عضو اللجنة العلمية لـ كشـ24 أوصينا باجبارية اللقاح والكرة في ملعب الحكومة

حرر بتاريخ من طرف

أكد الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن الاخيرة قدمت خلال توصياتها مؤخرا، توصية باعتماد اجبارية التلقيح، لأن الامر لا يهم فقط صحة الافراد بل ايضا صحة الجماعات، ما يعني ان المسؤولية مشتركة، وتقتضي مساهمة الجميع في تحقيق المناعة الجماعية.

وقال الدكتور عفيف في تصريح خاص لـ “كشـ24” انه من الضروري ان يحمي كل مواطن نفسه، وايضا المساهمة في حماية اقاربه ومحيطه، وهو أمر لن يتأتى الا بتوفر شرطين، وهما التقيد بالتدابير الاحترازية، والتلقيح الذي يمكن الشخص الملقح من الحد من انتشار العدوى بنسبة 93 في المائة.

واضاف الدكتور عفيف الذي يشغل أيضا مهمة رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، ان هذه التوصيات التي قدمت لوزارة الصحة جاءت بعد دراسة معمقة وملاحظات لعدة حالات، مشيرا ان الكرة الان في ملعب الحكومة التي بيدها اتخاذ قرار اعتماد اجبارية التلقيح من عدمه.

وبخصوص إمكانية لجوء المغرب لاعتماد حقنة ثالثة من التلقيح ، أكد الدكتور عفيف لـ “كشـ24” ان الاولوية حاليا هي تطعيم 80 في المائة من المغاربة البالغين 17 سنة وما فوق بحقنتين من اللقاحات المعتمدة، او حقنة واحدة من لقاح جونسون، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة وتحقيق الهدف المرسوم، يمكن التفكير في حقنة ثالثة لفائدة الاشخاص فوق 70 سنة او الاشخاص ذوو المناعة المنخفضة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة