سلطنة عمان تعلن عن آلية لتعيين ولي العهد لأول مرة في تاريخ البلاد

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت سلطنة عمان ، اليوم الثلاثاء ، عن آلية اختيار ولي العهد بالسلطنة بحيث ينتقل الحكم إلى أكبر أبناء السلطان سنا ثم إلى أكبر أبناء هذا الإبن.

وينص النظام الأساسي الجديد للسلطنة ، الذي أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد أمس الاثنين مرسوما بشأنه ، على انتقال ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا ، ثم أكبر أبناء هذا الإبن ، وهكذا طبقة بعد طبقة.

كما ينص النظام الجديد ، الذي تناقلته وسائل إعلام محلية ، على أنه في حال توفي ولي العهد قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه ، ولو كان للمتوفي إخوة .

وإذا انتقلت ولاية الحكم إلى من هو دون سن الحادية والعشرين ، يمارس صلاحيات السلطان مجلس وصاية يعينه السلطان ، أو مجلس العائلة المالكة.

وكان سلطان ع مان هيثم بن طارق آل سعيد ، قد أصدر أمس ، مرسوما يشكل بموجبه نظام حكم أساسي جديد في البلاد ، يقضي بتعيين ولي للعهد للمرة الأولى في تاريخ السلطنة.

وجاء الإعلان عن هذا المرسوم في الذكرى الأولى لتولي السلطان هيثم بن طارق ، مقاليد الحكم . والمرسوم واحد من اثنين أصدرهما سلطان عمان ، يقضي الثاني بإصدار قانون مجلس ع مان.

ويهدف المرسوم الأول إلى ضمان نظام وانتقال مستقر للحكم ، من خلال تعيين ولي للعهد . وسيكون بمثابة دستور للحكم في السلطنة.

ويضع المرسوم آلية محددة ، لانتقال ولاية الحكم في البلاد ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة، وكذلك التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين.

وكان العمل في السلطنة يجري وفق مرسوم صدر عام 1996 ونص على أن تختار الأسرة الحاكمة خليفة للسلطان في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب.

وإذا لم تستطع الأسرة الحاكمة الاتفاق فيما بينها يقوم مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي المجلسين الاستشاريين بفتح مكتوب سري يحتوي على اسم حدده السلطان قابوس.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة