مراكش تحتضن مؤتمر هيئات الرقابة في مجال السلامة النووية

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، اليوم الاثنين بالرباط، أن المؤتمر الدولي الثالث لهيئات الرقابة في مجال السلامة النووية سينعقد ما بين فاتح ورابع أكتوبر المقبل بمراكش.

وقال المدير العام للوكالة، الخمار المرابط، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الحدث، الذي تنظمه الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الهدف يتمثل في تعزيز جاذبية المغرب على الساحة الدولية، وإحداث منتدى للتبادل بين الخبراء للاستفادة من خبرتهم، وكذا توسيع شبكات تعاون الخبراء المغاربة.

وأكد أن هذا المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي، سيتيح تحسين مستوى الأمن والسلامة النوويين في المغرب، بهدف حماية الإنسان والمجتمع والبيئة من أي عمل خبيث قد يستخدم مواد نووية أو أي مواد إشعاعية.

ويتعلق الأمر أيضا بتقاسم التجارب والممارسات المثلى بين الهيئات الرقابية، وهيئات المساعدة التقنية والفاعلين الإقليميين، لتعزيز أنشطة السلامة النووية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وسيتم خلال هذا المؤتمر مناقشة عدد من القضايا تهم على الخصوص “إطار السلامة الصارم، والدائم والمستقل”، و”سلامة المصادر الإشعاعية”، و”تقييم المخاطر” و”تقييم فعالية السلامة” و”أمن المعلومة والتحسيس والتواصل”.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي يتوقع أن يحضرها أزيد من 300 مدعو، ثلاثة أحداث موازية تهم النهوض بالسلامة النووية من خلال شبكات التعاون، والنشاط التفاعلي للمبادرة الشاملة لمحاربة الإرهاب النووي، والتجربة المغربية في الرد العاجل على خطر إشعاعي في إطار حدث للسلامة النووية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة