مجلس النواب يشيد بالموقف الناضج والمسؤول للشيلي حول الصحراء المغربية

حرر بتاريخ من طرف

أشاد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، اليوم الاثنين بالرباط، بالموقف “الناضج والمسؤول” لدولة الشيلي فيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة. وأوضح المالكي خلال لقائه برئيس جهة الماولي الشيلية ببلو ميسا دونسو الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام ، أن مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية لاقى ترحيبا من المنتظم الدولي باعتباره حلا واقعيا وجديا وذا مصداقية.
 
ووفق بلاغ لمجلس النواب، استعرض المالكي خلال هذا اللقاء التجربة المغربية في مجال النهوض باختصاصات وأدوار الجماعات الترابية وفي تكريس الجهوية المتقدمة، خاصة بعد المصادقة على دستور 2011، والذي نص على اللامركزية ومبادئ التدبير الحر ومشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم والرفع من مساهمتهم في التنمية البشرية المندمجة والمستدامة.
 
من جهته، أعرب رئيس جهة الماولي بالشيلي عن ارتياحه للطفرة النوعية التي عرفتها العلاقات المغربية الشيلية في السنوات الأخيرة، بما فيها العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.
 
وأكد أن الزيارات التي قام بها برلمانيون شيليون للأقاليم الجنوبية للمملكة “مكنت من أخد صورة صحيحة عن الوضع بهذه الاقاليم ومن معاينة التطور الكبير الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية المغربية”.
 
وأبرز أهمية تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، اللذين يتميزان بانفتاحهما على التجارة الخارجية وبتجاربهما المهمة في خلق شراكات وعقد اتفاقيات للتبادل الحر مع العديد من دول العالم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة