لأول مرة.. “الأباتشي” تنضم للقوات الملكية الجوية في 2023

حرر بتاريخ من طرف

قالت تقارير متفرقة، أن القوات المسلحة الملكية ستتسلم العام المقبل، الدفعة الأولى من صفقة اقتناء 24 مروحية أباتشي أمريكية من نوع AH64E، وذلك بموجب عقد مع شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، حيث من شأن هذه الصفقة العسكرية، تعزيز قدرات القوات المسلحة الملكية وجاهزية قواته الجوية.

وأضافت التقارير ذاتها، أن هذه الصفقة العسكرية تعود إلى يونيو 2020، حيث أبرمتها القوات المسلحة الملكية مع شركة بوينج، بتكلفة تفوق الـ1.5 مليار دولار أمريكي، بحسب موقع Export.gov الحكومي الأمريكي، ويتضمن النموذج المتفق عليه، أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار والأسلحة.

وحسب المصادر ذاتها، كان من المقرر، أن يتم تسليمها في عام 2022، وتم التأجيل بناءا على طلب الجانب الأمريكي، من أجل إجراء التعديلات الفنية اللازمة، كما تم تحديد موعد التسليم النهائي في عام 2025. ويتميز هذا النوع من الطائرات المقاتلة بالقدرة على الملاحة في مجموعة من البيئات المختلفة، وتحتوي على منظومة استهداف دقيقة قادرة على توفير معلومات حول الأهداف، سواء ليلية أو نهارية أو بحرية.

كما أنها تحوي قدرات تكنولوجيات متقدمة، تمنحها قدرات هائلة في التّنسيق مع طائرات بدون طيّار، خاصة “Mq-c1 gray”، ما يسمح لطيّار الأباتشي بالتّحكم الكبير في العمليات الإنزالية، من خلال نظام داخلي يتكون من أحدث الأنظمة الاتصال والملاحة وأجهزة الاستشعار. وذكرت الشركة أن المغرب هو البلد السابع عشر الذي سيحصل على مروحية أباتشي AH-64E

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة