مدينة مراكش تتفوق على باريس واسطنبول سياحيا

حرر بتاريخ من طرف

تفوقت مدينة مراكش على كل من باريس وإسطنبول، باحتلالها للمرتبة الـ47 للمدن الأكثر ترحيبا على مستوى السياحة، في حين جاءت باريس في المركز الـ71، وإسطنبول في المركز الـ88.

وحسب الدراسة التي أنجزتها الوكالة الهولندية، ونشرت على موقع ” هوف بوست”، ركز القائمون فيها بداية على أكثر 500 وجهة سياحية عالمية حسب منظمة السياحة العالمية، قبل أن يتم اختيار أكثر 100 وجهة سياحية ترحيبا، اعتمادا على عدة عوامل أساسية لاستقبال السياح.

ومن بين هذه العوامل التي اعتمدتها في تصنيف المدن السياحية، قامت Travelbird بقياس جودة الاستقبال في النقاط الرئيسة للدخول للمدينة (المطارات ومحطات القطار)، وسعادة المواطنين (حسب تقرير الأمم المتحدة حول سعادة الدول)، وضيافة السكان المحليين للسياح، بالإضافة إلى إتقانهم اللغة الإنجليزية، كما تم الأخذ بعين الاعتبار أيضا، أمن المدينة.

كما قام القائمون على الدراسة باستفتاء شمل 15 ألف صحفي متخصص في مجال الأسفار من أجل أخذ رأي الأشخاص في الدراسة ومن أجل تعريف معنى الضيافة لكل وجهة من خلال رأي كل شخص سافر إلى هناك من قبل.

وقاموا في نهاية المطاف بحساب الزيادة السكانية للسياح، من خلال تحليل قدرة كل مدينة على استقبال السياح وفقا لعدد الفنادق وبيوت الضيافة وذروة الموسم السياحي العالي مقارنة بعدد السكان.

وفي هذا السياق، حصلت مراكش في العموم على 6.32 نقطة من 10 نقاط، في حين كانت علامة الصحفيين المختصين أعلى قليلا (6.80 نقطة)، وحصلت على 6.16 نقطة من حيث الاستقبال عند نقطة الدخول.

وبخصوص استضافة السكان للسياح في بيوتهم فقد حصلت مراكش على (3.88 نقطة من 10) وهي علامة ليست دقيقة، نظرا إلى أنها اعتمدت على عدد بيوت الضيافة المسجلة على موقع Couchsurfing، وهو ما يعكس -حسب الدراسة- رغبة السكان المحليين في استضافة السياح ببيوتهم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة