الجمعة 21 يونيو 2024, 13:02

سياحة
مراكش

فندق “المامونية” يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه


خليل الروحي نشر في: 26 يناير 2023

يحتفل "المامونية"، الفندق الأسطوري في مراكش، بالذكرى المئوية لتأسيسه هذا العام.وأقام في هذا الفندق العديد من الشخصيات العالمية ، مثل رئيس الوزراء السابق للمملكة المتحدة ، ونستون تشرشل . ورغم مرور مائة عام على إحداثه، فإن هذا الفندق لم يفقد أيًا من سحره ورفاهيته.وتبلغ مساحة العقار الذي أقيم فيه الفندق حوالي ثمانية هكتارات، ويتكون من بساتين برتقال وأشجار زيتون ونافورات وحدائق ومسارات وما إلى ذلك.ونشأت فكرة بناء فندق كبير حوالي عام 1920 ، عندما كان المغرب تحت الحماية الفرنسية. وبدأ المهندسان المعماريان أنطوان مارشيزيو وهنري بروست في بنائه في عام 1923.في ذلك الوقت ، كان فندق المامونية يضم حوالي خمسين غرفة فقط واستقبل عددًا قليلاً من المسافرين ، بما في ذلك ونستون تشرشل ، رئيس الوزراء الإنجليزي السابق، الذي أجرى هناك العديد من الإقامات الطويلة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.وتم إعادة تجديده في سنة 2009. كما خضع مرة أخرى لتجديد في خضم جائحة كوفيد. ويتوفر على متاجر وسينما، وعدد آخر من المرافق. ويشتغل به أكثر المتخصصين في شؤون السياحة وخدمات الفندقة.

يحتفل "المامونية"، الفندق الأسطوري في مراكش، بالذكرى المئوية لتأسيسه هذا العام.وأقام في هذا الفندق العديد من الشخصيات العالمية ، مثل رئيس الوزراء السابق للمملكة المتحدة ، ونستون تشرشل . ورغم مرور مائة عام على إحداثه، فإن هذا الفندق لم يفقد أيًا من سحره ورفاهيته.وتبلغ مساحة العقار الذي أقيم فيه الفندق حوالي ثمانية هكتارات، ويتكون من بساتين برتقال وأشجار زيتون ونافورات وحدائق ومسارات وما إلى ذلك.ونشأت فكرة بناء فندق كبير حوالي عام 1920 ، عندما كان المغرب تحت الحماية الفرنسية. وبدأ المهندسان المعماريان أنطوان مارشيزيو وهنري بروست في بنائه في عام 1923.في ذلك الوقت ، كان فندق المامونية يضم حوالي خمسين غرفة فقط واستقبل عددًا قليلاً من المسافرين ، بما في ذلك ونستون تشرشل ، رئيس الوزراء الإنجليزي السابق، الذي أجرى هناك العديد من الإقامات الطويلة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.وتم إعادة تجديده في سنة 2009. كما خضع مرة أخرى لتجديد في خضم جائحة كوفيد. ويتوفر على متاجر وسينما، وعدد آخر من المرافق. ويشتغل به أكثر المتخصصين في شؤون السياحة وخدمات الفندقة.



اقرأ أيضاً
بسبب مجاري مياه ملوثة.. 8 فضاءات شاطئية بجهة طنجة غير صالحة للاستحمام
ثمانية فضاءات شاطئية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تعتبر فضاءات غير مطابقة وغير صالحة للاستحمام. هذا ما كشفت عنه نتائج البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام ورمال الشواطئ المغربية والذي أعدته مصالح وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. الأمر يتعلق تحديدا بكل من شاطئ كالابونيطا، وكيمادو، وصباديا، وطوريس، والأميرالات (بلايا بلانكا)، وطنجة المدينة، وجبيلة، وسيدي قاسم. وحسب التقرير، فإن تلوث مياه هذه الشواطئ ناتج أساساً عن مقذوفات المياه العادمة، وارتفاع كثافة المصطافين، وضعف التجهيزات الصحية والتغيرات المناخية. التقرير يوضح أن هذه الشواطئ تشهد تدفق المياه الملوثة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه التي تصل مباشرة إليها، مما يجعلها غير صالحة للاستحمام خلال موسم 2024. في السياق ذاته، أبرز التقرير أن «أعقاب السجائر»، و«السدادات وأغطية الأواني البلاستيكية» و«مغلفات رقائق البطاطس/ الحلوى / عيدان الحلوى» ، هي نفايات تمثل لوحدها أكثر من60 ٪ من مجموع أصناف النفايات البحرية الشاطئية، كما أن توزيع النفايات يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات تنتمي الى صنف "البلاستيك/البوليستيرين". وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد ترأست، نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، الندوة السنوية المخصصة لعرض نتائج التقرير الوطني حول مراقبة جودة مياه الاستحمام ورمال الشواطئ. وتم عرض حصيلة إعداد التقارير البيئية لمياه الاستحمام، كأداة تساعد على اتخاذ القرار ويسمح بتعزيز التدابير المتخذة من طرف مسيري الشواطئ، وتمكن من تحديد مصادر التلوث التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على جودة مياه الاستحمام وعلى صحة المصطافين. كما تم عرض نتائج رصد رمال الشواطئ، بما في ذلك النفايات البحرية، من خلال اعتماد المنهجيات الموصى بها دوليًا، حيث خضع 63 شاطئا لعمليات الرصد هذه السنة.
سياحة

ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار مراكش
سجلت حركة النقل الجوي بمطار مراكش-المنارة الدولي، ارتفاعا بنسبة 28 في المائة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وبحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فإن هذه المنشأة المطارية استقبلت إلى غاية متم شهر ماي المنصرم، 3 ملايين و747 ألفا و197 مسافرا، مقابل مليونين و920 ألفا و724 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2023. وخلال شهر ماي لوحده، سجل مطار مراكش المنارة ارتفاعا بنسبة 34 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023. واستقبلت هذه المنشأة المطارية خلال شهر ماي الماضي حوالي 835 ألف و971 مسافرا، مقابل 624 ألفا و331 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وبلغت حصة مطار مراكش المنارة من مجموع حركة الطائرات (26 في المائة)، خلف مطار محمد الخامس الدولي (33 في المائة)، وأمام مطار أكادير المسيرة (9 في المائة). وبخصوص حركة المطارات خلال ماي الماضي، أشار المصدر ذاته، إلى تسجيل 20 ألفا و351 حركة بين المغادرة والوصول بمختلف مطارات المغرب، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 17 في المائة مقارنة بشهر ماي من السنة الماضية. واستقبلت مطارات المملكة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة 12 مليونا و353 ألفا و496 مسافرا، بارتفاع بنسبة 19 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023. وخلال شهر ماي فقط، سجلت مطارات المغرب مليونين و827 ألفا و570 مسافرا، بارتفاع قوي بلغ 20 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2023.
سياحة

نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت بالفنادق يدخل حيز التنفيذ
أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الخميس، أن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من قبل المؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى دخل حيز التنفيذ. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بفضل هذا النظام الإلكتروني للتصريح، الذي يحل محل التصريحات اليدوية، يتم تسجيل كل ليلة مبيت على مستوى الفنادق بدقة وبسهولة، من خلال عملية يومية عبر الإنترنت على المنصة « www.stdn.ma ». وأضافت أنه وفقا للقانون رقم 14-80 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، يعتبر الانتقال إلى التصريح الإلكتروني إلزاميا لكافة المؤسسات التي تستقبل السياح المغاربة والأجانب (مثل الفنادق ودور الضيافة والإقامات السياحية وغيرها). وبالإضافة إلى الامتثال التنظيمي، يتيح هذا الانتقال توفيرا للوقت وزيادة في الفعالية بفضل أتمتة العملية، كما يوفر هذا النظام كذلك للمؤسسات السياحية إمكانية الكشف على إحصاءاتها في حينه، مما يمكنها من تحليل أدائها والتكيف السريع مع تطورات السوق. من المنظور القطاعي، يمكن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من تحسين تحليل أداء مؤسسات الإيواء السياحي وذلك من خلال تسهيل تتبع الليالي السياحية لكل من السياح المغاربة والأجانب، مما سيمكن المهنيين والسلطات المختصة من فهم التوجهات بشكل أفضل، وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين، لتكييف استراتيجيات التنمية. ومن أجل تنزيل هذا النظام، الذي يفتح آفاقا جديدة للقطاع، يتم تعزيز العمل التشاركي المثمر بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي. ففي فبراير 2024، تم إرسال دورية مشتركة من طرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إلى الولاة والعمال والمندوبين الجهويين والإقليميين للسياحة، تحث على متابعة التسجيلات والتصريحات الإلكترونية، وتوعية أصحاب الفنادق بأهمية الامتثال للتشريعات السارية، وضمان انتقال سلس نحو نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت. وأبرزت الوزارة أنه بفضل هذه الجهود المشتركة، تم العمل بشكل مكثف في الميدان، مما ساهم في تسجيل 3.414 مؤسسة إيواء سياحي في نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت حتى نهاية ماي 2024، مما يمثل 83 في المائة من مجموع مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، الناشطة، موجهة الدعوة إلى باقي مؤسسات الإيواء السياحي قصد الامتثال للتصريح الإلكتروني في أقرب الآجال.
سياحة

روابط جوية جديدة في الأفق..لقاء مغربي صيني لتعزيز التعاون في المجال السياحي
في إطار تعزيز التعاون السياحي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، التقت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، براو تشوان ، نائب وزير الثقافة والسياحة الصيني، وذلك يوم 13 يونيو 2024 بالرباط. وأكد الطرفان على أهمية روابط التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين، تماشيًا مع رؤية قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الصيني شي جين بينغ. كما أعربا عن رغبتهم المشتركة في تعزيز التعاون السياحي بين البلدين .  وأشار نائب الوزير الصيني خلال المناقشات، إلى أن المغرب أصبح من بين الوجهات المفضلة لذى السياح الصينيين، مشددًا على أن روابط جوية جديدة بين البلدين من شأنها أن تعزز تدفق السياح بين الوجهتين. فاطمة الزهراء عمور أعربت، من جانبها، عن رغبتها في تشجيع الاستثمارات السياحية الصينية في المغرب، لمواكبة الزخم الذي تشهده الوجهة، خاصة في ظل الاستعدادات للتظاهرات الرياضية الكبرى. كما دعت منظمي الرحلات الصينيين إلى إدراج المغرب بشكل أكبر في برامجهم، ليتمكن السياح الصينيون من اكتشاف تنوع التجارب السياحية في المغرب، خصوصًا في السلاسل الثقافية والصحراوية والشاطئية. في هذا السياق، تم اقتراح تنظيم بعث إلى الصين للترويج للمغرب لدى المستثمرين ومنظمي الرحلات المهمين. وفي نهاية هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على إمكانية إنشاء مجموعة عمل لمتابعة التوصيات الصادرة خلال هذا اللقاء.
سياحة

وزارة الثقافة تفاجئ السياح والمهنيين بزيادة مثيرة في سعر ولوج المآثر التاريخية بمراكش
تفاجأ السياح والمهنيون في قطاع السياحة بمراكش صبيحة يومه الخميس 13 يونيو، بزيادة مربكة ومفاجئة، في سعر تذاكر ولوج مجموعة من المآثر التاريخية التابعة للوزارة. وحسب ما افاد به مهنيون في قطاع الارشاد السياحي لـ "كشـ24"، فإن الزيادة التي رفعت قيمة تذكرة الولوج من 70 الى 100 درهم لم يتم الاعلان عنها في وقت سابق، لكي يتم اخذها بعين الاعتبار من طرف المهنيين، وخاصة وكالات الاسفار ومهنيي الارشاد السياحي، بل الادهى من ذلك، انها طبقت ساعات قليلة بعد انطلاق بيع التذاكر صبيحة اليوم، ما جعل بعض الزوار يدخلون بالتسعيرة القديمة، وبعدها بدقائق قليلة تم اعتماد الزيادة في النظام الرقمي، وجعل زوار اخرين يدخلون بالتسعيرة الجديدة. واعتبر مهنيون في القطاع السياحي هذا السلوك، بالغير عقلاني والعشوائي، مؤكدين ان مثل هذه السلوكات تقوض جهود تطوير القطاع السياحي، وقد تكوزن سببا في تنفير السياح، خصوصا و ان مثل هذه الاجراءات عادة ما تكون مسبوقة باعلان عام في المنشئات المعنية ، وبعد تنسيق مسبق مع مختلف المتدخلين.
سياحة

بالڤيديو: وصول أول رحلة جوية قادمة من مونتريال الى مطار مراكش
شهد مطار مراكش المنارة الدولي صباح يوه الخميس 13 يونيو، وصول اول رحلة لطيران Air Transat TS 396 من مونتريال إلى مراكش، في خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين كندا والمغرب، وفتح آفاق جديدة للسياحة والتجارة بين البلدين. وقد شهدت مراسيم وصول الرحلة الافتتاحية لهذا الخط الجوي ، حضور إيزابيل فوالوا، سفيرة كندا لدى المملكة المغربية، مرفوقة ببعض أعضاء فريقها من سفارة كندا في المغرب، ومن ضمنهم ناتالي بوافيير، مستشارة الشؤون التجارية في سفارة كندا في الرباط.، ونتالي بواسفير، السكرتيرة الأولى ومسؤولة الاتصال بوكالة الخدمات الحدودية الكندية في سفارة كندا في الرباط. كما حضر مراسيم استقبال الرحلة الافتتاحية زهير كنوني، المندوب التجاري في سفارة كندا في الرباط، و مهدي القادري، رئيس قسم المدن الإمبراطورية في إدارة التسويق الإقليمي بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، الى جانب عدة شخصيات عن المجلس الجهوي للسياحة، بجهة مراكش ، وممثلي مختلف المهن السياحية بمراكش.
سياحة

بالڤيديو: لقاء تواصلي يناقش مشاكل وكالات الاسفار بجهة مراكش
نظمت الجمعية الجهوية لوكالات الاسفار بجهة مراكش آسفي ، لقاء تواصليا جمع مهنيي القطاع، من اجل مناقشة الاكراهات التي تعترض المهنيين، والمشاكل الناتجة عن منافسة القطاع الغير مهيكل، الذي يقوض جهود تطوير القطاع. 
سياحة

رغم تاريخها العريق.. هدم وشيك يهدد بناية تاريخية كولونيالية بحي جليز بمراكش
وجهت مؤسسة جليز، مراسلة إلى فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، تعرب فيها عن أساها العميق بسبب الهدم الوشيك للمبنى التاريخي الواقع عند تقاطع شارع يعقوب المنصور وزنقة لبنان في حي جليز. وأوردت المراسلة التي اطلعت عليها كشـ24، أن المبنى المذكور يعد أحد أندر الآثار المتبقية من الهندسة المعمارية العربية-الإسلامية في حي جليز، ويجسد التعايش المشترك، حيث كان متصلاً بشكل وثيق وكان في وقت سابق جزءًا من الكنيس اليهودي. واعتبرت المراسلة ذاتها أن اختفاء هذا المبنى سيمثل خسارة كبيرة في وجه التغيير الحضري الكبير الذي تشهده مدينة مراكش، مشيرة إلى أن هدم مثل هذه المباني القديمة يساهم في تآكل لا يمكن تعويضه لجمال الحي والمدينة. كما أشار المصدر إلى أن إدخال مواد جديدة وبناءات حديثة، والتي غالبًا ما تكون بعيدة عن الجماليات والهوية المعمارية التقليدية للمدينة العتيقة، يهدد بتشويه طابعها الفريد.
مراكش

استمرار إغلاق محلات الأكل بمراكش بعد العيد يثير الاستياء
لا تزال العديد من المقاهي ومحلات الأكلات الخفيفة، المعروفة بمراكش، مغلقة، بالعديد من أحياء المدينة الحيوية؛ وذلك على الرغم من انقضاء عيد الأضحى بأيام، وهو الوضع الذي جعل العديد من المواطنين خصوصا منهم الموظفين ومستخدمي المؤسسات الخاصة يجدون صعوبة في الحصول على وجبة لسد رمقهم سواء في وجبتي الفطور أو الغذاء. وأثار هذا الوضع استياءً شديداً بين العديد من المواطنين، حيث تتكرر هذه الظاهرة كل عام بعد أيام العيد مباشرة، وتسبب في إحباط كبير لدى العاملين الذين يتفاجؤون بعدم فتح المحلات والمطاعم التي يعتمدون عليها. وتُعتبر محلات بيع "الساندويشات" من بين أكثر الأماكن التي يفتقدها المعتادون على الأكل خارج المنزل خلال هذه الفترة، حيث فيها يتناولون وجباتهم السريعة، ولكن مع استمرار إغلاقها، يجد المواطنون أنفسهم في حالة من الضيق والبحث عن بدائل تلبي احتياجاتهم الغذائية اليومية. في المقابل، شهدت المحلات التي فتحت أبوابها إقبالاً كبيراً من المواطنين الذين كانوا يسعون لاقتناء حاجياتهم الضرورية. هذا الإقبال الكبير غالباً ما يؤدي إلى ازدحام في هذه المحلات، مما يزيد من استياء الناس الذين يضطرون للانتظار للحصول على حاجياتهم. وتعود أسباب هذه الظاهرة إلى رغبة أصحاب المحلات والمطاعم في الاستفادة من فترة العيد لقضاء وقت مع أسرهم وأخذ قسط من الراحة بعد فترة العمل المكثف التي تسبق العيد. ومع ذلك، فإن استمرار الإغلاق لفترة طويلة بعد انتهاء العيد يسبب إرباكاً كبيراً للمواطنين، ويدعو للتساؤل حول ضرورة وجود تنظيم أفضل لهذه الفترات. وتراجعت وتيرة الحركة الاقتصادية في المدينة الحمراء، خلال أيام عطلة العيد، كما انخفضت معها حركة السير والجولان، وأغلقت العديد من المحلات التجارية والمطاعم أبوابها حيث غادر عدد من أصحابها وكذا العاملون فيها مراكش، إذ يتحدر العديد منهم النواحي، مما يطرح تساؤلات حول كيفية تحقيق توازن بين احتياجات التجار وأصحاب المحلات للراحة والاحتفال بالعيد، وبين ضرورة استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين والزوار في المدينة.
مراكش

حملة امنية واسعة تستهدف أحياء الداوديات بمراكش
باشرت المصالح الأمنية بالمنطقة الأمنية الأولى و تحت إشراف نائب رئيس المنطقة ورئيس الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأولى ورئيس الدائرة الأمنية السابعة حملة أمنية واسعة على مستوى جميع أحياء الداوديات الوحدات الرابعة والثالثة والثانية والخامسة، وكذلك البديع وتلوجت. وحسب مصادر كش24 فإن هذه الحملة التمشيطية الواسعة تهدف إلى إيقاف مجموعة من المبحوث عنهم والصادرة في حقهم مذكرات بحث والأشخاص المتورطين في أفعال خارج القانون. وأضافت المصادر، أن هذه الحملة مكنت من مداهمة مجموعة من المقاهي وصالات الألعاب، وتنقيط مجموعة الزبائن بشكل واسع خصوصا في منطقة البديع.
مراكش

اعتراض سبيل شاب والاعتداء عليه يورط شخصين بمراكش
تعرض شاب قبل قليل من ليلة الخميس، للضرب والجرح من طرف شخصين بدرب بوطويل قرب فندق الزليج بحي باب دكالة. وحسب مصادر كش24 فإن الشاب المذكور اعترض سبيله شخصين كانا على متن دراجة نارية وعرضاه للضرب والجرح، إلا أن تدخل مواطنين، أدى إلى فرار المعتديين، تاركين خلفهم دراجتهم النارية. وقد تم نقل الشاب المعتدى عليه للمستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية، وتم فتح تحقيق وحجز الدراجة النارية إلى حين تحديد هوية المتورطين في هذه القضية.
مراكش

حملات أمنية تمشيطية تلقى استحسان المواطنين بمنطقة المنارة بمراكش
تحت الاشراف الفعلي لرئيس منطقة أمن المنارة وبتأطير من رئيس الهيئة الحضرية المعين حديثا، باشرت مجموعة من الرموز الأمنية حملات تمشيطية هادفة بأحياء الضحى أبواب مراكش. وحسب المعطيات المتوفرة ل "كش24" فإن هذه الحملات أسفرت عن إيقاف العشرات من الدراجات النارية المشبوهة والمنعدمة الوثائق، إضافة لمجموعة من الاشخاص من أجل حيازة و استهلاك المخدرات والسكر العلني البين.ولقي العمل الأمني المنجز بالأحياء السالفة الذكر استحسانا من طرف المواطنين و أدخل في نفوسهم الأمان.والملاحظ مؤخرا أن الأجهزة الأمنية بذات المنطقة رفعت من مستوى درجات اليقظة عبر المداومة المستمرة و مفاجأة النقط السوداء التي تعد الوكر الأول للجريمة ، ضمانا للأمن الفردي والجماعي و حماية الممتلكات.كلها مجهودات وتضحيات جسيمة قام بها العميد المركزي رئيس المنطقة الأمنية ورئيس الهيئة الحضرية ورموزهم الأمنية، لكي تسترجع أحياء الضحى أبواب مراكش بريقها و أمنها الذي استحسنه بكل وضوح السكان و المجتمع المدني.
مراكش

سحر مراكش يجذب الممثلة الإيطالية الشهيرة “سابرينا”
حلت ممثلة السينما والمسرح الإيطالية الشهيرة سابرينا فيريللي Sabrina Ferilli بمدينة مراكش ، حيث تقضي عطلتها في المدينة الحمراء، على غرار مجموعة من النجوم العالميين من مختلف المجالات. وزارت النجمة الإيطالية سابرينا ساحة جامع الفنا والأسواق المحيطة بها، و أعجبت بالصناعة التقليدية و الأكل المغربي في المدينة الحمراء. وجدير بالذكر ، أن فيريللي بدأت في المشاركة في عدة أفلام ومسلسلات تلفزيونية منذ منتصف الثمانينيات، فضلا عن ظهورها في المسرح. ومن أدوارها المهمة تمثيلها لدور داليدا في الفيلم الإيطالي «داليدا» عام 2005.
مراكش

الممثلة التركية إيبرو شاهين تستمتع بإجازتها في مدينة مراكش
تقوم الممثلة التركية إيبرو شاهين بزيارة إلى مدينة مراكش من أجل إمضاء إجازتها رفقة زوجها، لاعب كرة السلة التركي جيدي عثمان.وشاركت نجمة مسلسل "زهرة الثالوث" مع متابعيها على انستغرام صورا توثق زيارتها لمتحف دار الباشا وحدائق ماجوريل، بالإضافة لتجولها في شوارع المدينة العتيقة، وصحراء أگفاي الساحرة.وأفادت تقارير إعلامية أن الممثلة التركية قامت خلال هذه الزيارة بالاجتماع مع الممثل مراد يلديريم لمناقشة بطولة مسلسلهما الجديد والذي سيُعرض على قناة “ناو” أو "Fox" سابقاً.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

سياحة

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 21 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة