ما لا تعرفونه عن أحمد عسيري وسعود القحطاني المسؤولان عن مقتل خاشقجي

حرر بتاريخ من طرف

أكدت الرياض فجر السبت، للمرة الأولى، أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي توفي في قنصليتها بإسطنبول إثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من العناصر السعوديين داخلها.

وحملت المملكة مسؤولية مقتل خاشقجي، الذي انتقل للعيش في الولايات المتحدة عام 2017، إلى هؤلاء السعوديين الذين قالت إن هم قابلوه في القنصلية في الثاني من أكتوبر بعد “ظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد”.

وبالتزامن مع هذا الإعلان، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري ومسؤولين آخرين في جهاز الاستخبارات، من مناصبهم، في وقت ذكرت فيه الرياض أن ها أوقفت 18 سعوديا على ذمة القضية.

كما أمر الملك سلمان بإعفاء المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني من منصبه.

يعتبر عسيري من المقربين من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكان يحضر اجتماعاته مع عدد كبير من المسؤولين الزائرين للمملكة، وآخرها اجتماع مع الممثل الأميركي الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد في الرياض في 10 أكتوبر.

وقبل تعيينه في منصب نائب رئيس الاستخبارات العامة في 2017، كان عسيري المتحد ث الرسمي باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن في مواجهة المتمردين الحوثيين منذ مارس 2015.

ويتولى عسيري الذي يتحدث العربية والفرنسية والانكليزية، منصب مستشار في وزارة الدفاع التي يقودها ولي العهد الشاب (33 عاما).

وبحسب صحيفة “الحياة” السعودية، فإن اللواء عسيري، الضابط الطيار، يوصف في المملكة بأنه “واحد من أمهر الطيارين السعوديين المعروفين عالميا “.

ويعتبر القحطاني أحد أبرز المسؤولين السعودين الذين يستخدمون تويتر، وغالبا ما ينشر تغريدات مند دة بأشخاص وبدول، على رأسها قطر التي قطعت السعودية علاقاتها معها في يونيو 2017 بعدما اتهمتها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة.

ويتابع القحطاني على تويتر أكثر من مليون مستخدم.

وبعيد إعفائه من منصبه، غرد القحطاني “أتقد م بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد الأمين، على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية”.

وتابع “سأظل خادما وفيا لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخا “.

ويتولى القحطاني حاليا منصب “رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة