مراكش تستضيف الدورة العاشرة لمنتدى الأمن الإفريقي

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن مدينة مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، النسخة العاشرة من المؤتمر الدولي “منتدى مراكش للأمن/أفريكا سيك 2019” تحت شعار “بناء أمن المستقبل لإفريقيا”، وذلك يومي 8 و9 فبراير المقبل.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة، التي ستعرف مشاركة أكثر من 300 من سامي الشخصيات، ستتمحور حول عدد من المواضيع، منها “إعادة تصور مفهوم الأمن في العصر الرقمي.. تغيير النماذج والمفاهيم”، و”إفريقيا في مواجهة أوجه الهشاشة المزمنة والتهديدات العابرة للحدود وغير المتناظرة”، و”دائرة الأزمات في وسط إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.. بين النزاعات المستحكمة والتهديدات المستجدة”.

وأضاف البلاغ أن هذه التظاهرة الدولية التي ينظمها المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، والتي ستشهد مشاركة مسؤولين مدنيين وعسكريين، وقادة منظمات غير حكومية، ومسؤوليين أمنيين وخبراء من مختلف أصقاع العالم، ستشكل أيضا فرصة لمناقشة قضايا متنوعة مثل “الاتحاد الإفريقي في مواجهة تحدي إصلاح مجلس السلم والأمن”، و”طبيعة ونطاق التهديدات السيبرانية.. الجهات الفاعلة الضارة، أساليب العمل”، و”الاستخبارات كسلاح في الحرب ضد التهديدات الأمنية الناشئة”.

ويتضمن جدول أعمال التظاهرة مواضيع أخرى تشمل “الاستخبارات السيبرانية والمخاطر الرقمية”، و”الإرهاب السيبراني والتطرف في الفضاء السيبراني”، و”المنظمات الإرهابية والإجرامية الهجينة، والتهديدات والحروب الهجينة.. التحول الضروري في خدمات الأمن والدفاع”، و”آفاق الاستخبارات الفضائية والجوية”.

وبموازاة أشغال منتدى “أفريكا سيك”، ينظم المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية- الشبكة العالمية لمكافحة تطرف النساء، يوم 9 فبراير، ورشة عمل في موضوع “آفاق النوع الاجتماعي في منع التطرف العنيف”، وذلك بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة