مجموعة “منارة” القابضة تلتزم بتنمية تطوير المياه العادمة

حرر بتاريخ من طرف

أكدت مجموعة “منارة” القابضة المجموعة المتخصصة في البناء والأشغال العامة على أن التنمية المستدامة من قيمها الأساسية، ففيما يخص مقالع ووسائل نقل منارة تتوفر المجموعة على سبع محطات لمعالجة المياه و1,3 مليون متر مكعب من المياه المستعملة يعاد تدويرها سنويا بالإضافة إلى أحواض حاجزة للتخزين تعمل كذلك على تصفية المياه، وإلى جانب ذلك هناك ثلاث محطات لاسترجاع مياه غسل الشاحنات الخلاطة.

وجاء في بلاغ للمجموعة أن حماية البيئة والمحافظة على الموارد المائية تعتبر من الأهداف الرئيسة للشركة، حيث تلتزم منارة قابضة بجعل التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن أهم قيمها ومحركين أساسين لنموها، ووعيا منها بأن نشاط المجموعة يتم في منطقة يتعرض فيها استهلاك المياه للإجهاد المائي وتأثيره على النظام الإيكولوجي، انخرطت منارة قابضة طوعيا في آلية المحافظة على الموارد الطبيعية بالتحكم في الجوانب والآثار البيئية المرتبطة بأنشطتها.

سبع محطات لمعالجة المياه المستعملة في المقالع

و فيما يتعلق بالمقالع، أكدت المجموعة على أن ترشيد استهلاك المياه يمثل جزءا مهما من أولويات القابضة، حيث انخرطت المجموعة، منذ سنة 2010، في استرجاع ومعالجة وإعادة تدوير المياه المستعملة في محطات سحق وغسل الرمال والحصى. واليوم، فإن المواقع السبع لفروعها (مقالع وناقلات منارة) أصبحت مجهزة بمحطة لمعالجة المياه المستعملة، الأمر الذي خول لها استرجاع وإعادة تدوير 85% من المياه المستعملة في نظام غسل الرمال.

وأضافت المجموعة ذاتها أن هذه المياه تعالج بتصفية متسارعة (استعمال ترسيب يسمح بتسريع آلية التصفية)، تتم بعد ذلك إعادة تدوير الماء المعالج في محطة الغسل. آلية المعالجة هاته تسمح بإعادة تدوير 1.3 مليون متر مكعب من المياه المستعملة في السنة بما يعادل 20 يوما من استهلاك مدينة بحجم مراكش. وعلى مستوى كل موقع أحواض عازلة للتخزين ذات سعة كبيرة جهزت لتأمين الإمداد بالماء للمحطة حال انقطاع التزويد بالماء من منابعه، أما الطين الناتج عن هذه العملية فيوضع جانبا لصناعة الطوب. هذا الأخير يستعمل في بناء المنازل.

50 % من المياه يعاد استعمالها في مواقع إنتاج الخرسانة

وأبرزت منارة بريفا أنها مجهزة بعدة محطات لمعالجة المياه موجودة بدورها على مستوى مواقع إنتاج الخرسانة والمنتجات الجاهزة، مما يسمح باسترجاع مخلفات الخرسانة الجاهزة، هذه الأخيرة يعاد استعمالها في إعداد الملاط. علاوة على ذلك، تم وضع مجاري لتجميع مياه الأمطار والمياه المستعملة في الصناعة يهدف استعمالها لترطيب ألواح التحميل.

محطة تصفية

وأشارت المجموعة أنه بفضل محطة التصفية وتجميع مياه تنظيف آليات الدعائم يتم تجميع 4000 لتر من المياه في اليوم ويعاد استعمالها. كما قامت منارة بريفا بتجديد مختبرها وجهزته بقاعة محافظة مطابقة للمعايير الحديثة بسعة تخزين هائلة وباستهلاك أقل للماء

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة