قائد يتجاهل قرارا ولائيا بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

أفادت مصادر ” كش 24 ” ان العمارة التي توفي بها عامل بناء تحت الأنقاض بمراكش ، صباح السبت 17 مارس 2018، سبق أن صدر فيها قرار الاخلاء عقب زيارة لجنة ولائية، منذ تاريخ 26 ماي 2017، الأمر الذي لم يعره قائد الحي الشتوي الذي تقع العمارة ضمن نفوذه أي اهتمام.

و أوضحت المصادر ذاتها، أن اللجنة المختلطة وقفت على العديد من العيوب الخطيرة على مستوى هيكل العمارة، الامر الذي اعتبرته، يشكل خطرا و تهديدا حقيقيا على سكانها .

وأبرز تقرير اللجنة التي ضمت في عضويتها كل من الملحقة الإدارية الحي الشتوي ، قسم التعمير بالولاية ، المهندس المعماري ، الوكالة الحضرية ، مكتب الدراسات ، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء، المجلس الجماعي ، مجلس مقاطعة جيليز ، و المهندس المعماري، غياب جدران التدعيم بالخرسانة على محيط الطابق تحت أرضي ، غياب تام لأساسات جدران التدعيم
بالخرسانة المسلحة ، تآكل الخرسانة المسلحة للأعمدة الاسمنتية الحديدية الأفقية على مستوى الطابق تحت أرضي ، غياب تام لارضية الطابق تحت أرضي ، غياب شبكة الصرف الصحي مما اثر على ارضية و جدران المحل ، وجود تسربات مائية تصب في احد جدران المحل المذكور ، وجود سقف مهدد بالسقوط و مدعم مؤقتا بالأعمدة الحديدية لتحول دون سقوطه.

حسب توصيات مكتب الدراسات و المهندس، السقف به شقوق كبيرة و فتحات بالواجهة اليسرى لمدخل المحل ، وجود اعوجاجات على مستوى الأعمدة الحديدية الأفقية لسقف المحل و كدا اعوجاجات على مستوى بعض اسقف المحل .

للإشارة فان الشواهد المسلمة من طرف مكتب المهندس المعماري و مكتب الدراسات التقنية و المختبر وضعت بمجلس مقاطعة جيليز بتاريخ 17 ماي 2017 تؤكد جميع العيوب الخطيرة السالفة الذكر كما أشار كل من مكتب المهندس المعماري و مكتب الدراسات التقنية و المختبر بان العيوب المذكورة التي تمت معاينتها من طرف اللجنة يمكن إصلاحها وفق قوانين البناء الجاري بها العمل و قد أوصت اللجنة بضرورة التعجيل باصلاح هذه العيوب، و كذا اخلاء العمارة من السكان لتفادي أي خطر محتمل الى حين انتهاء إصلاح العيوب الخطيرة .

و خلصت المصادر نفسها ، إلى أن قائد الملحقة الإدارية الحي الشتوي ، يتحمل جزءا كبيرا في الحادث الذي ذهب ضحيته عامل البناء، نظرا لعدم تتبع تطبيق تقرير اللجنة الولائية من جهة، وعدم مراقبة عملية البناء ، التي كانت تتم في ظروف غير مواتية .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة