مجلس جهة الرباط يصادق على اتفاقيات بقيمة تفوق 869 مليون درهم

حرر بتاريخ من طرف

صادق مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة في الدورة العادية لشهر يوليوز ، المنعقدة يوم الاثنين ، على نحو عشرين اتفاقية تفوق فيمتها 3، 869 مليون درهم.

وتهم هذه الاتفاقيات التي يساهم مجلس الجهة في قيمتها 28، 203 مليون درهم، قطاعات اجتماعية واقتصادية وبيئية، وأخرى تخص البنيات التحتية والصحة والتربية,

ومن بين أهم الاتفاقيات المصادق عليها، تلك المتعلقة بشراكة مع وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بغرض إحداث مركز جهوي للتشغيل وتنمية الكفاءات ومركز متعدد الاختصاصات بالقنيطرة، وملحق تعديلي لاتفاقيتي شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، تتمحوران حول تحريك عجلة التشغيل بالجهة.

وتكريسا لالتزاماته البيئية، وافق المجلس ، أيضا ، على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل برنامج إزالة التلوث من وادي أبي رقراق، وملحق اتفاقية شراكة تخص إنجاز مشروع حماية مدينة الصخيرات من الفيضانات، وكذا على اتفاقية شراكة تروم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء بجماعات سلا وتمارة والهرهورة (االشطر الثاني).

وعلى صعيد التعاون الدولي، أشر المجلس على اتفاقية شراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لدعم وتكوين وإدماج شباب جهة نواكشوط بغلاف مالي يقارب مليوني درهم، واتفاقية شراكة مع جامعة الأخوين بشأن تنظيم ماستر تنفيذي في إدارة المدن لفائدة مسؤولين إداريين من جهات إفريقية شريكة.

وخلال الدورة العادية التي هي الأخيرة في الولاية الحالية للمجلس، أشاد رئيس الجهة عبد الصمد سكال بالجهود المبذولة لتنفيذ برنامج التنمية الجهوية الذي رصد له غلاف مالي يناهز 47 مليار درهم، بلغت نسبة تنفيذه 81 في المائة.

وأبرز السيد سكال أن 1229 مشروعا تم برمجتها على مستوى 114 جماعة تابعة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، عمل المجلس على تعبئة قروض تصل إلى 2، 4 مليار درهم لتجسيدها، علما أن 533 ورشا تم إنجازها و503 في طور الإنجاز و173 في طور الدراسة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة