قافلة طبية متعددة التخصصات بالرحامنة

حرر بتاريخ من طرف

استفاد حوالي 650 شخصا من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة آيت الطالب – إقليم الرحامنة ، وهي المبادرة التي جاءت في إطار تفعيل المخطط الإقليمي للصحة في العالم القروي لمندوبية وزارة الصحة بإقليم الرحامنة، وتجسيدا لسياسة تقريب الخدمات الطبية الاختصاصية من ساكنة هذه المنطقة، خاصة منهم المتواجدين بالمناطق النائية . 

و التي نظمتها مندوبية وزارة الصحة بإقليم الرحامنة بشراكة مع جمعية الإصلاح والتنمية، يوم الخميس 19 أبريل 2018، بدوار الطرش، جماعة آيت الطالب – إقليم الرحامنة. 

و التي عبأت لها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة أزيد من خمسين مهنيا : منهم أطباء مختصين وعامين وممرضين وأطر إدارية وتقنية. 

وقد همت الفحوصات الطبية التخصصات التالية: الطب العام، طب المعدة والأمعاء، طب الغدد والسكري، طب الأنف والأذن والحنجرة، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب القلب والشرايين، طب الأسنان وطب العيون.

 واستفاد من خدمات هذه القافلة 664 مواطنة ومواطن من ساكنة دوار الطرش والدواوير المجاورة، حيث أجريت فحوصات طبية عامة لـ 187 مستفيد و477 استشارة متخصصة موزعة على النحو التالي :  35 استشارة طبية في طب المعدة والأمعاء، و28 قياس نسبة السكر في الدم أو الاختلال الهرموني، و27 فحصا للأنف والأذن والحنجرة، و34 فحصا للنساء، مع إنجاز الفحص بالصدى، و62 كشفا للأطفال، و52 استشارة طبية تتعلق بأمراض القلب والشرايين مع إجراء تخطيط القلب، و189 فحصا وعلاجا للأسنان، بالإضافة إلى 50 فحصا للبصر بالنسبة لتلاميذ المدرسة. 

كما استفاد المرضى من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان ، قدمت لهم حسب وصفات الأطباء.

 هذا و لقيت التظاهرة استحسانا كبيرا لدى الساكنة المستفيدة التي عبرت عن ارتياحها وتقديرها لهذا العمل الإنساني النبيل، وتنويهها بالمجهودات التي بذلتها الأطر الطبية وشبه الطبية والتقنية والإدارية، وكذا السلطات المحلية والمنتخبين وأعضاء جمعية الإصلاح والتنمية من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة