الأحد 23 يونيو 2024, 21:43

حوادث
مراكش

عاجل.. العثور على جثة أجنبي متحللة يستنفر أمن مراكش + صور


كشـ24 نشر في: 25 مايو 2024

بحضور والي أمن مراكش، تشهد مختلف مصالح الأمن بجليز في هذه الأثناء حالة استنفار كبيرة، من مساء يومه السبت 25 ماي، بعد العثور على جثة أجنبي متحللة في ظروف غامضة داخل شقة في الطابق الأول بإحدى العمارات بزنقة طارق بن زياد بحي جيليز بمراكش.

 

ووفق المعطيات المتوفرة للجريدة، فقد تم اكتشاف الجثة بعدما انتشرت رائحة كريهة بالمنطقة، مما اضطر الجيران لإخبار السلطات المحلية التي أخبرت بدورها المصالح الامنية.

وأفادت مصادرنا أن الهالك الأجنبي الذي كان يعيش لوحده بداخل الشقة، استنفرت جثته مختلف المصالح الأمنية، وعلى رأسها والي أمن مراكش ورئيس المنطقة الأمنية ونائبه ورئيس الدائرة الأمنية 22 ورئيس الشرطة القضائية التابعة لمنطقة جليز والشرطة العلمية والتقنية، التي حلت بعين المكان، كما حلت السلطة المحلية بالملحقة الادارية جليز، وقد تمت معاينة الجثة ومباشرة الأبحاث والتحريات، للوقوف على ظروف وملابسات الوفاة.

بحضور والي أمن مراكش، تشهد مختلف مصالح الأمن بجليز في هذه الأثناء حالة استنفار كبيرة، من مساء يومه السبت 25 ماي، بعد العثور على جثة أجنبي متحللة في ظروف غامضة داخل شقة في الطابق الأول بإحدى العمارات بزنقة طارق بن زياد بحي جيليز بمراكش.

 

ووفق المعطيات المتوفرة للجريدة، فقد تم اكتشاف الجثة بعدما انتشرت رائحة كريهة بالمنطقة، مما اضطر الجيران لإخبار السلطات المحلية التي أخبرت بدورها المصالح الامنية.

وأفادت مصادرنا أن الهالك الأجنبي الذي كان يعيش لوحده بداخل الشقة، استنفرت جثته مختلف المصالح الأمنية، وعلى رأسها والي أمن مراكش ورئيس المنطقة الأمنية ونائبه ورئيس الدائرة الأمنية 22 ورئيس الشرطة القضائية التابعة لمنطقة جليز والشرطة العلمية والتقنية، التي حلت بعين المكان، كما حلت السلطة المحلية بالملحقة الادارية جليز، وقد تمت معاينة الجثة ومباشرة الأبحاث والتحريات، للوقوف على ظروف وملابسات الوفاة.



اقرأ أيضاً
جثة مجهولة تستنفر سلطات تطوان
عاشت مدينة تطوان، زوال أمس السبت 22 يونيو الجاري، استنفارا أمنيا كبيرا بعد العثور على جثة شخص مجهول الهوية، تحت حجرة ضخمة بحي الوقاية بمنطقة طبولة. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد عثر أحد ساكنة المنطقة على جثة في مراحل متقدمة من التحلل، قبل أن يقوم بإخطار السلطات المحلية التي أخطرت بدورها مصالح الأمن، حيث انتقلت على عجل لعين المكان. وقد تم نقل الجثة  إلى مستودع الأموات بمستشفى سانية الرمل من أجل إجراءات التشريح الطبي، قصد تحديد هوية صاحبها، لفائدة البحث الذي تجريه المصالح الأمنية للكشف عن ظروف أسباب وفاة المعني.
حوادث

حادث سير مأساوي ينهي حياة 5 أشخاص ببولمان
توفي 5 أشخاص وأصيب 5 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، في حادث سير خطير وقع، اليوم الأحد، بالنقطة الكيلومترية رقم 236 على الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين مدينتي ميسور وأوطاط الحاج بإقليم بولمان. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد وقع الحادث نتيجة اصطدام قوي بين سيارة رباعية الدفع وسيارة خفيفة كانتا تسيران في اتجاهين معاكسين. وأوردت تقارير إعلامية وطنية أن القتلى الأربعة، وهما امرأتان ورجلان تجمعهم علاقة قرابة، كانوا يستقلون السيارة الخفيفة، بينما القتيل الخامس طفل كان رفقة والديه على متن السيارة رباعية الدفع. هذا وقد تم  نقل المصابين نحو مستشفى احمد بن ادريس الميسوري بمدينة ميسور، مع نقل جثث القتلى إلى مستودع الأموات بالمستشفى ذاته، هذا إلى جانب فتح  تحقيق حول ملابسات  وظروف هذا الحادث المروري.            
حوادث

توقيف المتهم الرئيسي في قضية قتل وحرق فتاة بطنجة
تمكنت عناصر الدرك الملكي بمدينة الناظور، أمس السبت، من توقيف المتهم الرئيسي، في قضية حرق وقتل فتاة بمنطقة خلاء قرب مدينة طنجة. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد شرعت عناصر الدرك في تطويق مكان المتهم الرئيسي، في قتل وتعذيب وحرق فتاة بطنجة، ليتم اعتقاله من طرف فرقة خاصة للتدخل. وسيتم تسليم المشتبه به الى درك طنجة، من أجل استكمال التحقيق معه، بعد أن كشفت كاميرات المراقبة لحظة نقل الضحية من عمارة بمنطقة النجمة بطنجة، والتي قتل المشتبه فيه الفتاة الثلاثينية، إلى منطقة گزناية وحرقها داخل حقيبة للسفر. 
حوادث

أمن مراكش يوقف مروج مخدرات بحوزته 34 قرصا مهلوسا
نجحت الفرقة الليلية التابعة لفرقة الشرطة القضائية بمنطقة جليز من توقيف أحد المروجي المخدرات على مستوى درب إسبانيا بحي جيليز وبحوزته كمية مهمة من المخدرات. وحسب ما توصلت به كشـ24، فقد أسفرت هذه العملية عن العثور على  34 قرص مهلوس من نوع "إكستازي"، بالإضافة إلى لفافة من مسحوق الكوكايين المخدر، وهاتفين نقالين كان يستخدمهما المروج في التواصل مع زبائنه. وقد مكن البحث الأولي مع الموقوف من اكتشاف أنه ينشط في ترويج المخدرات الصلبة بين المدمنين الذين يترددون على مقاهي "الشيشا" بالحي المذكور. ويأتي هذا التوقيف نتيجة للجهود الأمنية المكثفة والاستراتيجية محكمة من قبل فرقة الشرطة القضائية بمنطقة جليز، التي تهدف إلى التصدي لظاهرة الاتجار بالمخدرات والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. وقد تم وضع المعني بالأمر رهن الحراسة النظرية تحت الإشراف الفعلي للنيابة العامة المختصة، في انتظار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة وعرضه أمام القضاء ليقول كلمته في حقه.
حوادث

حملة أمنية نوعية تسفر عن عشرات التوقيفات بمراكش
شنت عناصر المنطقة الامنية الثالثة حملة أمنية واسعة شملت منطقة الضحى والمسيرة ودوار العسكر، وتهدف هذه الحملة إلى التصدي لعصابات الدراجات النارية. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد أسفرت هذه الحملة النوعية، التي تمت تحت إشراف رئيس المنطقة الأمنية الثالثة، عن توقيف شخص متلبس بسرقة فتاة بواسطة دراجة نارية، هذا إلى جانب شخص متورط في عدة سرقات تخص الدراجات النارية ومبحوث عنه وطنيا من أجل ذلك. وقد مكنت الحملة ذاتها من توقيف ثلاث أشخاص متورطين في تجارة المخدرات والاقراص المهلوسة، بالإضافة لتوقيف عشرات الاشخاص في حالة سكر واستهلاك للمخدرات، هذا وقد  جرى حجز عشرات الدراجات النارية المخالفة والمشبوهة وتم تحرير محاضر المخالفات، مع احالة الدراجات الموقوفة على المحجز البلدي. وفي هذا الإطار، تمت إحالة المعنيين بالأمر على الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش من أجل تعميق البحث معهم.  
حوادث

أكادير.. توقيف 5 أشخاص هاجموا متشردا بالسلاح الأبيض
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء السبت 22 يونيو الجاري، من توقيف 5 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 و30 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك لاشتباه تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تفاعلت مصالح الشرطة بسرعة وجدية مع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري يومه السبت، يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يعرضون ضحية لاعتداء جسدي باستعمال أداة راضة، حيث مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة من توقيفهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد قادت التحريات المتواصلة في هذه القضية إلى تحديد هوية الضحية، والذي تبين أنه مصاب بجروح خفيفة ويعاني من مرض عقلي ويعيش في وضعية تشرد، حيث تمت إحالته على المستشفى المحلي لتلقي الإسعافات اللازمة، قبل أن يتم الاحتفاظ به بمؤسسة طبية لعلاج الأمراض النفسية والعقلية. وبينت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهم يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بترويج المخدرات. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الخمسة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.
حوادث

اعتداء على أطقم للصحة بمولاي يعقوب بسبب خلاف حول نزع ضرس لطفلة
اعتداء لفظي وإهانة تعرض له عدد من العاملين في مركز فضاء الصحة للشباب بعين الشقف ينواحي إقليم مولاي يعقوب، يوم الأربعاء 20 يونيو الجاري. وتشير المعطيات التي وفرتها النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى أن احد المواطنين باغث الشغيلة للمرة الثانية، مطالبا إياهم بالقيام بخدمة غير قانونية ولا تشمل الأطفال أقل من 10 سنوات، حسب النظام المرجعي الجاري به العمل في فضاءات الصحة للشباب. النقابة أوردت بأن المرتفق أصر على خلع ضرس لطفلة أقل من 10 سنوات، وقالت إنها حاول التحايل لتحقيق غايته، وعندما تدخل الممرض المسؤول عن المركز لإقناعه ضرورة التقيد بالإجراءات القانونية وعلى رأسها الإدلاء بالدفتر الصحي للطفلة أو أي وثيقة رسمية تخص هوية الطفلة من أجل سلامتها الصحية وحفاظا على سيرورة العمل العادي بالمركز، صعد المعتدي من فوضاه وبدون مقدمات، قام بالتهجم على المسؤول وإهانته وتهديده، وانهال عليه بالسب والشتم والكلام النابي، مما خلف له وللأطر العاملة بالمركز أضرارا نفسية عميقة، مسبب إرباكا وعرقلة للسير العادي داخل المركز. النقابة دعت إلى تفعيل المنشور المتعلق بحماية أطر الصحة، وكل دوريات المتابعة في حالة الاعتداء على موظفي الصحة، وتنفيذ الفصل 19 من النظام الأساسي للوظيفة العمومية. كما دعت إلى توفير الظروف والمتطلبات اللازمة للمزاولة المهنية بهذا المركز، وعلى رأسها توفير الأمن وحماية الشغيلة وتعزيزه بالموارد البشرية الضرورية. المركز الذي تم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، جرى تدشينه في مارس 2022، من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية.    ويستهدف هذا المركز الشباب واليافعين من ساكنة إقليم مولاي يعقوب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و25 سنة إناثا وذكورا، متمدرسين وغير متمدرسين. وتتجلى مهمة هذا المركز في المساهمة في النهوض بصحة الشباب واليافعين، عبر تقديم خدمات تستجيب لحاجياتهم الخاصة في ميدان الصحة، تشمل الخدمات الطبية، والاستماع والدعم النفسي والتوعية والتوجيه.
حوادث

اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش غشية امس السبت 22 يونيو حفل اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة برسم موسم 2023 / 2024 ، والذي كان فرصة لتتويج إنتاجات التلميذات و التلاميذ المشاركين و المؤسسات التعلمية الشريكة و كذا الأستاذات و الأستاذة الميسرين و المشرفين على البرنامج. و قد أطلقت المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب والمقاطعة التعليمية بأونسلو بشمال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية برنامج التبادل الافتراضي "شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة" في 8 مدارس مغربية وأمريكية خلال الموسم الدراسي 2021 /2022 و الموسم الدراسي 2022 /2023 و الموسم الدراسي 2023 / 2024 الشيء الذي مكن من إشراك 680 تلميذ و تلميذة من إنتاج أكثر من 110 مشروع تربوي هادف عبر أزيد من 300 ساعة من التبادل الافتراضي بينهم . وفي إطار مبادرة ستيفنز، يجمع برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة، تحت اشراف كل من المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية والمقاطعة التعليمية بأنسلو تلاميذ المدارس الثانوية للتعرف على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، والتحسيس بأهميتها، وما تمثله هذه الأهداف للطلاب ومجتمعاتهم. يركز البرنامج على ثلاثة أهداف للتنمية المستدامة: 4-التعليم الجيد، 10- الحد من التفاوتات، و17- الشراكة. و يُشرك الميسرون التلاميذ في كل من التبادلات المتزامنة (حصص المباشرة) وغير المتزامنة. من خلال الدروس الميسرة التي تركز على الدراسات الاجتماعية والشؤون العالمية وتعليم الفنون، حيث يطور المشاركون وعيًا عالميًا أكبر أثناء بناء المهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين. و"يتيح التبادل الافتراضي لشبابنا اكتشاف أفكار وثقافات مختلفة، قصد تحسين تفكيرهم النقدي وتنمية فضولهم، وقبولهم للتنوع، وتقوية احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم." يصرح السيد محمد النص، المدير العام للمؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب.و يعد التبادل الافتراضي أداة ضرورية تمنح الشباب تقديراً للعالم من حولهم. و تفتخر مبادرة ستيفنز بدعم هذه البرامج في وقت أصبح فيه الفهم المشترك والخبرات بين جيلنا القادم من القادة أكثر أهمية من أي وقت مضى، " تقول كريستين شياو، المديرة العامة لمبادرة ستيفنز في معهد آسبن. ومبادرة ستيفنز هي مبادرة لبناء الكفاءة العالمية ومهارات الاستعداد الوظيفي للشباب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تنمية وتعزيز مجال التبادل الافتراضي. تم إنشاء المبادرة في عام 2015 كتكريم دائم للسفير ج. كريستوفر ستيفنز، وهي ملتزمة بالمساعدة في توسيع مجال التبادل الافتراضي من خلال ثلاث ركائز للعمل: الاستثمار في البرامج الواعدة، وتبادل المعرفة والموارد، والدعوة إلى تبني برامج التبادل الافتراضي.ويشار ان المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب هي منظمة مدنية غير ربحية . وتهدف إلى ترسيخ قيم المشاركة المدنية الفعالة والدفاع عن الحق في التنمية. تعتبر المؤسسة فضاءا ديمقراطيا مفتوحا يقدم تدريبات في مجالات التعليم والتنمية و التربية على المواطنة. كما تقدم أورش عمل في التربية المدنية ومبادئ المشاركة التي تعزز التسامح والتعايش وقبول القيم الأخرى ونشر قيم الحوار ومشاركة المواطنين في الحياة العامة. ويتم دعم برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة من قبل مبادرة ستيفنز، التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية، بتمويل من حكومة الولايات المتحدة، ويديره معهد أسبن. كما يتم دعم مبادرة ستيفنز أيضًا من قبل حكومة المملكة المغربية.
مراكش

قضاء مراكش ينتصر لتلميذة “محجبة”.. والمحامي اكويس لكشـ24: الحكم كان في مستوى التطلعات
أثار الحكم الذي أصدرته محكمة مراكش الابتدائية في حق تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب من ولوج أسوارها بسبب ارتدائها الحجاب، ارتياحا كبيرا في صفوف المواطنين المغاربة مشيدين بهذا القرار الذي يعتبر حسب تعبيرهم "انتصارا". وفي هذا السياق، أكد محامي التلميذة خالد اكويس أن هذا الحكم الذي صدر هو "انتصار للقانون أساسا، وكان من الضروري أن يتم إصداره لكي لا تكون هذه المؤسسات فوق القانون المغربي وأن لا تكون لها حجة لاحترام القانون الداخلي كأنها محمية أجنبية داخلية". وأضاف المحامي في تصريح خص به "كشـ24" أن هذا الحكم كان في المستوى المطلوب، مشيدا بنزاهة القضاء المراكشي الذي أكد أنه كان  في مستوى التطلعات. وكانت محكمة مراكش الابتدائية قد  انتصرت لتلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب من ولوج أسوارها بسبب ارتدائها الحجاب. وقضت المحكمة في جلستها العلنية، أول أمس الجمعة 22 يونيو 2024، بـ”السماح للتلميذة بالولوج إلى المؤسسة التعلمية بحجابها تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل وتحميل المدعى عليها الصائر”. وحسب نص الحكم، فإن تفاصيل القضية، تعود لقيام مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمدينة مراكش بمنع تلميذة من الدخول، بسبب ارتدائها للحجاب، حيث بررت المدرسة الفرنسية هذا المنع بدعوى أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء أي لباس يتعلق بالمعتقد الديني، مما دفع بوالدة التلميذة لرفع دعوى قضائية لدى القضاء الاستعجالي ضد المدرسة للسماح لابنتها بارتداء الحجاب. وأكدت المدرسة في جوابها الكتابي أمام المحكمة، أن التلميذة لم تحترم المواد 452-1 و911_42، من قانون التربية الفرنسي والنظام الداخلي للمؤسسة الذي يمنع ارتداء أي لباس له علاقة بالرموز الدينية. في جهة أخرى، أكد دفاع المدعية أن ارتداء التلميذة للحجاب يندرج ضمن ممارستها لحريتها الشخصية،وليس فيه أي مساس بصحة السلامة العامة، أو إخلال بالآداب العامة، ولا يشكل أي تهديد لحرية وحقوق الآخرين، معتبرا أن منعها من الولوج إلى المدرسة بسبب ارتداء ملابس ترمز إلى معتقدها الديني يشكل خرقا لمبادئ حقوق الطفل في التعليم الأساسي التي ضمنتها له جميع المواثيق الدولية والقوانين الوطنية والتي لا يمكن أن تنتهك من أي طرف كان. وبذلك، أكدت محكمة مراكش أن منع التلميذة من الولوج إلى الفصل الدراسي بسبب ارتدائها لملابس ترمز إلى معتقدها الديني “قرار غير مشروع، ومخالف للمقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة، على اعتبار أن المملكة المغربية تلتزم في ديباجة دستورها على حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.
مراكش

ارتفاع درجات الحرارة يستنفر مصالح الوقاية المدنية بمراكش
أكد مصدر مطلع لـ كشـ24، ان مصالح الوقاية المدنية بمراكش، تعرف حالة من الاستنفار القصوى خلال هذه الايام، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمدينة، ومساهمة الامر في ارتفاع نسبة الحرائق. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد اعطى القائد الاقليمي للوقاية المدنية تعليماته برفع مستوى اليقظة، ورفع منسوب الفاعلية في التدخلات الخاصة باخماد الحرائق. وتأتي هذه التعلميات، خصوصا وأن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، ما قد يتسبب في ارتفاع عدد الحرائق بمراكش خلال الفترة، سواء بالمنازل او المحلات التجارية والصناعية، وكذا بعض المركبات ووسائل النقل في بعض الاحيان. ويشار ان عدد تدخلات مصاالح الوقاية المدنية بمراكش بلغت العام الماضي ما مجموعه 25 ألفا و408 تدخلا، منها 930 تدخلا لمكافحة الحرائق، و11142 في إطار حوادث السير، و8645 من أجل إسعاف الأشخاص، و4691 تدخلا مختلفا وللإنقاذ، وفق ما اعلنت عنه القيادة الجهوية للوقاية المدنية في مارس الماضي بمناسبة يومها العالمي.
مراكش

سكوب: جماعة مراكش تدخل على خط هدم ڤيلا لوسيين ومسؤول يكشف التفاصيل لكشـ24
علمت كشـ24 من مصدر جيد الاطلاع، ان جماعة مراكش دخلت على خط عملية هدم "ڤيلا لوسيين"، المتواجدة بملتقى زنقة الباشا وشارع يعقوب المنصور، بتعليمات من العمدة فاطمة الزهراء المنصوري  التي تنوي إنقاذ هذه البناية من الهدم. وافاد مصدر مسؤول ل كشـ24في هذا السياق  ان مختلف المصالح والجهات المعنية، عاشت خلال الساعات الماضية حالة من الاستنفار، وصدرت في هذا الاطار قرارات حازمة بسحب كل التراخيص التي حصل عليها مالك العقار الجديد، في انتظار تشكيل لجنة مختلطة للتقييم، واعادة تصنيف البناية التي يعود تاريخ تشييدها الى عام 1900. ووفق المصدر ذاته، فمن شأن عملية التصنيف المرتقبة، ان توقف اي عملية هدم او بناء مفترضة،  لا سيما بعد قرارات سحب التراخيص التي حصل عليها  مالك العقار، والذي كان قد شرع في هدم البناية من الداخل منذ نهاية ماي المنصرم  وبلغت نسبة الهدم 80 في المائة وفق تصريح سابق ل كشـ24. من جهة أخرى اكدت مصادرنا ان جماعة مراكش، تعتزم تعويض مالك العقار الجديد ، وحيازة ملكيته من اجل الحفاظ على السور التاريخي الذي لم يتم هدمه بعد ، وتشييد متحف للعيش المشترك على انقاض الفيلا التي تم هدمها خلال الايام القليلة الماضية. ومن شأن هذه التطورات، ان تطمئن المهتمين والمدافعين عن المعمار الكولونيالي، والتراث المعماري بحي جليز، لا سيما وان الجزء الخارجي من البناية، يعتبر جزء من ذاكرة كل المراكشيين منذ عقود  بغض النظر عن تصنيفها الرسمي ضمن البنايات التاريخية من عدمه.
مراكش

بعدما أثار الشروع في هدمها الجدل.. كشـ24 تكشف معطيات حصرية عن ڤيلا لوسيين
أثار الشروع في هدم المبنى المتواجد فيملتقى زنقة الباشا وشارع يعقوب المنصور بالقرب من المعبد اليهودي، جدلا واسعا خلال الايام القليلة الماضية، بعدما احتج مهتمون على هدم البناية بدعوى انها بناية تاريخية، وان هدمها يعتبر اجهازا على التراث المعماري لمنطقة جليز. وفي اطار متابعتها لهذا الملف والجدل الدائر بخصوص هذا المبنى، ربطت كشـ24 الاتصال بصاحب العقار الذي ينوي تشييد بناية جديدة على انقاض المبنى القديم، والذي اكد لـ كشـ24 انه لم يقتني العقار المثير للجدل سوى بعد سلك جميع المساطر ، والتأكد من عدم وجود العقار ضمن لائحة المباني التاريخية او البنايات المندرجة في لائحة الثرات المعماري للمدينة، وفق التصنيفات الرسمية المعتمدة من طرف مختلف الجهات، وفي مقدمتها وزارة الثقافة.وأضاف مالك البناية الجديد ان الجدل الدائر مؤخرا حول البناية و اهميتها التاريخية غير مبني على اساس، لا سيما بعدما اكدت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي التابعة للمديرية الجهوية للثقافة في وثيقة رسمية لها تحمل عدد 08/2024 صادرة بتاريخ 15 يناير من العام الجاري، ان العقار المعني لا يوجد ضمن لائحة البنايات الكولونيالية، والتراث المعماري للمدينة، كما أن مشروع تصميم التهيئة القطاعي لجليز الشرقي اللذي صودق عليه منذ أسابيع معدودة لم يتطرق لأي تصنيف ضمن المباني التاريخية بل أكد على أن هذا العقار سليم ويتواجد بمنطقة الخمس طوابق Hca5.من جهة اخرى تؤكد الوثائق الرسمية التي اطلعت كشـ24 على نسخ منها، ان البناية متضررة ولم تعد صالحة، إذا ان شهادة مكتب الدراسات ومكتب المراقبة تؤكد أن البناية آيلة للسقوط، وتشكل خطرا على المارة والسكان المجاورين، ما يستدعي هدمها في اقرب وقت، وهو ما استجاب لها مالك العقار الجديد الذي قام ببناء حزام وقائي عل طول زنقة الباشا حماية للمارة، وشرع في هدم البناية منذ 29 ماي المنصرم ، وليس منذ بداية الاسبوع الجاري كما يتم الترويج له.ووفق المصدر ذاته فإن عملية الهدم بدأت يدويا منذ أخد التراخيص الضرورية من مختلف الجهات المعنية في ماي المنصرم وبلغت نسبة تقدم اشغال الهدم 80% ولم يتبق إلا السور الخارجي الذي استفز الشروع في هدمه، بعض المهتمين الذين شرعوا في التنديد، بدعوى ان المبنى تاريخي ومن البنايات الكولونيالية.وتشير جميع الوثائق التي توصلت بها كشـ24، ان مالك العقار الذي يعتزم تشييد مشروع جديد من شأنه إحداث إضافة كبيرة لشارع يعقوب المنصور ولمنطقة جليز، سلك جميع المساطر، وحاز على الوثائق والتراخيض الضرورية من قسم التعمير بولاية الجهة ومجلس جماعة مراكش، والوكالة الحضرية، بعد التأكد من عدم تصنيف العقار المسمى "فيلا لوسيين" ضمن المباني التاريخية المحمية، كما حصل على رخصة الهدم في 28 ماي 2024، وشرع في الاشغال الضرورية منذ ذلك الحين في احترام تام لجميع القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

تواصل الحملات الامنية الواسعة بساحة جامع الفنا ومحيطها
شنت مصالح الامن بالدائرة الامنية الخامسة مساء امس الجمعة 21 يونيو، حملة أمنية جديدة استهدفت ساحة جامع الفنا ومحيطها. وحسب مصادر "كشـ24"، فقد تم شن الحملة بتعليمات من والي أمن مراكش بالنيابة، وبقيادة رئيس الدائرة الامنية الخامسة ونائبه، وتحت اشراف مباشر لرئيس المنطقة الامنية الخامسة. وقد اسفرت الحملة، عن توقيف شخصين من أجل ممارسة القمار بساحة جامع الفنا ، كما تم توقيف 13 شخصا من اجل التسول، و12 متشرد، الى جانب 8 اشخاص من اجل السكر العلني، فيما تم اخضاع العشرات للاتننقيط للتأكد من هوياتهم. وتأتي هذه الحملات بالتزامن مع توافد الاف الزوار على مدينة مراكش، وخاصة ساحة جامع الفنا ، ما يستوجب تكثيف الجهود الامنية لفرض النظام وتأمين زوار المدينة. وقد خلفت هذه الحملة ارتياحا وسط تجار ومهنيي ساحة جامع الفنا، لا سيما وان مثل هذه الحملات تساهم في الحد من مجموعة من النظاهر المسيئة للساحة.        
مراكش

سيبة التاكسيات ما كتساليش.. شيفور يتلفظ باقبح الالفاظ امام السياح+فيديو
في واقعة جديدة تم توقيقها بالفيديو من طرف سياح، اقدم سائق سيارة اجرة من الصنف الثاني بمراكش، على التلفظ باقبح الالفاظ اثناء خلاف له مع احد مستعملي الطريق، غير مكترث لسمعة القطاع او سمعة المدينة. ويظهر مقطع الفيديو التي تم تداوله خلال الساعات الماضية بشكل واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، كيف تحدث السائق بشكل مقزز و غير مسؤول رغم انه يحمل ركابا خلفه. وتأتي مثل هذه السلوكات التي يتم تسجيلها بين الفينة والاخرى وبشكل مكثف مؤخرا، لتكرس صورة مسيئة للقطاع وللمدينة، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى، ما يعجل بالمطالب بالتعجيل في الترخيص لوسائل جديدة كالتطبيقات تفاديا لفضائح ممثالة مستقبلا خصوصا إبان التظاهرات المنتظرة.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 23 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة