السبت 24 فبراير 2024, 09:18

فيديو
مراكش

عاجل.. اندلاع حريق ببناية متأثرة من الزلزال بمحيط جامع الفنا+ فيديو


كريم بوستة نشر في: 6 فبراير 2024

شهدت إحدى البنايات الكولونيالية بشارع الموحدين المتاخم لمسجد الكتبية، والقنصلية الفرنسية بمحيط ساحة جامع الفنا، اندلاع حريق قبل قليل من عصر يومه الثلاثاء 6 فبراير.

وكانت هذه البنايات التي تضم قبل الزلزال مقاهي ومكاتب ووكالة بنكية ومتاجر، قد انهارت اجزاء مهمة منها بعد الهزة الارضية و تمت إحطاتها بدعامات حديدية، الا ان الامر لم يحل دون استغلالها من طرف بعض المتشردين الذين يرجح وقوفهم وراء اندلاع الحريق اليوم .

و قد استنفر الحريق مصالح الوقاية المدنية والسلطات ومصالح الامن، حيث تم اخماد الحريق وفتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث.

شهدت إحدى البنايات الكولونيالية بشارع الموحدين المتاخم لمسجد الكتبية، والقنصلية الفرنسية بمحيط ساحة جامع الفنا، اندلاع حريق قبل قليل من عصر يومه الثلاثاء 6 فبراير.

وكانت هذه البنايات التي تضم قبل الزلزال مقاهي ومكاتب ووكالة بنكية ومتاجر، قد انهارت اجزاء مهمة منها بعد الهزة الارضية و تمت إحطاتها بدعامات حديدية، الا ان الامر لم يحل دون استغلالها من طرف بعض المتشردين الذين يرجح وقوفهم وراء اندلاع الحريق اليوم .

و قد استنفر الحريق مصالح الوقاية المدنية والسلطات ومصالح الامن، حيث تم اخماد الحريق وفتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث.



اقرأ أيضاً
بالڤيديو.. مراسل القنوات المغربية بغزة يستنجد بجلالة الملك لترحيله إلى المغرب
وجه مراسل القناة الأولى بغزة٬ صبحي أبو زيد٬ نداءً إلى جلالة الملك محمد السادس من أجل ترحيله إلى المملكة المغربية، رغبة منه في الحصول على الأمن والآمان، وهروبا من القصف الذي يعرفه قطاع غزة منذ 140 يوما. 
فيديو

العثور على كنز ضواحي آسفي يستنفر السلطات + ڤيديو
بعد اكتشاف كنز من العملات الذهبية في دوار الدحاحنة ضواحي آسفي، شرعت السلطات المحلية ورجال الدرك الملكي في التحرك الفوري، وقد تم فتح تحقيق شامل للوقوف على جميع التفاصيل والملابسات المحيطة بالواقعة. وقد تم العثور على قطع نقدية ذهبية بالقرب من ضريح سيدي بنور، الذي يقع داخل أرض تعود ملكيتها لشركة متخصصة في صنع واستخراج الجبص، حسبما أفاد أحد أبناء المالكين السابقين للأرض. وتفجرت القضية يوم السبت الماضي، بعد انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر لحظة اكتشاف الكنز، حيث قام شخص بتصوير القطع النقدية الذهبية في اللحظة التي عُثر فيها عليها، ودعا صديقه للمساعدة في البحث عن مشترٍ لها.
فيديو

بالڤيديو.. نجم ريال مدريد فينيسيوس جينور يلعب مباراة مع تلاميذ مدرسة بمراكش
شارك نجم ريال مدريد فينيسيوس جينور في مباراة رمزية مع تلاميذ مدرسة الشرف الابتدائية بمراكش، وذلك على هامش زيارته اليوم الاثنين 19 فبراير للمؤسسة بصفته سفيرا لمنظمة اليونيسكو. 
فيديو

بالڤيديو.. مهندسو المدرسة المحمدية يلتئمون بمراكش لتقييم حصيلة مبادراتهم السنوية
إلتأم عشية أمس السبت 17 فبراير مهندسو المدرسة المحمدية بمراكش لتقييم حصيلة مبادراتهم السنوية، ومناقشة اهمية ادوارهم في التنمية، وذلك في حفل غذاء بحضور اعضاء جمعيتهم من خريجي المدرسة المحمدية، والذين يتقلدون مختلف المهام والمناصب بمراكش.
فيديو

بالڤيديو.. شركة الزا للنقل تنخرط في حملة حماية سائقي الدراجات النارية بمراكش
انخرطت شركة الزا للنقل الحضري بمراكش بشكل فعال، في العملية التواصلية المندمجة “الدراجة الآمنة” بمراكش، والتي ترأس وزير النقل واللوجيستيك مرفوقا بوالي جهة مراكش، والمدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، صبيحة يومه السبت بساحة 16 نونبر، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية لفعاليتها، والتي تتضمن عدة تدابير من ضمنها التواصل مع المواطنين عبر الملصقات على مستوى حافلات النقل الحضري بمراكش، وهي العملية المحورية في تنزيل الحملة التواصلية، والهادفة الى تمرير رسائل تواصلية وتحسيسية لفائدة سائقي الدراجات النارية ومختلف فئات مستعملي الطريق.
فيديو

كشـ24 تواكب بالڤيديو انطلاقة العملية التواصلية “الدراجة الآمنة” بمراكش
ترأس  وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل مرفوقا بوالي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش فريد شوراق ، والمدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ناصر بولعجول، صبيحة يومه السبت بساحة 16 نونبر، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية للعملية التواصلية المندمجة “الدراجة الآمنة” بعمالة مراكش.
فيديو

بالڤيديو.. ندوة صحفية بمراكش تسلط الضوء على فعاليات أسبوع الدماغ الافريقي
شهدت قاعة الندوات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، صبيحة يومه الجمعة 16 فبراير، ندوة صحفية سلطت الضوء على فعاليات أسبوع الدماغ الافريقي المتوسطي الثاني، التي ستحتضنها مدينة دمنات، من 20 الى 25 فبراير الجاري. 
فيديو

مختلون عقليون يهددون المواطنين بشارع آسفي
يشهد شارع آسفي بمراكش انتشارا كبيرا للمختلين العقليين مما يثير قلق الساكنة ويشكل خطرا على المارة. وحسب ما عاينته كشـ24 فيشهد الشارع المذكور انتشارا للمختلين العقلين الذين يلجأون لجنبات الرصيف من أجل أخد قيلولة٬ كما يعترض بعضهم طريق المارة. ويزداد انتشار المختلين٬ خلال فترات المساء٬ حيث تقل حركة المارين من الشارع المذكور٬ الشيء الذي يزيد من من خطورة قيام هؤلاء المختلين بسلوكات عدوانية أو غير متوقعة. وتعرف العديد من الشوارع الرئيسية بالمدينة الحمراء انتشارا كبيرا للمختلين٬ الذين يتخذون الشارع لمأوى لهم٬ دون توفر أي رعاية إنسانية تكفل لهذه الفئة العيش الكريم وتحد من خطرها على المجتمع. ويطالب العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي السلطات المختصة بضرورة التدخل عن طريق تشديد الرقابة بالشوارع الرئيسية للمدينة٬ بالإضافة لتشديد الحملات ضد هؤلاء المختلين.  
مراكش

اقتراب شهر رمضان يعمق معاناة منكوبي زلزال الحوز
تزداد معاناة المتضررين من زلزال الحوز مع اقتراب شهر رمضان٬ وذلك نظرا للظروف الاستثنائية التي سيمضي خلالها المتضررون هذا الشهر المبارك بعد أن دمر زلزال الثامن من شتنبر بيوتهم وأجبرهم على العيش في خيام مؤقتة. وستمضي العديد من العائلات شهر بطعم مختلف داخل خيام تفتقر لأهم المرافق كالماء والكهرباء والصرف الصحي٬ كما تعاني العائلات من قلة المساحة في الخيام، مما يُعيق حركتهم ويُسبب لهم ضيقًا نفسيًا. وتكثف الحكومة المغربية من جهودها من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز٬ حيث يحظى هذا الموضوع برعاية خاصة من رئيس الحكومة، الذي يترأس اجتماعات اللجنة الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.  
مراكش

مخدر “السيلسيون” يتسلل إلى محيط المدارس بمراكش
تعرف مدينة مراكش انتشارا كبيرا لظاهرة تعاطي التلاميذ لمخدر السيليسيون٬ حيث أصبح محيط بعض المدارس بمثابة "أوكار" مخدرات، الشيء الذي يثير مخاوف المواطنين ويستدعي تحركاً فورياً من طرف السلطات والمؤسسات المعنية. وتعرف مجموعة من المدارس المتواجدة في الأحياء الشعبية بمدينة مراكش انتشارا كبيرا لمخدر "السيليسيون"، مما يتسبب في مشاكل صحية لهؤلاء التلاميذ نظرا لتأثير هذا المخدر على الجهاز العصبي المركزي. كما يمس تعاطي هذا المخدر بقدرة التلميذ على التمدرس والتحصيل الدراسي٬ ويؤدي إلى وقوع شجارات عنيفة في جنبات المدارس مما يعرض العديد من التلاميذ الآخرين للخطر.ويتوجب علي الجهات المعنية التجند بحزم من أجل مكافحة انتشار تعاطي مخدر "السيليسيون" بين التلاميذ مدارس مراكش، وذلك بهدف توفير بيئة آمنة وصحية.
مراكش

حجز أزيد من 120 دراجة نارية مخالفة بحي رياض العروس
علمت كشـ24 أن هيئة المرور التابعة لولاية أمن مراكش، قد شنت خلال الأسبوع الجاري٬ حملة واسعة بحي رياض العروس٬ على الداراجات النارية.وقد تمت هذه العملية٬ التي تندرج في إطار حملة الدراجة الآمنة٬ تحت إشراف رئيس هيئة المرور التابعة لولاية أمن مراكش.كما مكنت هذه الحملة من حجز أزيد من 120 دراجة نارية مخالفة لقوانين السير لأسباب متعددة.
مراكش

سلطات الداوديات تشن حملة جديدة ضد محتلي الملك العمومي + صور
شنت السلطات المحلية بمنطقة الداوديات بمراكش، ليلة أمس الخميس 23 فبراير الجاري، حملة جديدة ضد ظاهرة احتلال الملك العمومي. و قد أسفرت هذه الحملة التي أشرف عليها قائد الملحقة الادارية بحضور أعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة وعمال الإنعاش الوطني، عن إزالة حوالي 15 طنف متبث بالملك العمومي بدون ترخيص، و إزالة ‘براكة' عشوائية، بالإضافة إلى إتلاف عربتين مدفوعتين باليد، علاوة على ⁠إتلاف فرن كبير يستخدم للطهي في الملك العمومي. الحملة أسفرت أيضا، على إزالة 5 حدائق متبثة أمام المنازل و تستعمل لتخزين طاولات "الفراشة"، وكذا إتلاف معدات حوالي 5 "فراشات" بعد حجزها من مخزنها حتى لا تترك هذه السلطة مجالا لإعادة استعمالها، بالإضافة إلى ⁠حجز 3 صناديق من الكتب التي تباع بالفراشة.
مراكش

شركة للتسويق الهرمي تنصب على المئات بمراكش وعدة مدن أخرى
علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أن المئات من المواطنين بمراكش، وعدة مدن اخرى، سقطوا مؤخرا ضحية للنصب والاحتيال، من طرف إحدى الشركات بمراكش. وحسب المعطيات الاولية التي توصلت بها كشـ24، فإن الشركة التي كانت تنشط في مجال التسويق الهرمي، كان مقرها بشارع علال الفاسي، يستقبل المواطنين بشكل عادي، الى حدود بداية الاسبوع الجاري، حيث تم إغلاق المقر بشكل مفاجئ، واختفى العاملون به بشكل مثير للشكوك. وتضيف المصادر، ان ضحايا معاملات الشركة المشبوهة، تعرضوا للنصب في مبالغ تتراوح بين 10 الاف و 30 الف درهم، ومن المنتظر ان يباشروا خلال هذه الايام اجراءات مقاضاة الشركة المذكورة.
مراكش

الوالي شوراق يطلع على مبادرة لدعم النساء في وضعية إعاقة بمراكش + صور
قام فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، بمعية الوفد المرافق له، عشية يوم أمس الخميس 22 فبراير 2024، بزيارة ميدانية لمقر "جمعية النور لتسريع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء في وضعية إعاقة جسدية" المتواجدة بالمدينة القديمة، وذلك من أجل الاطلاع على المبادرات والبرامج التي تقدمها. وقد استهلت الزيارة بجولة لمختلف مرافق الجمعية، كما قدمت رئيسة الجمعية للوالي مجموعة من الشروحات والتوضيحات حول السير العادي لهذه الجمعية، إذ تعنى بتوفير الدعم الاقتصادي والاجتماعي للنساء من ذوي الاحتياجات الخاصة في وضعية هشاشة من خلال تقديم المعدات الطبية والشبه طبية والنقل والدعم المدرسي.وفي الختام، دعا الوالي إلى ضرورة السعي إلى تحسين ظروف التكفل بهذه الفئة، كما تم عرض مجموعة من المقترحات بغية تجويد العمل الموجه لهذه الشريحة.  
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 24 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة