عرض كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحته الأولى للبيع

حرر بتاريخ من طرف

طرحت دار “كريستيز” العريقة جهاز كمبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عاما، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع الشهير بنسق “ان اف تي” الرقمي.

تعرض دار “كريستيز” القطعتين للبيع على الأنترنت إلى غاية 15 دجنبر الجاري بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، في الوقت الذي تأمل الدار في بيعهما “بمئات آلاف الدولارات”، وفق بيتر كلارنت الأخصائي في الكتب والمنشورات لدى الدار.

وعرض الكمبيوتر في مقر دار “كريستيز” في مركز “روكفلر” في نيويورك، وهو جهاز “آي ماك” باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز “ككمبيوتر شخصي من أجل عمليات التطوير والبحث، عندما تم إطلاق الموقع في 15 يناير 2001″، وفق بيان لدار المزادات.

وأوضح بيتر كلارنت لوكالة “فرانس برس” أن المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق “ان اف تي” المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، “أنشأها جيمي ويلز وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة Hello world.

وأشارت دار “كريستيز” إلى أن الصفحة المقدمة ستكون تفاعلية ويمكن للمشتري “تعديلها” من أجل “إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا”، ثم “العودة إلى حالتها الأساسية باستخدام جهاز توقيت”.

وقال جيمي ويلز في البيان “إن ريع المزاد سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه WT.SOCIAL، وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة