لماذا تأخر تنصيب الولاة والعمال الجدد..؟!

حرر بتاريخ من طرف

بعد مرور نحو أسبوعين على تعيين الملك محمد السادس بالعيون، عددا من الولاة والعمال، لايزال المتتبعون ينتظرون تنصيب رجال السلطة الجدد على رأس العمالات والأقاليم التي عينوا بها.

وعزت مصادر عليمة لـ”كشـ24″، عملية التأخير تلك والتي تشكل سابقة في تاريخ المغرب إلى بعض الأسماء الواردة في اللائحة التي عرضت على المجلس الوزاري يوم السبت المنصرم 6 فبراير الجاري.

وأضافت مصادرنا، أنه لأول مرة يقع مثل هذا التأخير في تنصيب رجال السلطة حيث لا يزال العمال والولاة الذين طالتهم التغييرات يزالون مهامهم لحد الآن.

وكان الملك محمد السادس عين يوم السبت 6 فبراير الجاري بالعيون، عددا من الولاة والعمال و مجموعة من السفراء.

و أفاد بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي أنه باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، و طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور ؛ عين الملك في اجتماع المجلس الوزاري الذي انعقد أمس، نزهة حياة، رئيسة للهيئة المغربية لسوق الرساميل، وحسن بوبريك، رئيسا لهيئة مراقة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، وكريم تجموعتي، مديرا عاما للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وعبد الحميد عدو، رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية. و وفق البلاغ ذاته، فقد تم تعيين خمار مرابط، في منصب مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

و أضاف البلاغ، الذي أوردته وكالة المغرب العربي، أنه بمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عين الملك مجموعة من السفراء.

و تضمنت لائحة السفراء أسماء كل من رضى بنخلدون الذي تم تعيينه عين سفيرا بماليزيا، ومحمد رضا الشامي الذي عين سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي، ثم خديجة الرويسي التي تم تعيينها سفيرة بالدانمارك، ومحمد كرين الذي عين سفيرا بلبنان.

كما تم تعيين أمينة بوعياش سفيرة بالسويد، وكنزة الغالي سفيرة بالشيلي، و عبد القادر الشاوي سفيرا لدى جنوب أفريقيا، ومصطفى الريفي سفيرا بالفاتيكان، ومحمد عامر سفيرا ببروكسيل، ثم عبد السلام أبودرار سفيرا بلندن، خلفا للأميرة للاجمالة (عمة الملك محمد السادس) التي ستنتقل لتمثيل المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة