طائرات “الدرون” بنظام تحكم إسرائيلي متطور لمراقبة الغابات في المغرب

حرر بتاريخ من طرف

بدأ المغرب في استخدام طائرات “الدرون” الألمانية الصنع بنظام تحكم إسرائيلي لمراقبة الغابات، حيث قالت المصادر إن التجربة أعطيت انطلاقتها في غابات إقليم بولمان، ويرتقب أن يتم تعميم التجربة في ظرف وجيز على مختلف مراكز المياه والغابات في المغرب.

وأوردت المصادر بأن هذه الطائرات مزودة بكاميرات حرارية ليلية، تستطيع التحليق على علو 3000 متر في مختلف الفصول بفضل مقاومتها للرياح والأمطار والثلوج.

وتزامن إعطاء الانطلاقة بعمل هذه الطائرات مع موجة الحرائق التي شهدتها الغابات في الجزائر والتي تسبب في إتلاف تنوع بيئي مهم، وإلحاق خسائر كبيرة بالثروة الغابوية بهذا البلد. ووجدت الجزائر صعوبات كبيرة في السيطرة عليها بسبب ضعف الإمكانيات اللوجستية، وغياب تدخلات استباقية.

وأفادت المصادر أن طائرات “الدرون” التي بدأت المياه والغابات في الاشتغال بها ستمكن من مواجهة الحرائق مباشرة بعد اندلاع نيرانها، وهو ما سيمكن من تطويقها قبل انتشارها.

كما ستمكن من مواجهة أعمال إتلاف الملك الغابوي، ومن تحديد المناطق الغابوية التي تستدعي تدخلات لمواجهة انجراف التراب أو تراجع الثروة الغابوية. وستمكن أيضا من حماية الثروة الحيوانية التي تزخر بها الغابة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة