فيديو: مطار محمد الخامس يتعزز بمرآب متطور وبمعايير دولية والأول على الصعيد الإفريقي

حرر بتاريخ من طرف

قال محمد زهير العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات في تصريح خاص لـ”كشـ24″ على هامش الافتتاح الرسمي لموقف السيارات التابع للمحطة الجوية رقم (1) بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، أن الموقف الذي بدأت أشغال توسعته منذ سنتين، يهدف لرفع الطاقة الاستيعابة للموقف بنسبة 50 في المائة. 

وأضاف زهير العوفير ان العمل المنجز على مستوى المحطة الجوية الاولى، يدخل في إطار مشروع توسعة الموقف بهدف إستيعاب ما مجموعه ألفان و75 سيارة مستقبلا، مع توفير جزء مهم مغطى في موقف المحطة الاولى، لاستيعاب عدد كبير من السيارات في الظل. 

من جهته أكد مولاي ابراهيم الكتاني المدير العام لشركة سوجيكا المكلفة بتسيير المرفق، أن من مميزات المشروع الذي تم إنجازه خلال 18 شهر من الاشغال، إعتماد التقنيات الجديدة للمراقبة بالكاميرات ونظام معلوماتي متطور لتنظيم الولوج والخروج وتحديد الاماكن الشاغرة في الاجزاء المغطاة وغير المغطاة من الموقف، مع إحترام تام للمعايير الدولية المعتمدة في أشهر المطارات الدولية.
 

وأضاف الكتاني لـ”كشـ24″ ان الجزء المنجز في الطابق الاول للموقف تم تزويده بمصاعد تستطيع استيعاب 12 مسافر بامتعتهم 
كما تم تخصيص طريق مختصر خاص نحو المحطة الخاصة بالسفر ، مشيرا الى أن المشروع يتكون من طابقين أرضي وعلوي على مساحة 15500 متر مربع، ويمكنه إستيعاب  700 سيارة في الجزء الارضي و 680 سيارة في الطابق العلوي.

وبخصوص الاسعار المعتمدة في الموقف الجديد، قال الكتاني ان الركن لمدة ساعة حدد ثمنها في الجزء غير المغطى في 5 دراهم وفي الجزء المغطى في 7 دراهم ونصف، وهي بالمقارنة مع الاسعار المعتمدة في الدول التي تتوفر على هذا النوع من المواقف جد مناسبة، ومضيفا ان الراغبين في الدخول والخروج سريعا في أقل من 10 دقائق، تم تخصيص مكان لهم بالمجان، فيما خصص لاصحاب السيارات الراغبين في تركها  لمدد طويلة مكان خاص، مزود بكل سبل الحماية والمراقبة الكفيلة بتوفير ظروف ملائمة لركن السيارات لمدد طويلة.

من جهته أكد توفيق بنَّانا المهندس المشرف على المشروع لـ”كشـ24″، أن الموقف الجديد يعتبر اول مشروع من نوعه يحترم المعايير التقنية والولوجيات وغيرها من المميزات التي سهرت شركة سوجيكا المعروفة في النطاق الوطني على تجسيدها ،مشيرا الى ان الشركة معروفة بعملها الكبير، وتكلفها بعدة مشاريع في مطارات مراكش فاس وغيرها من المدن بالمملكة.
  

ويشار ان المكتب الوطني للمطارات كان قد أطلق طلب عروض متم سنة 2014 لتفويت امتياز تدبير مواقف السيارات لمطار محمد الخامس، بهدف إنجاز أشغال توسعة طاقته الاستيعابية حسب المعايير الجاري بها العمل، وذلك لاحتواء الضغط المتزايد خاصة خلال فترات الذروة.   
   

ويذكر أن أشغال توسعة مماثلة توجد حاليا قيد الإنجاز على مستوى المحطة الجوية رقم (2)، وذلك في إطار مشروع التوسعة الذي يستهدف مختلف منشآت الاستقبال بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، باعتباره أحد انشغالات المكتب رغبة في تطوير خدماته الموجهة لمستعملي هذا المطار. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة