لجنة مختلطة تتفقد حنطات المأكولات بجامع الفنا و”كشـ24″ تكشف السبب + صور

حرر بتاريخ من طرف

تفقدت لجنة مختلطة أول امس الثلاثاء، حنطات بيع المأكولات بساحة جامع الفنا بمراكش، للوقوف على مدى إحترام أصحابها لما جاء في الاتفاقيات الموقعة بين المهنيين وولاية الجهة والمصالح الجماعية .

وحسب مصادر “كشـ24″، فإن هذه الزيارة التي شارك فيها ممثلون عن ولاية الجهة والمجلس الجماعي ومقاطعة المدينة والباشا وممثلي السلطات المحلية بجامع الفنا، جاءت بعد تعبير عدد من اصحاب المأكولات عن إستيائهم من عودة ظهور ظاهرة “الصالونات”، او تجميع اكثر من محل على شكل مطاعم مفتوحة، وهو ما تم الاتفاق على عدم قانونيته عند إعادة التوزيع التي تمت قبل شهور بعد تهيئة الساحة.

وكان الباشا وقائد الملحقة الإدارية جامع الفنا وخليفته قد عقدوا لقاء مع أصحاب الحنطات الخاصة بالمأكولات، حتهم من خلاله ممثلوا السلطة المحلية من أجل الحرض على الحفاظ على التنظيم الجديد للفضاء، شهر يونيو الماضي ايام قليلة بعد  عملية إعادة توزيع وتنظيم حنطات بيع المأكولات بساحة جامع الفنا بمراكش التي أشرف عليها رئيس مجلس مقاطعة مراكش المدينة.

وقد شهد مقر المجلس الجماعي للمدينة آنذاك، إجراء قرعة حسمت في توزيع الحنطات ومواقعها بشكل شفاف، أنهى الجدل والصراع حول المواقع، كما انهى مشكل “الصالونات” وهي إحدى مظاهر الاحتكار المعروفة التي كان يجمع من خلالها البعض، بين عدد من الحنطات على شكل مطعم كبير في الهواء الطلق يعرف في اوساط المهنيين بـ”الصالون”، ما كان يخلق مشاكل عدة بسبب تكريس مبدأ عدم تكافؤ الفرص بين اصحاب الحنطات و هي الظاهرة التي عادت للساحة رويدا رويدا ما استدعى تدخل السلطات.  

ويشار أن العملية كان من المنتظر ان تكون نمودجية، في انتظار المرور الى الخطوات المقبلة عبر تنظيم باقي الانشطة بالساحة، سواء تعلق الامر برواد الحلقة او ممتهنات نقش الحناء، وغيرها من الانشطة المعروفة بساحة جامع الفنا، إلا ان المخالفات الجديدة تكشف مدى صعوبة المهمة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة