عاملات “الفراولة” يفجرن جدلا واسعا بالبرلمان والـ”البيجيدي” يرفض مقترح “يتيم”

حرر بتاريخ من طرف

في اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية يوم أمس الاثنين، طالب وزير الشغل والادماج المهني”محمد يتيم” باخراج لجنة استطلاعية في قضية تعرض العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة الإسبانية لسوء المعاملة والتحرش الجنسي بإقرار حكومي.

غير أن هذه القضية التي تفجرت من خلال تقارير اعلامية اسبانية، منذ حوالي شهر، احدثت جدلا واسعا في ردهات مجلس النواب، بعد أن رفض النواب البرلمانيون اللجنة الاستطلاعية التي تطالب بالتوجه الى اسبانيا بهدف تنوير الرأي العام الوطني بحقيقة ادعاءات سوء المعاملة، والتحرش الجنسي تجاه العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، التي طالب باحداثها وزير الشغل.

في حين أن رفض نواب حزب “المصباح” لهذه اللحنة الاستطلاعية، جاء مبررا من جهات برلمانية، بكون الموضوع حسب نواب “البيجيدي” يرتبط بدولة أجنبية ذات سيادة، معتبرين أن النواب البرلمانيين المغاربة لا يمكنهم التنقل إلى دولة أجنبية في إطار مهمة استطلاعية، كما لا يمكن أن يقبل المغرب بلجنة برلمانية استطلاعية من دولة أجنبية.

ويذكر أنه وبعد فترة من انكار الموضوع، أقر محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، بوجود عشرات الحالاتمن التحرش في صفوف العاملات الموسميات المغربيات في ضيعات الفراولة الإسبانية، وذلك في تصريح له أمام لجنة القطاعات الاجتماعية في البرلمان، في اجتماع خص بمساءلته حول ذات الموضوع.

أمينة السامي – صحافية متدربة

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة