طرد وتشريد عشرات العمال يثير استنكار حقوقيين بمراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

استنكر بشدة فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان الطرد التعسفي الذي طال 104 عاملة وعامل يشتغلون داخل المركب التجاري منارة مول بمراكش.

ووفق الرسالة التي توصلت بنسخة منها كشـ24، فإن الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، عاينت عن قرب اعتصام العديد من العاملات والعمال امام المركب التجاري والسياحي منارة مول ،بشارع محمد السادس بمراكش.

وأرجعت الرسالة ذاتها، أسباب اعتصام 104 من العاملات والعمال، ضمنهن 04 عاملات حوامل، الى اقدام المشغل عن طردهم من العمل دون اي سندد قانوني او مبرر معقول.

واعتبرت الجمعية الحقوقية، طرد العاملات والعمال، انتهاكا صارخا لما ورد في العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقيات منظمة العمل الدولية، وديباجة الدستور والعديد من مقتضاتيه، ومدونة الشغل.

وأعلنت الجمعية ذاتها، مطالبتها الدوائر المسؤولة للتدخل الفوري والعاجل لحمل المشغل على احترام القانون، وكذا ارجاع جميع العاملات والعمال لعملهم، وتمكينهم من جميع حقوقهم، إضافة إلى احترام حق المراة العاملة في الامومة كما هو منصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الانسان، علاوة على فتح حوار ثلاثي تحت اشراف السلطات المحلية لانصاف العاملات والعمال وصيانة حقوقهم وكرامتهم وحقهم في الشغل ومستوى معيشي لائق.

وكان العاملات والعمال الموقوفين عن العمل منذ 20 شتنبر الجاري، يشتغلون في مهام تتوزع بين الصيانة التقنية، النظافة، التدريب على اللعب والفندقة، وكانت تربطهم عقود عمل تعود لدى البعض الى 04 سنوات خلت.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة