كورونا ..ميركل وماكرون يقترحان خطة إنقاذ أوربية بقيمة 500 مليار يورو

حرر بتاريخ من طرف

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين انشاء صندوق إنقاذ بقيمة 500 مليار يورو لمساعدة أوروبا على التعافي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويروم هذا الصندوق، حسب بيان للحكومة الألمانية، تمكين أوروبا من الخروج من هذه الأزمة أقوى وموحدة ومتضامنة، مشيرا الى أن هناك خطرا من أن التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا يمكن أن تؤثر على التماسك في الاتحاد الأوروبي. وأشار البيان الى أن الصندوق يهدف إلى المساعدة على ضمان استجابة جميع الدول في أوروبا للأزمة.

وذكر البيان أنه دعما لانتعاش دائم يعيد ويعزز النمو في الاتحاد الاوروبي، تدعم ألمانيا وفرنسا إنشاء صندوق للنمو يكون طموحا وموقتا ومحدد الهدف” في إطار مشروع الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي. واقترحا البلدان أن تمو ل المفوضية الأوروبية هذا الدعم للنهوض الاقتصادي عبر الاقتراض من الأسواق “باسم الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف البيان أنه سيتم بعد ذلك تحويل هذه الأموال “كنفقات في الموازنة” إلى الدول الأوروبية و”إلى القطاعات والمناطق الأكثر تضررا “.

وتابع أن الأموال “ستكون مخصصة للصعوبات المرتبطة بالوباء العالمي وتداعياته”. وستتم إعادة الأموال تدريجيا على سنوات عدة.

واعتبرت ميركل أن جائحة كورونا هي أسوأ أزمة واجهها الاتحاد الأوروبي في تاريخه مضيفة “إن الصداقة الفرنسية الألمانية تطلب منا إرسال هذه الإشارة”.

وأضافت ميركل إنه “ليس فقط من العدل بل من الضروري أيض ا” تخصيص الأموال على الفور “التي سنقوم بسدادها تدريجيا من خلال العديد من الميزانيات الأوروبية المستقبلية.

من جانبه،قال ماكرون “لن تكون قروضا إنما مخصصات” مباشرة للدول الأكثر تضررا .

وتأتي خطة الانقاذ هذه لت ضاف إلى برنامج الطوارئ الذي صادق عليه وزراء مالية منطقة اليورو لمواجهة الوباء العالمي والذي يشتمل خصوصا على قدرات للإقراض.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة