مراكش تحتضن مابين 4 و6 أبريل المقبل الدورة الرابعة للفنون الشعبية النسائية

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة مابين 4 و6 أبريل المقبل الدورة الرابعة للفنون الشعبية النسائية المنظمة بمبادرة من جمعية المرأة للفنون الشعبية تحت شعار “إبداعات المرأة بين الحضور الخجول والإنصاف المرتقب”.

وتهدف هذه التظاهرة الفنية٬ المنظمة بفضاءات دار الثقافة بالداوديات٬ بدعم من وزارة الثقافة٬ الى المحافظة على التراث الشعبي والموروث الثقافي المغربي٬ حيث سيتم خلال هذه الدورة الاحتفاء بفن الهواريات باعتباره نموذجا غنائيا شعبيا٬ يختزل مجموعة من الإحالات الفنية والحضارية والفلكلورية.

وتروم هذه الدورة٬ أيضا٬ تقريب التراث الشعبي النسائي والحضاري من الجمهور٬ ومد جسور التواصل مع مختلف الفئات الثقافية بمختلف جهات المملكة٬ من أجل بلورة المخزون الفلكلوري وإعادة إحيائه.

وحسب اللجنة المنظمة٬ فإن الدورة الرابعة ستتبارى من خلالها أزيد من عشرين فرقة لفن الهواريات٬ أمام لجنة التحكيم المكونة من خبراء في مجال فنون الرقص والغناء٬ وممارسين باحثين في ميادين التراث والثقافة الشعبية٬ وذلك لإحراز لقب الدورة .

كما ستتخلل فقرات هذه التظاهرة مجموعة من العروض من بينها عرض للزي التراثي النسوي٬ وآخر لفن النقش بالحناء باعتباره أداة للتزيين بالنسبة للمرأة٬ فضلا عن معارض تشكيلية لفنانات ينحدرن من جهة مراكش تانسيفت الحوز٬ وتوقيع كتاب “فتيات ونساء مراكش رائدات النهضة المغربية” للباحثة الأستاذة مالكة العاصمي .

ويشتمل البرنامج أيضا على تنظيم حفل ” ثقب الإذنين” سيستفيد منه عدد من الفتيات نزيلات دور رعاية الطفولة.

مراكش تحتضن مابين 4 و6 أبريل المقبل الدورة الرابعة للفنون الشعبية النسائية

إقرأ أيضاً

التعليقات

بالفيديو.. سيدة تكتشف نتيجة تحليلات كوفيد19 وتحكي ل كشـ24 عن تفاصيل الانتظار الرهيب وكيف تم التعامل معها

فيديو

للنساء

ساحة