الجمعة 02 يونيو 2023, 16:50

دولي

شركة محروقات تعلن إقفال محطاتها في لبنان لعدم توفر الوقود



كشـ24 | ا.ف.ب نشر في: 19 أغسطس 2021

أعلنت شركة كورال للمحروقات الخميس انتهاء مخزون البنزين في مستودعاتها ما سيضطرها إلى إقفال محطاتها في لبنان الذي يشهد شحاً حاداً في الوقود.وينتظر اللبنانيون يومياً في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين، بينما أقفلت بعض المحطات أبوابها. ويلجأ كثيرون إلى شراء المحروقات من السوق السوداء. وشهدت زحمة الطوابير خلال الأشهر الماضية إشكالات أدت إلى سقوط قتلى.وتفاقمت الأزمة أكثر مع إعلان مصرف لبنان منتصف الأسبوع الماضي نيته فتح اعتمادات لشراء المحروقات بالدولار بسعر السوق، ما يعني ارتفاع أسعارها بنسبة تفوق 300 في المئة. وأثار الأمر هلع الناس الذين تهافتوا على محطات الوقود قبل دخول القرار حيز التنفيذ.وقالت شركة كورال في بيان نقلته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية "تعتذر شركة كورال من عموم الشعب اللبناني ومن زبائنها لعدم تمكنها، وللمرة الأولى منذ تاريخ تأسيسها، من تزويد المحطات بمادة البنزين اعتبارا من اليوم وذلك لنفاذ الكميات في مستودعاتها. فعند نفاذ الكميات المتبقية في محطاتها، ستتوقف الأخيرة بدورها عن تلبية حاجات المواطنين".وأشارت الشركة إلى أنها استوردت مادة البنزين، لكن الباخرة التي تقلها متوقفة منذ الحادي عشر من الشهر الحالي في المياه الاقليمية اللبنانية، فيما "لم تقم الدولة اللبنانية بما هو متوجب عليها لتأمين مستلزمات التفريغ بغية إدخال الكميات المستوردة إلى السوق اللبنانية".وتنعكس أزمة المحروقات على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية. إذ أنه خلال الأشهر الماضية، تراجعت تدريجاً قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التغذية لكافة المناطق، ما أدى الى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يومياً. ولم تعد المولدات الخاصة قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء.وقد صنف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي المستمر منذ عامين في لبنان بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات نحو 80 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.



اقرأ أيضاً
أمطار غزيرة في اليابان وتوجيهات لمئات آلاف السكان لإخلاء منازلهم
عين العاصفة التي كانت مصنفة سابقا كاعصار حين ضربت بقوة في نهاية ماي جزيرة غوام الأميركية، كانت الجمعة في المحيط الهادئ بجنوب غرب اليابان. صدرت توجيهات الإخلاء- وهي غير إلزامية- خصوصا الجمعة لأكثر من 410 آلاف شخص في تويوتا سيتي بدائرة آيشي (وسط). في نفس الدائرة، شملت دعوات الإخلاء المرفقة بانذار بأعلى درجات، 130 ألف شخص في تويوهاشي بحسب محطة التلفزيون العامة "ان اتش كي". في مقاطعة واكاياما (غرب) فاضت عدة أنهار. وقال الناطق باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو أمام الصحافيين "نحث السكان (في المناطق المتضررة) على توخي الحذر الشديد في مواجهة مخاطر حصول انزلاقات تربة وفيضانات وارتفاع منسوب أنهار". وأضاف "من المتوقع هطول أمطار غزيرة جدا مصحوبة بعواصف رعدية على جزء كبير من اليابان، من الغرب إلى الشرق، خلال الأيام الثلاثة المقبلة". علقت حركة القطارات الفائقة السرعة بين طوكيو وأوساكا كما أعلنت شركة السكك الحديدة "جاي ار سنترال" على موقعها الالكتروني. كما تم إلغاء أكثر من 260 رحلة الجمعة في البلاد بحسب التلفزيون العام. بحسب العلماء فان ظاهرة الاحتباس الحراري تزيد من مخاطر هطول أمطار غزيرة في اليابان حيث تحمل كتل الهواء الساخن المزيد من البخار. في يوليوز 2021، تسببت أمطار غزيرة في حدوث انهيار وحول ضخم في منتجع أتامي الساحلي (جنوب غرب طوكيو) خلف 27 قتيلا. تسببت الفيضانات الكبرى في كيوشو (جنوب غرب اليابان) في مقتل أكثر من 80 شخصا في 2020 وقبل ذلك بسنتين، شهد الأرخبيل أسوأ فيضانات منذ عقود قتل خلالها أكثر من 200 شخص في غرب البلاد.
دولي

بايدن يتعثر ويسقط أرضا خلال حفل تخرج بولاية كولورادو الأميركية+فيديو
تعثر الرئيس جو بايدن وسقط أمس الخميس بعد تسليمه آخر شهادة في حفل تخرج بأكاديمية القوات الجوية الأميركية في ولاية كولورادو. وتعثرت خطى الرئيس الأميركي البالغ من العمر 80 عاما قبيل سقوطه ثم نهض على ركبة واحدة بمساعدة 3 أشخاص، ثم عاد إلى مقعده دون مساعدة. وبعد مساعدته على الوقوف، أشار بايدن خلفه إلى ما تعثرت به خطاه في ما يبدو، ثم خالط بعد ذلك المسؤولين وارتسمت ابتسامه على وجهه. وغرد بن لابولت، المتحدث باسم البيت الأبيض، على تويتر، قائلا إن بايدن بخير. وأضاف "كان هناك كيس من الرمل على خشبة المسرح بينما كان الرئيس يصافح". وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين في وقت لاحق "إنه بخير تماما". ويعدّ الرئيس بايدن أكبر شخص في السن يتولى الرئاسة، وسيترشح لإعادة انتخابه في عام 2024، بينما يبلغ خصمه الجمهوري الرئيسي دونالد ترامب 77 عاما هذا الشهر. https://twitter.com/bennyjohnson/status/1664344646854516738?s=20
دولي

إيلون ماسك يغير اسم “تويتر” لاسم يتكون من حرف واحد
أكد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك عن خططه إطلاق تسمية جديدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وهي عبارة عن تسمية مكوّنة من حرف واحد X، حسبما كتبه ماسك يوم أمس الخميس على "تويتر". وجاءت تغريدة ماسك ردا على ما نشرته بوابة T(w)itter Daily News في وقت سابق عندما نقلت عن مقابلته الأخيرة، والتي أوضح فيها أن هذا الإجراء يأتي بهدف توسيع وظائف "تويتر" في المستقبل، ما يتطلب إعادة تسميتها بـ"X"، وقال: "هذا صحيح"، وفقا لروسيا اليوم. يشار إلى أنه في 27 أكتوبر 2022، أبرم ماسك صفقة بقيمة 44 مليار دولار للاستحواذ على "تويتر"، وأعلن فورا بعد الشراء، أنه قام بفصل عدد من المديرين التنفيذيين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال والمدير المالي نيد سيغال. بعد ذلك، قال ماسك إنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لـ"تويتر" لأنّه عين رئيسة تنفيذية جديدة.. وقال: "ستبدأ مهامها في غضون ستة أسابيع".    
دولي

مركز تفكير: الجزائر معرضة لـ “صعوبات اقتصادية خطيرة” في أفق 2029
تجازف الجزائر بانهيار احتياطياتها من العملة الصعبة باعتمادها الكبير على المحروقات المتقلبة الأسعار، ما يترك الباب مواربا أمام "خطر حقيقي للإفلاس" بحلول عام 2029 ، وذلك وفقا لمركز الدراسة والتفكير حول العالم الفرنكوفوني. ووفق رئيس المركز، إلياس زواري، في تحليل تحت عنوان " الجزائر تصبح أقل البلدان المغاربية ثراء"، فإن اعتماد الجزائر الكبير على المحروقات أدى إلى انهيار احتياطيات البلاد من العملة الصعبة ، التي انخفضت من 193 مليار دولار مطلع 2014 إلى 45.3 مليار دولار متم 2021 ، أي بانخفاض سنوي قدر ب 18.5 مليار دولار. وسجل أنه وعلى الرغم من القيود الكبيرة المفروضة على الواردات بالبلاد، استمرت احتياطيات العملة الصعبة في الانخفاض بنحو 13.2 مليار دولار سنويا ، في المتوسط ، خلال النصف الثاني للفترة ما بين مطلع 2018 ونهاية 2021. (مقابل 23.7 مليار دولار خلال النصف الأول) . وأضاف أن الوضع الاقتصادي للبلاد سيتدهور أكثر ، وذلك لعودة أسعار المحروقات إلى مستواها الذي كانت عليه قبل الحرب في أوكرانيا والمنحى التنازلي المتواصل لأسعارها، هذا فضلا عن بروز قوة الطاقات المتجددة. وهكذا ، يوضح، ستبدأ احتياطيات الجزائر من العملة الصعبة في الانخفاض بمعدل عدة مليارات من الدولارات سنويا " بسبب التأثير بالتراجع مستقبلا في إيرادات المحروقات ، وكذا للانخفاض الدائم في أسعارها وانخفاض صادرات البلاد منها، بعد ارتفاع الاستهلاك المحلي. ويرى السيد زواري أنه ومع وصول احتياطيات العمل الصعبة إلى 66.1 مليار دولار متم مارس 2023 ، ومع افتراض انخفاض سنوي إلى 10 مليارات دولار فقط ، مقابل 13.2 مليار خلال الفترة ما بين 2018-2021 ، لن تكون الجزائر قادرة إلا على تغطية أربعة أشهر ، فقط، من الواردات منتصف 2028 ، بمعنى مستوى الذي يقترب فيه أي بلد من الإفلاس. وأوضح أن من شأن هذه الوضعية، "التي يبدو أنه يصعب تجنبها مع تواضع سياسة التنويع التي يتم انتهاجها حاليا بالبلاد" ، أن تجبر الجزائر على اللجوء إلى المؤسسات المالية الدولية وتنفيذ إصلاحات مؤلمة ، ل"تجنب الإفلاس الشامل ابتداء من السنة المقبلة ، السيناريو الشبيه ببلد آخر من كبار منتجي النفط والغاز كفنزويلا ". واستنتج المركز أن الثروة الطبيعية للجزائر لم تعد كافية لإخفاء الواقع الاقتصادي للبلاد ، "المتأخر جدا" مقارنة بجيرانها في المغرب العربي.
دولي

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على السودان
أعلن البيت الابيض الخميس أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات اقتصادية جديدة وقيودا على التأشيرات "بحق الاطراف الذي يمارسون العنف" في السودان، وذلك بعد انسحاب الجيش من المفاوضات الأخيرة مع قوات الدعم السريع واتهامه بقصف منطقة سوق قديم في العاصمة. وقال مستشار الامن القومي في البيت الابيض جايك ساليفان في بيان إن اعمال العنف في هذا البلد تشكل "مأساة ينبغي ان تتوقف"، من دون أن يدلي بتفاصيل اضافية عن العقوبات. وكان وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة "تنظر في خطوات يمكننا اتخاذها لتوضيح وجهات نظرنا حيال أي زعماء يقودون السودان في الاتجاه الخاطئ". وأوضح أن "طرفي النزاع" مسؤولان عن هذا الوضع. منذ بدء القتال في 15 أبريل وافق جيش اللواء عبد الفتاح البرهان كما قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو على 12 هدنة قبل انتهاكها على الفور. وقال ساليفان في بيانه إن "حمام الدم" في الخرطوم ودارفور "مروّع". وأضاف أن خرق الهدنة الأخيرة "زاد من مخاوفنا من نزاع طويل الأمد ومعاناة كبيرة للشعب السوداني". وبحسب منظمة اليونيسف يحتاج أكثر من 13,6 مليون طفل إلى مساعدات إنسانية في السودان بينهم "620 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد وقد يتوفى نصفهم إذا لم يتلقوا المساعدة في الوقت المناسب". بالإضافة إلى ذلك فر 350 ألف شخص إلى البلدان المجاورة: نصفهم إلى مصر والآخرون إلى تشاد وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى أو إثيوبيا. ويزداد الوضع خطورة كل يوم: السودان على شفير المجاعة وفقًا للأمم المتحدة وموسم الأمطار يقترب من مخاطر انتشار الأوبئة.
دولي

الولايات المتحدة.. ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الأسبوع الماضي
 أفادت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، بأن عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عرف ارتفاعا طفيفا، ليصل إلى مستوى ما يزال منسجما مع مرونة الطلب على اليد العاملة. وأوضحت الوزارة، في تقرير، أن عدد طلبات إعانة البطالة الأولية ارتفع بشكل طفيف بمقدار ألفين، ليصل إلى 232 ألف في الأسبوع المنتهي في 27 ماي. وبلغ متوسط عدد الطلبات، على مدى أربعة أسابيع، الذي يخفف جزءا من تقلبات الأرقام الأسبوعية، 229 ألف و500 طلب، بانخفاض بـ2500 عن المتوسط المعدل للأسبوع السابق. وتراجع عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بشكل منتظم بشكل طفيف إلى 1.79 مليون، في الأسبوع المنتهي في 13 ماي. وأضاف الاقتصاد الأمريكي، في أبريل الماضي، 253 ألف وظيفة جديدة، كما انخفض معدل البطالة إلى 3.4 في المائة.
دولي

عقد قران ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني
جرت اليوم الخميس بعمان ، مراسم عقد قران ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني. وذكر بيان للديوان الملكي الأردني أنه "جرى اليوم بحضور صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله ، عقد قران صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد على الآنسة رجوة خالد السيف " بقصر زهران وسط العاصمة عم ان الذي يحتل مكانة اجتماعية لدى العائلة الهاشمية. من جهة أخرى ، ذكرت قناة "المملكة " الرسمية أن من بين الشخصيات الحاضرة السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية جيل بايدن، والسلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله ملك ماليزيا ، وسلطان بروناي دار السلام ، حاج حسن البلقية ، وعاهل مملكة هولندا الملك فيليم ألكسندر وعقيلته ، وملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث ، والأمير ويليام أمير ويلز ، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللورد طارق أحمد وزوجته ، والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري ، ووريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال ، والأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو ، وولي عهد النرويج الأمير هاكون ، وولي عهد الدنمارك فريدريك هنريك أندريه كريستيان وزوجته ، والوصية على عرش رومانيا مارغرينا وزوجها الأمير رادو. وبعد انتهاء مراسم عقد القران خرج العروسان في الموكب الأحمر الذي ارتبط بالمناسبات الوطنية والاحتفالات الرسمية الأردنية ، في اتجاه قصر الحسينية ليجوب عددا من شوارع العاصمة عم ان التي تزينت بصور العروسين وبلافتات كتب عليها " نفرح بالحسين " ، وسط آلاف من الأردنيين الذين اصطفوا لإلقاء التحية وتهنئة صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني والآنسة رجوة السيف. وولد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ، الذي يعد أكبر أبناء الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله ، في 28 يونيو عام 1994 ، وعين وليا للعهد في الثاني من شهر يوليوز عام 2009. وتخرج ولي العهد الأردني الذي يحمل رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي ، من الأكاديمية العسكرية الملكية "ساندهيرست " ببريطانيا في عام 2017 ، وقبلها من جامعة "جورج تاون" في 2016 ، تخصص التاريخ الدولي ، فيما أنهى دراسته الثانوية من مدرسة " كينغز أكاديمي "، بمأدبا بالأردن عام 2012.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 02 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة