شكيب بنموسى يزور ورش تشييد مدينة المهن بتامنصورت

حرر بتاريخ من طرف

أفادت مصادر مطلعة لـ “كشـ24” أن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة ، قام بداية الاسبوع الجاري، بزيارة تفقدية لورش تشييد مدينة المهن المتواجد بمدينة تامنصورت نواحي مراكش، حيث وقف على تقد الاشغال، كما قدمت له شروحات مفصلة من طرف المسؤولين على الورش.

وكانت اشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بجهة مراكش آسفي قد انطلقت منتصف يونيو الماضي بقلب منطقة الجوامعية المعروفة بالمدينة الجديدة بعدما رست صفقة البناء على مقاولة وطنية معروفة عقب فتح الاظرفة المتعلقة بطلب عروض أثمان المفتوح لاجل القيام بالأشغال، وذلك بعدما تقدمت المقاولة بميزانية تقدر بـ 229 مليون 488 الف و 945 درهم، علما ان الكلفة التقديرية للاعمال المحددة من طرف صاحب مشروع مدينة المهن والكفاءات، كانت تبلغ 194 مليون 400 الف درهم، مع احتساب جميع الرسوم.

وتقدر الطاقة الاستيعابية السنوية لهذا المشروع الذي يتم إنجازه بمدينة تامنصورت بحوالي 3000 متدربة ومتدرب يتلقون تكوينات متنوعة وشاملة، من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة في مجالات اقتصادية واعدة.

ويندرج مشروع هذه المدينة في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023-2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في شهر أبريل 2019.

ويهم هذا البرنامج، الذي كلف مبلغا استثماريا بقيمة 3,6 ملايير درهم، إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة، والتي ستعد بمثابة منصات متعددة الأقطاب والتخصصات للتكوين المهني، ستستقبل كل سنة 34 ألف متدرب.

ويدشن هذا البرنامج جيلا جديدا من مؤسسات التكوين المهني، يمكن من تعزيز قابلية تشغيل الشباب، ويرفع من تنافسية المقاولات، ويحفز خلق القيمة على المستوى المحلي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة