عناوين الصحف: كاميرات وأنظمة مراقبة لمحاربة الرشوة في القطاعات الحساسة واحتياط المغرب من الدم لا يتجاوز 5 أيام

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

– كاميرات وأنظمة مراقبة لمحاربة الرشوة في القطاعات الحساسة.. فبعد مخاض طويل، ينتظر أن ترى “وصفة ابن كيران” لمحاربة الرشوة النور في شتنبر المقبل، وتضمن عددا من الإجراءات من قبيل الاعتماد على الكاميرات والأنظمة المعلوماتية لضبط ومراقبة تعاملات مختلف المرافق الإدارية مع المغاربة. إذ كشف مصدر حكومي، طلب عدم ذكر اسمه، أن نسخة جديدة من الاستراتيجية توجد في مراحلها النهائية، بعد مشاورات موسعة مع شركاء من المجتمع المدني والقطاع الخاص والاستعانة بمكتب للدراسات، ورجح المصدر نفسه أن تتم المصادقة على الاستراتيجية بشكل نهائي في أفق الشهر المقبل، وأن يبدأ تطبيقها مباشرة بعد ذلك، مضيفا أن هناك لائحة ب 10 قطاعات أساسية ستهمها إجراءات الاستراتيجية يتقدمها قطاع العدل والجماعات المحلية والأمن.

– احتياط المغرب من الدم لا يتجاوز 5 أيام. فقد كشف مسؤولون بالمركز الوطني لتحاقن الدم وجود نقص وصفوه بالحاد في مخزون بنك الدم الوطني، مقدرين احتياجات المرضى على المستوى الوطني بنحو ألفين وخمسمائة لتر أسبوعيا، في الوقت الذي لا يتعدى فيه مخزون الدم ألفا وخمسمائة لتر أسبوعيا. محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، دق ناقوس الخطرº مشددا على أن مخزون الدم بمراكز تحاقن الدم انخفض كثيرا نتيجة نقص حاد في احتياطي هذه المادة الحيوية بسبب العطلة الصيفية، موضحا أن البنك الوطني للدم لا يتوفر حاليا سوى على 6000 كيس من الدم، كل كيس يضم 250 مليلترا، وهو مخزون لا يكفي إلا لخمسة أيام فقط.

* التجديد:

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول : “لو طبقت جميع إجراءات المدونة دفعة واحدة لأوقفت 90 بالمائة من العربات”، مضيفا أن إلزامية وضع حزام السلامة لسائقي حافلات المسافرين ومساعديهم والركاب، كانت موجودة في المدونة منذ أكتوبر 2010 . كما أكد أن الوزارة تعتمد منهج التدرج في تنزيل الإجراءات التي جاءت بها مدونة السير، موضحا أن الوزارة لو “طبقت جميع الإجراءات الواردة في المدونة دفعة واحدة لأوقفت 90 بالمائة من العربات”.

– إفران سابع أنظف مدينة في العالم.. حيث صنف تقرير صادر عن مؤسسة “غلوبل ميركر” الأمريكية، مدينة إفران “سويسرا المغرب” في الرتبة السابعة ضمن قائمة أنظف 10 مدن في العالم، فيما كان موقع “إم بي سي تايمز” قد صنفها سنة 2013 في الرتبة الثانية.

* المنعطف:

– الحكومة تستغل مشاريعها المؤجلة في اللحظة الانتخابية.. حيث تسارع الحكومة الزمن مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها في 4 من شتنبر القادم، وفجأة أفرجت عن العديد من مشاريعها “المؤجلة” والوعود التي كانت تخبؤها لهذه اللحظة مستغلة وضعها كسلطة تنفيذية. فبعد إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن قرب استفادة الأرامل من الدعم المخصص لهن، والمعاقين أيضا من دعم يعينهم على شراء الأدوية، تعمدت الحكومة هذه المرة دغدغة مشاعر الطلبة بتسريع وتيرة إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود.

* المساء:

– منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” تدق ناقوس الخطر.. حيث كشفت المنظمة، في تقرير أصدرته أول أمس الثلاثاء، عن معطيات مقلقة بشأن نسبة الرضاعة الطبيعية في المغرب، موضحة أن الأرقام في المغرب تبقى مقلقة إذ أن نسبة الأمهات اللواتي يعتمدن الرضاعة الطبيعية بشكل مطلق خلال الستة أشهر الأولى لا تتجاوز 8ر27 في المائة، وأن الرضاعة خلال النصف ساعة الأولى بعد الوضع تقارب 8ر26 في المائة.

– رافضو الخدمة الصحية الإجبارية يهددون الوردي بسنة بدون أطباء جدد.. حيث صعد الطلبة الأطباء من لهجتهم تجاه وزارة الصحة حول مشروع الخدمة الإجبارية، إذ أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب عن موقفها القاطع والنهائي برفض هذا المشروع لكونه “يعرض أجيالا من الأطباء الحديثين للبطالة ويرميهم في أحضان القطاع الخاص”. وقررت التنسيقية مقاطعة الدخول الجامعي في مختلف كليات الطب بمدن فاس والرباط ووجدة والدار البيضاء ومراكش، بما فيها الدروس النظرية والحصص التطبيقية والتداريب الاستشفائية، إلى جانب مباراة الداخلية والامتحانات السريرية، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم سلسلة من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية والاعتصامات.

* الحركة:

– ضبط 6241 مخالفة لقانون السير في مجموع مدن المملكة.. فقد أسفرت إجراءات المراقبة المرورية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، الاثنين الماضي، عن ضبط ومعاينة 6241 مخالفة لقانون السير والجولان في مجموع مدن المملكة. وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فإن من بين هذه المخالفات التي تمت معاينتها 4091 مخالفة تم استخلاص قيمتها بموجب غرامات صلحية جزافية، بينما شكلت 2150 مخالفة موضوع محاضر أحيلت على النيابات العامة المختصة.

* العلم:

– سؤال يؤرق الأوساط الانتخابية: هل ينجح المجلس الوطني لحقوق الإنسان في التنسيق مع الحكومة لضمان نزاهة الانتخابات .. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات التي يرأسها إدريس الأزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آخر أجل لاستلام طلبات الاعتماد لملاحظة الانتخابات في 30 يوليوز الماضي، على أن تبث في طلبات الاعتماد المقدمة وتبلغ قراراتها للهيئات المرشحة في أجل أقصاه 10 غشت الجاري. خالد شهيد، وهو واحد من الأطر الجمعوية الفاعلة في النسيج الجمعوي، يقول إن ملاحظة الانتخابات تستدعي الاطلاع على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية كما تفرض التدقيق في قوانين التقطيع الانتخابي وكذا اللوائح الانتخابية.

– من بركات حكومة بن كيران: العالم القروي يفقد 34 ألف منصب شغل. فقد كشفت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط أن الوسط القروي فقد 34 ألف منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2014 ونفس الفترة من سنة 2015، مضيفة في تقرير لها حول وضعية سوق الشغل أن الاقتصاد الوطني أحدث 38 ألف منصب شغل، نتيجة إحداث 72 ألف منصب بالوسط الحضري مقابل فقدان 34 ألف منصب في الوسط القروي.

* الصباح:

– لم تتمكن الحكومة من التنزيل الفعلي لمقتضيات القانون، الرامية إلى فرض ضريبة إضافية على السيارات الفارهة، إذ كشفت مصادر مطلعة أن عددا كبيرا من أصحاب “الكراجات” المتخصصة في تجارة ماركات النخبة، التي تتراوح أثمنتها ما بين 60 مليون سنتيم و400 مليون، يتحايلون على المساطر المتبعة ويحرمون الدولة من الملايير، على اعتبار أن الضريبة المذكورة تصل في بعض الأحيان إلى 20 في المئة من ثمن السيارات. ولا تقتصر العملية، حسب بعض المصادر، على التلاعب في الأسعار الموضوعة لهذا الغرض، بل تصل حد التزوير في التأشير التي تضاف إلى أوراق الترقيم، إذ تصبح السيارة من الأصناف العادية من الماركة نفسها، على اعتبار أن هناك فرقا بين الثمن في الموديلات يصل أحيانا إلى 5 أضعاف.

– أكد صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ما أثير أخيرا حول وجود مساع لإحياء نسخة معدلة من “جي 8” تنافس حزب العدالة والتنمية على رئاسة الحكومة في 2016، عندما كشف أول أمس الثلاثاء، في لقاء بالبيضاء، عن مخطط سيشرع في تنزيله ابتداء من 21 غشت الجاري، يعيد التجمع إلى واجهة المشهد السياسي، وسينتهي بانطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية المرتقبة في 2016.

* الأحداث المغربية :

– قوانين “الملتمسات والعرائض” و”المناصفة” على طاولة مجلس النواب.. فبعدما عكفت لجنة وزارية خاصة على إدخال عدد من التعديلات التي أبداها أعضاء الحكومة على النصين، تم عرضهما على المجلس الوزاري للمصادقة عليهما، عاد مشروعا القانون التنظيميين المتعلقين بتقديم العرائض والملتمسات ليعرضا على أنظار لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، من أجل المناقشة قبل إحالتهما على الدورة الخريفية المقبلة للمصادقة عليهما، الشيء نفسه ينطبق على مشروع قانون المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز الذي أحيل بدوره على مجلس النواب.

– انخفاض النفط إلى ما دون 50 دولارا يحمل أخبارا سارة لحكومة ابن كيران في سنتها الأخيرة.. حيث سجلت الأسواق العالمية للنفط أمس انخفاضا جديدا في سعر البرميل الواحد من النفط إلى ما دون 50 دولارا، في الوقت الذي وقع فيه المغرب خلال هذه السنة على موسم فلاحي قياسي على مستوى إنتاج الحبوب.

* بيان اليوم :

– وزير الصحة، الحسين الوردي، يقول إن 260 ألف طالب سيستفيدون من التغطية الصحية خلال الموسم الجامعي (2015 -2016 ) بكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون درهم، موضحا أن الطلبة المستهدفين من هذه التغطية هم طلبة التعليم العالي وطلبة ومتدربو أسلاك التعليم والتكوين ما فوق البكالوريا ” أو ما يعادلها” في القطاعين العام والخاص، بمن فيهم الطلبة الأجانب والبالغين 30 سنة على الأكثر، مع عدم تطبيق حد السن على طلبة التعليم العالي العتيق والطلبة غير المتوفرين على تغطية صحية أخرى كمؤمنين أو من ذوي الحقوق.

– المغرب يرتقي إلى المرتبة الأولى ضمن مصدري منتوجات السيارات في منطقة “مينا”، وقيمة صادرات القطاع فاقت 19 مليار درهم في 2014، حيث أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب تمكن بفضل صادرات السيارات التي بلغت 5ر19 مليار درهم سنة 2014، بزيادة تقدر نسبتها ب 7ر52 بالمائة مقارنة مع سنة 2013، من الارتقاء إلى الرتبة الأولى على مستوى الدول المصدرة لمنتوجات السيارات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

* الاتحاد الاشتراكي :

– إجراء قرعة استعمال الأحزاب لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات، حيث تم مساء أول أمس الثلاثاء بمقر وزارة الاتصال، إجراء القرعة الخاصة باستعمال الأحزاب السياسية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية الخاصة بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات المقررة يوم 4 شتنبر المقبل، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الداخلية والعدل والحريات وممثلي الأحزاب المشاركة في المنافسة الانتخابية ووسائل الاتصال السمعي البصري العمومية.

* رسالة الأمة :

– إدريس الراضي، النائب الأول للأمين العام للاتحاد الدستوري، يقول في مهرجان خطابي حاشد بجماعة القصيبة: “الدفاع عن مصالح الفلاحين لا يتم بالشعارات ولا بالمزايدات السياسية الضيقة وإنما بالعمل من خلال الملفات المدروسة”، ويضيف “سنعمل دائما على تأطير الفلاح المغربي وتوعيته بحقيقة ما يجري ويدور بمنطقته وطبيعة المشاكل والتحديات التي يعاني منها”.

– الحركة النسائية تطالب بتحسين تمثيلية المرأة على ضوء مستجدات القانون التنظيمي رقم 34.15 .. حيث طالبت الحركة النسائية بتحسين تمثيلية المرأة على ضوء مستجدات القانون التنظيمي رقم 34.15 الذي يتمم ويعدل القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب الجماعات الترابية في إطار تتبعها للسياسات العمومية والقوانين التنظيمية المؤطرة للحياة السياسية على المستوى الوطني والجهوي والمحلي ومدى استجابتها لمقاربة النوع الاجتماعي، وكذا مدى ملاءمتها للمقتضيات الدستورية.

* لوماتان:

– أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أمس الأربعاء، عن حركة واسعة في صفوف القناصلة ستهم في غضون الأيام القليلة القادمة حوالي 70 بالمائة من القنصليات.

وقال السيد مزوار، في تصريح صحفي، إن هذه الحركة تندرج في إطار “حزمة من الاجراءات، منها ما هو فوري واستعجالي ومنها ما هو مبرمج على المدى القريب جدا، اتخذتها الوزارة تنفيذا للتعليمات الملكية السامية وستهم الموارد البشرية والتفاعل مع الجالية المغربية بالخارج وتحسين جودة الخدمات القنصلية”.

– للمرة الأولى المغاربة ينتخبون أعضاء المجالس الجماعية عن طريق الاقتراع المباشر. وقد أضحى هذا التقدم الهام في مجال الديمقراطية المحلية ممكنا بفضل دستور 2011. لكن الأمر لا يتعلق سوى بجانب من ضمن جوانب أخرى للحكامة الترابية التي تعتزم المملكة إرساءها في إطار ورش الجهوية المتقدمة. وستشكل الانتخابات الجهوية التي ستقام يوم 4 شتنبر المقبل المرحلة الأولى للتفعيل الملموس لورش الجهوية المتقدمة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أفادت مصالح ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، أول أمس الثلاثاء، بأن شركة “أوبير ماروك” المختصة في الربط بين مستعملي النقل العمومي وسائقين محترفين أصحاب سيارات النقل السياحي بواسطة منظومة معلوماتية محمولة، لم تتقدم بأي طلب ترخيص تنص عليه القوانين والأنظمة المعمول بها. وأوضحت الولاية أن نشاط هذه الشركة “غير مرخص ويعرض الساهرين عليها وكذا السائقين الذين يعملون في إطار هذه الخدمة إلى العقوبات الإدارية والقانونية الجاري بها العمل”، مشددة على أن السلطات “ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لمحاربة أية تصرفات من شأنها المس بالقوانين والتنظيمات في مجال النقل”.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات عرف ارتفاعا .. حيث بلغ معدل البطالة لدى حاملي الشهادات العليا في الربع الثاني من سنة 2015 حوالي 8ر20 في المائة، ووصل إلى 3ر23 في المائة لدى خريجي الجامعات. وبالنسبة لطبيعة العاطلين، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن أزيد من 8 من ضمن كل 10 عاطلين (5ر82 في المائة) ينتمون للمجال الحضري، وأن ثلثي العاطلين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة.

* لوبينيون:

– المغرب يحتضن سنة 2016 المؤتمر الدولي ال38 لمفوضي حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الخاصة. وأفاد بلاغ للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بأن اختيار المغرب لاستضافة هذا المؤتمر يعكس ريادة النموذج المغربي في مجال حماية المعطيات الشخصية في محيطه الجغرافي والثقافي.

– أفاد محللو “التجاري للوساطة المالية” أنه من المنتظر أن يشكل كل من قطاع الإسمنت الذي يتوقع أن يحقق أرباحا بأزيد من 5 في المائة ، وكذا قطاع الصناعة الغذائية أهم مساهمين في نمو سوق الأسهم سنة 2015. وقد ساهمت الآثار الإيجابية للموسم الفلاحي الجيد (2014- 2015 )، وتوسع حجم المنتوجات التي تم تسويقها، إضافة إلى البحث عن آفاق جديدة للنمو بإفريقيا في انتعاش قطاع الصناعة الغذائية سنة 2015.

* ليبراسيون:

– ظهور المؤشرات الفصلية بخصوص التشغيل والبطالة .. رغم أن الاقتصاد الوطني تمكن من إحداث ما مجموعه 38 ألف منصب شغل ما بين الفصل الثاني ل 2014 والفصل الثاني من 2015، إلا أنه بالمقابل فقد 34 ألف منصب شغل في الوسط القروي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة