لأول مرة بالمغرب.. إطلاق طلب عروض لتمويل مشاريع في نقل التكنولوجيا

حرر بتاريخ من طرف

أعلن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، عن إطلاق، ولأول مرة في المغرب، طلب عروض لتمويل مشاريع بحث في مجال نقل التكنولوجيا (Tech Transfer) دورة 2021.

وذكر بلاغ مشترك أن طلب العروض المذكور، والذي يعد برنامجا متعدد المجالات، يشمل الميادين ذات الأولوية من قبيل الصحة والبيئة وجودة الحياة، والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والماء، وصناعة الطائرات والسيارات والنقل واللوجستيك والتكنولوجيات المتقدمة، والموارد الطبيعية والطاقات المتجددة، وتكنولوجيا التعليم، والعلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي.

وأضاف البلاغ أن طلب العروض هذا، يهدف إلى تثمين نتائج البحث التي أنجزت من طرف الباحثين المغاربة، وذلك من خلال رصد ميزانية تقدر ب 60 مليون درهم.

كما يسعى هذا البرنامج، الذي تعهد ادارته المالية والإدارية الى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من خلال نسخته الأولى 2021، إلى المساهمة في تنمية اقتصاد وطني قائم على الابتكار ونقل التكنولوجيا، والمساهمة في تعزيز التقارب بين الوسط الأكاديمي والقطاع الصناعي وتطوير تنافسية المقاولات المغربية.

ويروم البرنامج أيضا، مواكبة الباحثين المغاربة في تحقيق التطوير والتقدم التكنولوجي، بهدف تسويق منتجاتهم وخدماتهم الناتجة عن البحوث؛ وتصميم نماذج أولية بهدف تصنيعها وتعزيز الإنتاج والأفضلية الوطنية؛ ونشر ثقافة تثمين نتائج البحث في الأوساط الأكاديمية؛ وتشجيع البحث التطبيقي والابتكار.

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج وفق جدولة زمنية تضم الإعلان عن طلب العروض يوم 16 مارس 2021، وإجراء لقاء إخباري عن بعد يوم 26 مارس 2021، وتقديم مقترحات المشاريع من 26 مارس 2021 إلى 25 أبريل 2021، وذلك بالولوج لمنصة تقديم المشاريع التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عبر الرابط (https://call.cnrst.ma). يذكر أن جميع الشركاء، سيعملون وبدعم من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، على الانخراط في توظيف كافة الوسائل اللازمة لإنجاح هذه العملية، وذلك من أجل الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الدول الرائدة في مجال الابتكار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة