الناس ويعتدون عليهم.  وفي هذا السياق قال المخرج حميد زيان في تصريحه لـ"كشـ24"، أنه استعمل مجموعة من التقنيات لإضفاء التشويق والإثارة، حيث استخدم تقنيات سينمائية متقدمة في إخراج المسلسل، بدءًا من التصوير والديكورات التي قامت شركة "مونافريك" بتوفيرها وتوفير كافة التقنيات والوسائل، بالإضافة إلى الإضاءة والزوايا وحتى اللقطات والمشاهد، ووصف زيان فريقه التقني بالاحترافي لكونه يعمل في صناعة السينما والتلفزيون، وقام بتعيين مدير تصوير منسجم مع رؤيته كمخرج، ساعده في اختيار حركات الكاميرا وزوايا اللقطات بشكل متقن، وحرص المخرج على العمل مع فريق مهني يستخدم معدات احترافية، مما ساعده في تحقيق الجودة المطلوبة في التصوير، فكانت النتيجة النهائية مشرفة، ومكنت المسلسل من نيل استحسان الجمهور المغربي، وهذا النجاح اعتبره مخرجنا نتيجة عمل جماعي، بدءا من كتابة السيناريو وصولا إلى عمليات المونتاج إلى البث للمشاهد. وأضاف زيان أن اختيار مدينة تارودانت كان من إلحاح أحد الأشخاص في الطاقم، لكن بعد زيارته لها اكتشف أنها مدينة غنية بالفضاءات التي ستساعده في إخراج المسلسل، وبعد تصوير هذا العمل الفني الدرامي أصبح زيان اليوم يفكر في تصوير عمل آخر بالمدينة المذكورة نظرا لما تتميز به هذه الأخيرة، ولطيبة ساكنتها وسلطاتها التي قدمت له يد المساعدة خلال أطوار تصوير "الشياطين لا تتوب"، واعتبر زيان نفسه تفوق في هذا العمل، لأن التعاليق الإيجابية التي رافقت العمل أبانت على مدى إعجاب الجمهور بالمسلسل وعلى مدى فهمه لأحداثه ومشاهده. ومن بعد "الشياطين لا تتوب" استرسل زيان، أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على فيلم سينمائي طويل "بنت الفقيه" من إنتاج أحمد السنتيسي وبطولة ابتسام تسكت، ربيع القاطي، زينب عبيد ، حسن فولان ونخبة من نجوم التلفزيون المغربي، وتدور أحداث "بنت الفقيه" حول قصة شابة اسمها “زهرة” تعيش في منطقة قروية نائية، لديها طموحات، واحلام ورغبة في تحقيق الذات والخروج من عالم الفقر، خاصة وأن لديها هواية تبحث لتحوليها الى مهنة وهي هواية الموسيقى والغناء، لكنها تصطدم في "الدوار" بمجموعة من القيود والصعوبات، خاصة انها ابنة فقيه المنطقة، مما يدفعها إلى الهجرة إلى المدينة، وفي هذه الأخيرة، تصطدم بواقع آخر، فتكون عرضة للتحرش والاستغلال، كما تعترضها الكثير من الحواجز والعراقيل لتحقيق حلمها.  ويتوخى من خلال هذا الفيلم إرسال رسالة عميقة تروم حول إصرار المرأة المغربية على النجاح وكيف تتجاوز كافة العراقيل والحواجز لتحقيق حلمها، وبعد شهر رمضان سأسافر إلى مدينة موريال بكندا قصد المشاركة في مهرجان دولي كعضو في لجنة التحكيم، وبعد عودتي من كندا سأشرع في تصوير فيلم تلفزي لصالح قناة الأولى.  
ثقافة-وفن

انطلاق أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار بمراكش
انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار المنظم في الفترة الممتدة ما بين 12 إلى 15 أبريل 2024 ، بحضور خبراء دوليين، ونشطاء بيئيين، وممثلي المنظمات غير الحكومية، والسلطات المحلية، لمناقشة أهمية الأشجار والغابات في الحفاظ على المياه والتنوع البيولوجي. ويشكل هذا المنتدى، الذي ينظمه كل من جمعية الأشجار والعلوم والتقاليد، ومؤسسة ابن رشد، وجمعية ابن البيطار، بدعم من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة القاضي عياض بمراكش، فرصة سانحة لتبادل المعرفة وتبادل الخبرات ومناقشة الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات البيئية التي نواجهها. ويهدف هذا المنتدى إلى خلق فضاء للحوار والتعاون، حيث يمكن للمشاركين تبادل معارفهم وأفكارهم ومشاريعهم من أجل مستقبل أكثر استدامة. ويسلط موضوع هذا العام «تربية غابة - زراعة المياه  « الضوء على الدور الأساسي للأشجار في جذب المياه والحفاظ عليها وتنظيمها على نطاق عالمي. كما ستتاح للمشاركين الفرصة لاستكشاف الأبعاد المتعددة لهذه العلاقة الحيوية بين الأشجار والغابات والمياه والحياة على الأرض. ويتضمن برنامج هذا المنتدى تنظيم محاضرات، وموائد مستديرة، وعروض أفلام، ومعارض ونزهات، مما يوفر للمشاركين فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن أحدث التطورات في مجال الحفاظ على الأشجار والغابات وإدارة المياه وحماية التنوع البيولوجي.
مراكش

انطلاق أشغال اجتماع قادة الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط بمراكش
يشارك، اليوم الجمعة، نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ونائب رئيس الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، في اجتماع اللجنة التنفيذية للأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، الذي يتم تنظيمه إلى جانب أنشطة آخرى بمدينة مراكش، خلال الفترة ما بين 11 و 14 أبريل الجاري، باستضافة من طرف حزب الاستقلال. الاجتماع يعرف مشاركة كل من أندريس باسترانا أرانغو Andrés Pastrana Arango، رئيس الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، وفيكتور أوربان Orbán Viktor، رئيس وزراء جمهورية هنغاريا، وايليس كوريا إي سيلفا Primeiro-Ministro, José Ulisses Correia e Silva، رئيس جمهورية الرأس الأخضر، و أنتونيو لوبيز استوريز وايت Antonio López-Istúriz، الأمين العام لمنظمة الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، والأخوين Rahhal El Makkaoui رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيذية المكلف بالعلاقات الخارجية للحزب، ورياض مزور Ryad Mezzour - رياض مزور عضو اللجنة المركزية للحزب ووزير الصناعة والتجارة. الأمين العام لحزب الاستقلال أكد، في كلمة له، أن المغرب يعرف تغيرا وتطورا مهما فيما يتعلق بالديمقراطية والاقتصاد والتنمية المستدامة والحقوق، حيث أشار في هذا الصدد لمشروع تعميم الحماية الاجتماعية وباقي المشاريع الملكية الهيكلية الكبرى. وأبرز أن تنظيم المغرب لهذا الاجتماع يعبر على الثقة الكبيرة التي تحظى بها بلادنا باعتبارها ملتقى الحضارات. وسجل أن العالم يلتقي هنا لمواجهة التحديات الكبرى والتعاون الجدي من أجل مواجهتها، مستحضرا أن الدول تعيش في عالم متقلب يواجه تحديات كبرى وعدد من الأزمات الصعبة والحروب، وكذا تحديات البيئة والانتقال الرقمي والطاقي والانتقال الأخضر. وأوضح، في السياق ذاته، أن العالم يحتاج الآن إلى أن تتعاون الدول والأمم فيما بينها وتتآزر لمواجهة كل هذه التحديات على أساس الديمقراطية والتنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان. وشدد، في ختام كلمته، على التزام الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط في مواجهة التحديات الدولية وإيجاد حلول وبدائل فعالة وخلاقة لها، مؤكدا تطلعه إلى أن يخرج هذا الاجتماع بتوصيات ترقى لمستوى التطلعات المعقودة على الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط.
مراكش

الوالي شوراق يتفقد ضحايا حريق عيد الفطر بمراكش+ صور
قام والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق قبل قليل من ظهر يومه الجمعة 12 ابريل، بزيارة تفقدية لضحايا الحريق الذي أتى على عدة براريك بحي تكريانت، بمنطقة النخيل بمراكش يوم عيد الفطر.وحسب مصادر كشـ24، فقد كان الوالي شوراق مرفوقا خلال زيارته بباشا منطقة النخيل، وقائدة الملحقة الادارية النخيل الجنوبي، ورئيس المنطقة الامنية الثانية، ورئيس الدائرة 15، ومنتخبين عن مقاطعة المخيل وممثلي عن المجتمع المدني بالمنطقة.وقد وقف والي الجهة على حجم الخسائر المادية التي احدثها الحريق، وتواصل مع الضحايا، وساكنة المنطقة التي تضم 18 أسرة، في افق اتخاذ المتعين .ويشار ان الحريق الذي اندلع يوم الاربعاء الموافق لاول ايام عيد الفطر، اتى على مجموعة من البراريك، وتسبب في خسائر مادية ونفوق دابة، قبل اخماده بالاستعانة بستة شاحنات صهريجية تمت الاستعانة بها، للسيطرة على الحريق الذي انتشر بسرعة بالنظر لارتفاع درجات الحرارة. 
مراكش

السياقة المتهورة تُسقط حائط مؤسسة تعليمية خاصة بمراكش+ صور
تعرض حائط مؤسسة تعليمية خاصة متواجدة أمام حي الإنارة بمقاطعة المنارة، صباح اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، "تعرض" لاصطدام عنيف، بواسطة سيارة من نوع "رونج روفر" ما أدى إلى انهيار كبير على مستوى سور المؤسسة التعليمية المذكورة. وحسب مصادر مطلعة ل "كشـ24"، أكدت أن السيارة كان يستقلها بعض الشباب مرفوقين بفتيات، ورجحت مصادرنا أن فقدان القدرة على التحكم في السيارة،  كان بسبب السياقة تحت تأثير الكحول، ما أدى إلى انزياحها نحو سور المؤسسة التعليمية الخاصة.وفور علمها بالحادث انتقلت السلطات وعناصر الأمن إلى عين المكان وفتحت تحقيقا حول ملابسات وظروف الحادث. 
مراكش

مجهولون يسرقون أغطية البالوعات بمراكش بالتزامن مع أيام العيد + صور
بالتزامن مع أيام عيد الفطر، يبدو أن اللصوص استغلوا هذه الفترة لسرقة أغطية بالوعات صرف مياه الامطار والنوافذ الأرضية الخاصة بمراقبة أسلاك الاتصالات بمراكش، كان آخرها سرقة أغطية البالوعات بشارعي يعقوب المنصور و الزرقطوني بمقاطعة جليز في ثاني أيام العيد.وتفاجئ مستعملو الرصيف بالشارعين المذكورين، بسرقة غطاء نافذة أرضية خاصة بأسلاك إحدى شركات الاتصال بالقرب من مدرسة النخيل بشارع يعقوب المنصور مما قد يعرض سلامة المواطنين للخطر نظرا لعمق الحفرة.وتسائل نشطاء محليون، إلى متى ستستمر هذه الظاهرة الخطيرة التي تعرفها مجموعة من شوارع مدينة مراكش، حيث ذهب بعضهم إلى اتهام ممتهني الميخالة الذين يجوبون بعرباتهم شوارع المدينة في اوقات متأخرة من الليل بسرقة هذه البالوعات الواقية لمجاري الصرف الصحي واسلاك الاتصالات، آملين أن تلاحق السلطات مرتكبي هذا الفعل الإجرامي الذي يدفع ثمنه المواطن.
مراكش

ارتفاع حجوزات الفنادق وانتعاش الرواج السياحي بالمدينة الحمراء
تحولت مجموعة من المركبات السياحية والمؤسسات الفندقية بمدينة مراكش، إلى قبلة ووجهة مفضلة لمجموعة من العائلات لمغربية خلال عطلة عيد الفطر لهذا العام.وشهدت فنادق المدينة الحمراء انتعاشة كبيرة، وارتفعت نسبة الحجوزات وليالي المبيت بنسبة كبيرة، بالمقارنة مع أيام شهر رمضان، بل وامتلئت العديد من الوحدات الفندقية عن آخرها، ولم تعد لديها غرف شاغرة.وكشف مهنيون بالقطاع السياحي بمدينة مراكش ل كش24، عن انتعاش السياحة خلال اليومين الأخيرين بفعل توافد عدد كبير من المواطنين على المدينة خلال عطلة العيد، حيث سبق للعديد من العائلات المغربية بحجز غرف لها قبل عيد الفطر بنحو 15 يوم، فيما تنطلق أسعار الحجز من 350 درهم.وتصادف انتعاش السياحة الداخلية بمراكش، مع توافد المئات من وفود السياح الأجانب، الذين يختارون هذه الفترة التي تتزامن مع فصل الربيع، للاستمتاع بسحر المدينة الحمراء، خصوصا من فرنسا وألمانيا و بريطانيا بدرجة اكبر.
مراكش

 أمن مراكش يحقق في شبهة أعمال شعوذة بمقبرة دوار العسكر بعد ليلة 27 رمضان
باشرت مصالح أمن مراكش تحقيقاتها في شبهة أعمال شعوذة بمقبرة دوار العسكر بعد ليلة 27 رمضان المنصرم. وحسب مصادر كش24، فإن امرأة اكتشفت وجود حفرة قرب قبر والدتها بمقبرة دوار العسكر أثناء زيارتها صبيحة اليوم الموالي لليلة السابع والعشرين، وتبين أن بداخل الحفرة قطة تمت خياطة فمها، وسارعت لاخبار مصالح الامن، التي باشرت تحقيقاتها للبحث عن الجاني فيما رجحت مصادرنا أن يكون أحد حفاري القبور قد ساعد مشعوذا أو مشعوذة لوضع تلك القطة في ذلك المكان.وعلمت كش24 من مصادرها أن مجلس مقاطعة المنارة سبق له مؤخرا أن وجه ملتمسا لولاية جهة مراكش، بخصوص وضعية هذه المقبرة ومقبرة دوار الحرش، حيث لم يعد فيهما مكان للدفن ولم يعد بهما حراس وأصبحوا عرضة لمثل هذه المظاهر والسلوكات المشينة.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

ثقافة-وفن

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 12 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة