مؤشر “هينلي” يصنف المغرب كثامن أفضل الجنسيات عربيا

حرر بتاريخ من طرف

صنف مؤشر “henley global” الدولي، الجنسية المغربية، ضمن “الجنسيات الأقل شأنا وجودة عبر العالم”، وذلك في تصنيف جديد يهم السنة الفارطة 2017.
وصنفها التقرير الصادر مؤخرا، الجنسية المغربية، في الرتبة 123 دوليا، والثامنة ضمن ترتيب أفضل جنسيات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعد مؤشر هينلي، أشهر ترتيب لأفضل الجنسيات بالعالم، يعتمد على مؤشرات داخلية، مثل القوة الاقتصادية والتنمية البشرية، والسلام والاستقرار والعوامل الخارجية، بما في ذلك السفر بدون تأشيرة والقدرة على الاستقرار والعمل في الخارج دون شكليات مرهقة.

وحازت المملكة في هذا التصنيف على معدل عام يقدر بـ26.1 في المائة، فيما حلت في الرتبة 51 على مستوى حرية تسوية الأوضاع بحصولها على معدل 1.9 في المائة، والرتبة 118 في ما يتعلق بحرية السفر بحصولها على معدل 31.9 بالمائة، والرتبة 126 في ما يتعلق بالقيمة الخارجية للجنسية بحصولها على معدل 16.9 بالمائة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة التي حلت في الرتبة 46 عالميا، تليها الكويت في الرتبة 82 عالميا، ثم قطر في الرتبة 87، فالمملكة السعودية العربية في الرتبة 89، تليها البحرين ثم عمان فتونس التي حلت في الرتبة 110، فيما حلت الجزائر في الرتبة 129.

أما على الصعيد العالمي فتعد الجنسية الفرنسية أفضل الجنسيات، متبوعة بالجنسية الألمانية، ثم الأيسلندية والدانماركية والهولندية، فالنرويجية والسويدية، تليها الجنسية الفنلندية والإيطالية والسويسرية.

 

 

وكالات

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة