عبور أكبر سفينة حاويات قناة السويس بحمولة 234 ألف طن

حرر بتاريخ من طرف

شهدت حركة الملاحة بقناة السويس اليوم السبت ، عبور أكبر سفينة حاويات بحمولة تصل إلى 234 ألف طن . وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس في تصريح صحفي ، إن حركة الملاحة بالقناة، شهدت عبور سفينة الحاويات العملاقة( إم إس سي أرينا ) ، أكبر سفينة حاويات في العالم ترفع علم بنما، في أول رحلة بحرية لها منذ تدشينها بترسانة “دايو”، وذلك ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى إسبانيا.

وتتبع السفينة العملاقة الخط الملاحي الإيطالي (إم إس سي) ، وتعد السفينة السادسة ضمن سلسلة من السفن العملاقة يعتزم الخط الملاحي بنائها خلال العام الجاري، يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 61 مترا، وغاطسها 16 مترا، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 23656 حاوية مكافئة، وتصل حمولتها الكلية لقناة السويس 234 ألف طن.

ووجه رئيس الهيئة ، باتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل عبور السفينة بأمان تام، وأهمها تعيين 4 من كبار مرشدي القناة وقاطرتين لمصاحبة السفينة خلال رحلتها عبر القناة. وأشار إلى أن قناة السويس ستظل البوابة الرئيسية لحركة التجارة العالمية والوجهة الملاحية الأولى والأنسب لعبور الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، والتي يستلزم عبورها ترتيبات من نوع خاص تلائم أبعادها وتحقق الأمان الملاحي المطلوب، معلنا جاهزية القناة لاستقبال 100 بالمائة من أسطول سفن الحاويات في العالم بفضل مشروع القناة الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي.

وتمر عبر قناة السويس، التي تصل بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، ويبلغ طولها 192 كيلومترا، 12 بالمائة من حركة التجارة العالمية.

ويعتبر هذا الممر البحري من أهم مصادر العملة الصعبة في مصر.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة