طلبة الطب يستعدون لمقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية

حرر بتاريخ من طرف

تستعد التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب لتنظيم ندوة صحفية غدا الاثنين بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، وتنظيم جموع عامة وطنية لدراسة سبل مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية يوم الثلاثاء الثامن عشر يونيو.

وعبرت التنسيقية، في بلاغ لها، عن التوجه نحو إطلاق حملة وطنية ودولية بهدف التعريف بقضية وتوضيح نقاط الملف المطلبي لطلب الطب وطب الأسنان.

وطالبت التنسيقية الحكومة باحترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير، معتبرة في الوقت نفسه أن تهديد 18000 طالب بالترسيب أو الطرد هو ” إقرار ضمني بتوجه الحكومة نحو السنة البيضاء”.

وأكدت التنسيقية أنها “هيئة مستقلة تستمد قراراتها مباشرة من الجموع العامة الطلابية عبر آليات ديمقراطية وبعد نقاش جاد ومستفيض”، وهو توضيح يعتبر ردا على اتهام الحكومة للعدل والإحسان بالوقوف وراء احتجاجات الطلبة.

وعبرت عن التضامن مع “الطلبة القاطنين بالأحياء الجامعية المهددين بالطرد” و”الأساتذة الموقوفين” ومنددين بـ”القرارات المتخذة في حق آباء بعض أعضاء التنسيقية” وبـ”مساعي الحكومة إلى تأزيم الملف بدل إيجاد حلول للمطالب المشروعة عبر كيل التهديدات وتغليط الرأي العام “.

وأعلنت عن التوجه نحو تنظيم مسيرة الصمود الوطنية بالرباط، مع إعلان مقاطعة مفتوحة لطلبة السنة السابع للتداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية والامتحانات السريرية ابتداء في غدا الثلاثاء السابع عشر من يونيو.

وتستعد التنسيقية لتوجه رسالة للوزارة المكلف بحقوق الإنسان، وتدعو وزير التربية الوطنية للاستجابة لطلبات الحوار الاجتماعي المودعة منذ السابع والعشرين من ماي الماضي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة