مبادرة جديدة لدعم تعلم البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية

حرر بتاريخ من طرف

أبرمت ، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشركة أورونج ميدي تلكوم،اليوم الجمعة بالرباط، على اتفاقية شراكة لتعليم البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية، في سياق الجهود الرامية إلى تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال كأداة تربوية في المدارس المغربية، وتماشيا مع توجهات الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030،

وتهدف هذه الاتفاقية وفق ما أوضحه بلاغ للوزارة، إلى إرساء مشروع يتمحور حول تنظيم ورشات لتعليم البرمجة في المدارس العمومية، مما سيمكن التلاميذ من تعلم كيفية برمجة وابتكار تطبيقات ألعابهم الخاصة والمشاركة في مشاريع هادفة، والتعبير عن أنفسهم بخصوص القضايا المجتمعية من خلال البرمجة.

وتقوم الشركة، بمقتضى هذه الاتفاقية، بتكوين الأساتذة والمنسقين الجهويين، الذين سيتم انتقاؤهم من طرف الوزارة، وتدريبهم على الطرق التربوية المثلى لتنشيط ورشات العمل في المدارس. هذه الورشات ستتيح لتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي التعرف على أدوات تطوير النظم المعلوماتية، وإنجاز مشاريعهم الخاصة بشكل مستقل.

كما تتعهد تتعهد شركة أورونج ميدي تلكوم ، بحسب ذات المصدر، بتنظيم مسابقات “Hackaton”، بشراكة مع الوزارة على المستوى الوطني والإقليمي، حيث سيتبارى التلاميذ الذين سيتم انتقاؤهم حول مشاريع متعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

إلى ذلك، أبرز البلاغ، أن توقيع هذه الاتفاقية، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية التي تدعو جميع الفاعلين القطاعيين لمساهمة في إنجاح منظومة التربية والتكوين، وترسيخا لسياسة الانفتاح التي تنهجها الوزارة تجاه مختلف مكونات المجتمع المدني.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة