سمير مشور .. جندي الخفاء في معركة المغرب ضد كورونا

حرر بتاريخ من طرف

لعب سمير مشور، الخبير الدولي في البيوتكنولوجيا الصناعية، والذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة سامسونغ بيولوجيكس، دورا هاما في صفقات تزويد المغرب باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد، منذ حصول المملكة على الدفعات الأولى، وصولا إلى مشروع تصنيع هذه اللقاحات محليا، ويَظهر ذلك جليا من خلال حضور الخبير المغربي، في حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات متعلقة بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد- 19″ولقاحات أخرى بالمغرب، والذي ترأسه جلالة الملك.

حضر سمير مشور، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات الخاصة بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى بالمغرب، حيث قدم بين يدي جلالة الملك، مخطط تفعيل الرؤية الملكية الرامية إلى إحداث رائد قاري بالمملكة خلال السنوات الخمس المقبلة في ميادين البحث والتطوير في مجال اللقاحات والأدوية ذات القيمة المضافة العالية وإنتاجها وتسويقها، مسجلا أن هذه القدرات ستعود بالنفع على المغرب والقارة الإفريقية وبقية العالم.

كان لمشور، دور كبير في بحث المغرب عن اللقاح المضادة لفيروس “كورونا”، كما أشرف بالتعاون مع فريق مغربي، على تأمين هذه اللقاحات، حتى تصل إلى المملكة.

وولد مشور، في الرباط، قبل أن ينتقل إلى مدينة آزرو التي حصل بها على شهادة الباكالوريا سنة 1980، في مدرسة داخلية، ليعود بعدها إلى الرباط حيث درس بكلية العلوم لسنة واحدة، هاجر بعدها إلى كندا لإتمام دراسته.

واشتغل الخبير المغربي، في جميع القارات تقريبا، وتقلد مناصب قيادية على مستويات عالية، مع العديد من عمالقة الصيدليات والتكنولوجيا الحيوية عالميا.

ويشغل الخبير الدولي في البيوتكنولوجيا الصناعية حاليا، منصب نائب رئيس شركة “سامسونغ بيولوجيكس”، التي تعد الراعي العالمي للجودة والمطابقة التنظيمية، وقبل انضمامه لهذه الشركة، شغل مشور، العديد من المناصب الإدارية بعدد من المؤسسات العالمية، منها “GSK Pfizer” و”Johnson&Johnson”، و”Boehringer Ingelheim”، و”Becton Dickinson”.

ويحمل سمير درجة الماجستير في الفيزياء النووية من جامعة كونكورديا، وهو خريج جامعة هارفارد ومدرسة هارفارد كينيدي الحكومية، وتم اختياره أيضا في نهاية عام 2018، كأحد أفضل 50 قائدا في مجال الصحة في العالم من قبل منظمة “Smart Health care” لمساهمته في مجالات الصحة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة