صحيفة إسبانية تكشف مصدر الغاز المصدر للمغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشف صحيفة “لابانغوارديا” الإسبانية، عن مصدر الغاز الذي صدرته إسبانيا للمغرب، وقالت إن الغاز الذي نقل إلى المغرب، الثلاثاء، قادم من الولايات المتحدة الأميركية. وأثار إعلان إسبانيا بدء توريد الغاز للمغرب، الثلاثاء، شكوك الجزائر حول مصدره وطالبت بضمانات بعد حديث وسائل إعلام إسبانية أن مصدره “مجهول”، لكن تقريرا جديدا كشف مصدر الغاز وكيف تم نقله إلى المغرب.

وبحسب التقرير، تم تفريغ الشحنة الأولى من الغاز المسال في محطة إعادة التحويل في بلباو بإسبانيا، قبل أن يتم ضخه في الأنبوب المغاربي الأوروبي عبر مضيق جبل طارق الذي سبق للجزائر أن أوقفت العمل به. وقالت الصحيفة إن الرباط لم تطلب أبدا من إسبانيا إعادة بيع الغاز الجزائري.

وكانت الحكومة المغربية اتفقت مع نظيرتها الإسبانية، على خطة لشراء الغاز المسال الذي سيعاد تحويله إلى غاز في إسبانيا وشحنه عبر الأنبوب. وأوقفت الجزائر، في نونبر 2021، إرسال الغاز عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي بسبب النزاع الدبلوماسي مع المغرب. كما حذرت وزارة الطاقة الجزائرية نظيرتها الإسبانية من “الإخلال” بالاتفاق وتزويد المغرب بغاز جزائري من الحصة التي تحصل عليها إسبانيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة