شاب من مراكش يخترع أول سيارة رباعية تعمل بالهيدروجين

حرر بتاريخ من طرف

تمكن الشاب المغربي فوزي النجاح من اختراع أول سيارة رباعية الدفع تعمل تعمل جزئيًا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة الحاصل على براءة اختراع.

وكشف فوزي النجاح، المنحدر من مدينة مراكش، عن اختراعه، بمقر شركة Pininfarina بإيطاليا صاحبة التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، وهو سيارة NAMX HUV، والتي تعتبر أول سيارة دفع رباعي تعمل بالهيدروجين.

وبحسب موقع “أوطو موطو” المتخصص، فإن مظهر هذه السيارة الجديدة ليس هو العنصر المستقبلي الذي يميزها، بل لأن خزانها الرئيسي يتم تدعيمه بـ6 كبسولات يمكن تغييرها في بضع ثواني، ويمكن لها أن تعمل لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر

وقال فوزي النجاح، في بيان صحفي إن طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعًا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”.

وأضاف فوزي النجاح، أن “سيارة NAMX هو مشروع جماعي تم بناؤه مع أفضل الشركاء الصناعيين والتقنيين في أوروبا وأفريقيا”، بينما قال رئيس العلامة التجارية الإيطالية، باولو بينينفارينا إنه “اختيار منطقي”، مضيفا “هي ببساطة في صميم حمضنا النووي: ابتكار أفضل تجربة قيادة للتنقل اللامتناهي، بأناقة.”

يشار إلى أنه سيتم إطلاق هذه السيارة اعتبارا من 2025، وسيتم تسويقها في نسختين مختلفتين، بما في ذلك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم / ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.5 ثانية. يوفر الخيار الثاني دفع رباعي مع سرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.5 ثانية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة