“سولونا” تؤسس مشروعاً للطاقة المستدامة في المغرب

حرر بتاريخ من طرف

أكد جون بيليزير، الرئيس التنفيذي لشركة “سولونا” العاملة في تقنية الـ”بلوك تشين”، أن الشركة تنوي بناء مزرعة رياح بقدرة 900 ميغاواط لتغذية مركز حوسبة في مدينة الداخلة بالمغرب.

ومن المتوقع حسب المصدر نفسه، أن تبدأ المرحلة الأولى في عام 2019، وتنتهي في غضون عام، مع إمكان ربط الموقع بالشبكة الوطنية.

فيما تبلغ كلفة المزرعة بين 1.4 و2.5 مليار دولار. وستستثمر الشركة 100 مليون دولار في المرحلة الأولى، تأمل فيها توليد 36 ميغاواط، والانتهاء من المشروع خلال 5 أعوام.

وتعد تكنولوجيا الـ”بلوك تشين” أو سلسلة الكتل، سجل تعاملات رقمياً تعالجه الحواسيب لإنتاج عملة “بتكوين” الرقمية. وتتطلب هذه العملية طاقة حوسبية هائلة وكماً عالياً من الكهرباء، في حين سيقام المشروع على مساحة 37 ألف فدان، في إحدى أكثر مناطق العالم المتميزة برياحها النشطة، مما يمكن الشركة من امتلاك مصادر طاقة مستدامة، إلى جانب منشأة حوسبة لسلسلة الكتل بحجم مرفق كامل.

وحسب ما اورده موقع “فوربيس” الذي اورد الخبر، فإن المغرب يسعى إلى تأمين نصف حاجته من الكهرباء من الطاقة المتجددة: الشمسية والريحية والمائية، بحلول عام 2030. وهي خطة تقدر استثماراتها بنحو 20 مليار دولار انطلقت عام 2009 في وارزازات، التي تضم أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، حيث أسستها مجموعة “أكواباور” السعودية، بالتعاون مع شركات إسبانية وألمانية.

ويهدف المغرب من خلال استقطاب الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى توليد 52℅ من الكهرباء من المصادر المتجددة. وقد أطلق عام 2009 برنامجاً طموحاً للطاقة الشمسية بكلفة 11 مليار دولار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة