فيروس كورونا.. ماكرون يخاطب الفرنسيين مرة أخرى مساء اليوم

حرر بتاريخ من طرف

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الإثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيخاطب الفرنسيين من جديد، مساء اليوم، وذلك في سياق انتشار فيروس كورونا المستجد ودخول البلاد المرحلة الثالثة من تفشي الوباء.

ويتعلق الأمر بخطاب طال انتظاره، على غرار خطاب يوم الخميس الماضي، والذي أعلن فيه رئيس الجمهورية، إلى جانب الإبقاء على الانتخابات البلدية، عن إجراءات صارمة جديدة غايتها محاربة “أخطر أزمة صحية عرفتها فرنسا منذ قرن”. وشملت هذه الإجراءات، على الخصوص، إغلاق الحضانات، والمدارس، والإعداديات، والثانويات، والجامعات اعتبارا من اليوم الإثنين.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، يرتقب أن يعلن الرئيس الفرنسي خلال هذا الخطاب، الثاني منذ ظهور الوباء في البلاد، عن إجراءات أكثر صرامة بهدف وقف انتشار المرض، بما في ذلك احتمال إقرار عزل كامل للساكنة، على غرار ما يتم في إيطاليا.

وكان رئيس الوزراء إدوارد فيليب قد أعرب، أول أمس السبت، عن أسفه لكون “التدابير التي اتخذت للحد من الوباء “لم يتم تطبيقها على نحو جيد” من قبل الفرنسيين الذين لا يبدو أنهم يقدرون خطورة الوضع، بما يفسر قرار الإغلاق حتى إشعار آخر لجميع الأماكن العمومية غير الضرورية بالنسبة للبلاد، من قبيل المطاعم، والحانات، والمكتبات، وقاعات الحفلات، والقاعات الرياضية.

وترى نفس المصادر أن الرئيس ماكرون سيعلن، مساء اليوم أيضا، تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل، بالنظر إلى الوضع “المقلق للغاية” الذي “يتدهور على نحو سريع”، حسب مدير الصحة، جيروم سالومون، ولكن كذلك بسبب معدل العزوف المرتفع جدا، والذي تم تسجيله خلال الجولة الأولى من الاقتراع الذي نظم أمس الأحد.

وفي هذا السياق الاستثنائي، يرتقب أن يعلن ماكرون عن الإجراءات التي سيتم تحديدها خلال اجتماع يعقد اليوم الاثنين مع أعضاء مجلس الدفاع.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة