طلبة الطب يضربون دفاعا على مجانية “التكوين الطبي”

حرر بتاريخ من طرف

عبرت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، عن رفضها للتوجه الحكومي في خوصصة قطاع التكوين الطبي، وأي قرار يضرب بالحق في مجانية التعليم للطلبة المغاربة وعلى رأسها مشروع قانون الإطار 51.17.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ على صفحتها الرسمية، أن قرار خوصصة قطاع التكوين الطبي، يضرب عرض الحائط كل مبادئ الاستحقاق وتكافئ الفرص ويهدد حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة من التحصيل العلمي والتكوين المستمر.

و استنكرت التنسيقية ما وصفته “بالعشوائية” التي وسمت تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بالمغرب، في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الإستشفائية والتأطير البيداغوجي الكفيل بتكوين أطباء الغد، ويجعلهم قادرين على تلبية حاجيات المواطن، بدل شلك للمستشفيات الجامعية العمومية كحل رقيعي، ما اعتبرت أنه يزيد تعميق أزمة القطاع، في ظل الاكتظاظ والنقص الحاد في المناصب.

وطالب طلاب الطب، الوزارة الوصية بالعمل على تحقيق باقي نقاط ملفهم المطلبي، وعلى رأسها قانون إصلاح نظام الدراسات الطبية وإعادة النظر في تداريب السنة السابعة، وإلغاء المرسوم الوزاري المنظم لها، بالإضافة إلى الأمن والسلامة وظروف التكوين بالمستشفيات الجهوية.

ومن جهة أخرى، طالبت التنسيقية الوزارة الوصية على القطاع بالإسراع في افتتاح كلية الطب بمدينة طنجة والمستشفى الجامعي بمدينتي أكادير وطنجة، كخطوة للمساعدة في النقص من الاكتظاظ والضغط على باقي المستشفيات والكليات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة