كوريا الشمالية تتحدى المنتظم الدولي وتطلق صاروخا بعيد المدى”

حرر بتاريخ من طرف

 أطلقت كوريا الشمالية صباح الأحد صاروخا بعيد المدى، وذلك رغم تحذيرات الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الجنوبية، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية. وقال متحدث باسم الوزارة ان الصاروخ اطلق نحو الساعة 09,00 (00,30 تغ) من قاعدة إطلاق صواريخ في شمال غرب كوريا الشمالية.
 
وكانت كوريا الشمالية قالت الثلاثاء الماضي إنها ستطلق قريبا صاروخا يحمل قمرا صناعيا، وتؤكد كوريا الشمالية أن اهداف برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفائها يعتبرونه غطاء لبرنامج لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
 
ويشكل اعلان بيونغ يانغ تحديا للمجتمع الدولي الذي يحاول تشديد العقوبات ضد نظامها المنغلق.

وقالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى يوم الأحد “عمل استفزازي لا يغتفر”، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى الموافقة بسرعة على عقوبات قوية.
 
وقالت باك إن كوريا الشمالية تحاول تحقيق تقدم في قدراتها الصاروخية ليس إلا لإطالة بقاء نظامها.
 
ونددت الولايات المتحدة باطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى معتبرة ذلك عملا “مزعزعا للاستقرار ومستفزا”.
 
وقالت سوزان رايس مستشارة الرئيس الاميركي للامن القومي في بيان “ان برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا، بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة”.

وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الاحد باطلاق كوريا الشمالية الصاروخ، وأكد في تصريحات صحافية أنه أمر “غير مقبول تماما” معتبرا انه يشكل “انتهاكا واضحا” لقرارات مجلس الامن الدولي.
 
و سييعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا الاحد في نيويورك وذلك اثر اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وفق ما افاد دبلوماسيون.

وطلبت عقد هذا الاجتماع الذي سيكون في شكل مشاورات مغلقة, كل من اليابان والولايات المتحدة عضوي مجلس الامن وكوريا الجنوبية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة