مدن المغرب غائبة عن تصنيف أركاديس للمدن المستدامة

حرر بتاريخ من طرف

غاب المغرب عن تصنيف أركاديس للمدن المستدامة للعام الحالي، وهو التصنيف الذي تصدره شركة الاستشارات العالمية “أركاديس” للمدن الأكثر تقدمًا في العالم من حيث التنمية المستدامة، حيث غابت مدن المغرب عن مؤشر أفضل 100 مدينة عبر العالم في مؤشر المدن المستدامة.

ويستطلع المؤشر الذي أجراه مركز الأبحاث الاقتصادية وأبحاث الأعمال، ثلاث ركائز رئيسية، الاجتماعية (الشعب) والبيئية (الأرض) والاقتصادية (الربحية)، مع الاعتماد بشكل كبير على السياسات الحكومية المتعلقة باستهلاك الطاقة ومستوى التعليم والصحة والأمن والتنمية الاقتصادية، من أجل التوصّل إلى ترتيب لخمسين من المدن الرائدة في كل أنحاء العالم.

وعلى الرغم من اعتماد المملكة لنماذج تنموية بديلة ومستدامة من أجل القضاء على الفقر ، وحماية البيئة والمناخ، فشلت مدن المغرب في حجز مكان لها داخل تصنيف المدن الأكثر تقدمًا في العالم من حيث التنمية المستدامة.

أظهر تقرير صادر عن القمة العالمية للحكومات 2022، وجود فجوة كبيرة في أداء الدول العربية على صعيد تحقيق أهداف التنمية المستدامة الصادرة عن الأمم المتحدة، وأن 6 دول عربية حققت 60 في المائة من أهداف التنمية المستدامة، ما يؤكد حاجة المنطقة إلى تكثيف العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية بحلول 2030.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة