الخميس 18 أبريل 2024, 11:35

مراكش

سلطات مراكش تشن حملة واسعة لتحرير الملك العام بملحقة رياض السلام


خليل الروحي نشر في: 28 فبراير 2024

شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية رياض السلام بمراكش، صبيحة يومه الاربعاء 28 فبراير، حملة واسعة لتحرير الملك العمومي بالمنطقة.

وجاءت هذه الحملة التي أشرف عليها باشا المنطقة والقائد رئيس الملحقة الادارية رياض السلام، مدعوما باعوان السلطة وعناصر الحرس الترابي والانعاش الوطني، وبالاستعانة بجرافات واليات كبيرة، استجابة لتعليمات والي الجهة فريد شوراق، الذي شدد على ضرورة تخليص المدينة من كل مظاهر العشوائية، حفاظا على النظام العام، ومظهر المدينة.

وشملت الحملة الواسعة لسلطات ملحقة رياض السلام، مختلف الشوارع الرئيسية بالمنطقة مستهدفة كل المظاهر العشوائية واشكال احتلال الملك العام سواء تعلق الامر بالسلع، او المعدات، والاطناف الثابتة، واللافتات الاعلانية، والحواجز، والسياجات الحديدية. 

شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية رياض السلام بمراكش، صبيحة يومه الاربعاء 28 فبراير، حملة واسعة لتحرير الملك العمومي بالمنطقة.

وجاءت هذه الحملة التي أشرف عليها باشا المنطقة والقائد رئيس الملحقة الادارية رياض السلام، مدعوما باعوان السلطة وعناصر الحرس الترابي والانعاش الوطني، وبالاستعانة بجرافات واليات كبيرة، استجابة لتعليمات والي الجهة فريد شوراق، الذي شدد على ضرورة تخليص المدينة من كل مظاهر العشوائية، حفاظا على النظام العام، ومظهر المدينة.

وشملت الحملة الواسعة لسلطات ملحقة رياض السلام، مختلف الشوارع الرئيسية بالمنطقة مستهدفة كل المظاهر العشوائية واشكال احتلال الملك العام سواء تعلق الامر بالسلع، او المعدات، والاطناف الثابتة، واللافتات الاعلانية، والحواجز، والسياجات الحديدية. 



اقرأ أيضاً
بعد استخلاص مبالغ مالية من مستغليها ..ملاعب القرب تثير القلق بمراكش
تناقلت مجموعة من التعاليق على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، خبر استخلاص مبلغ 30 درهم من الشباب الذين يرتادون ملاعب القرب بمجموعة من الأحياء بالمدينة، من طرف حراس هذه الملاعب وهو الشيء الذي خلق قلقا واستياء لدى مرتادي هذه الملاعب، الشيء الذي اعتبره البعض تعنتا وتجاوزا لما جاءت به مذكرة صدرت عن وزارة الشباب والرياضة سابقا، بهذا الخصوص، تنص على مجانية الولوج إلى خدمات المراكز الرياضية والملاعب السوسيورياضية للقرب. وتعاني الكثير من الجمعيات، والفرق الرياضية، من استمرار استخلاص مبالغ مالية مهمة مقابل الاستفادة من هذه الملاعب، واللافت أن هذه الجمعيات والفرق لا تحصل على أي وثيقة أو وصل مقابل هذه المبالغ التي تؤدى عن كل ساعة محجوزة. وفي هذا السياق أكد إسماعيل الصنهاجي رئيس جمعية شبيبة المغرب للمواطنة، في تصريحه لـ"كشـ24"، أن مجموعة من حراس ملاعب القرب، يستخلصون مبالغ مالية من طرف الجمعيات الرياضية التي لا تتوفر على ترخيص لاستغلال هذه الملاعب، ويضيف المتحدث نفسه "قد وقفنا على هذه الخروقات التي يشهدها، كل من ملعب الفضل والسعادة بالمنتزه وملاعب بمقاطعة المنارة". وأضاف المتحدث أن الملاعب المتواجدة أمام شركة المشروبات الغازية الجنوب، شارع الحسن الثاني طريق الصويرة، هي الأخرى تعرف هذه التجاوزات، ومجموعة من الشباب والجمعيات يشتكون من هذه الممارسات الغير القانونية والتي من شأنها أن تؤثر على السير العادي لهذه المرافق العمومية الخاصة بالترفيه والرياضة. 
مراكش

مطالب بالرفع من مستوى مراقبة الدرك للفيلات ضواحي مراكش
تساءلت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، عن الاجراءات التي سيتم اتخاذها من طرف مصالح الدرك الملكي بعد وفاة شابة في مسبح فيلا بنواحي مراكش، بعدما كانت برفقة خليجيين. واشارت التنسيقية الحقوقية، ان مدينة مراكش شهدت واقعة أليمة بعد وفاة فتاة في مقتبل العمر بعدما كانت تقضي سهرة ماجنة رفقة شابين خليجيين في إحدى المنتجعات السياحية والتي يتواجد بها فيلات معدة للكراء وهو يجعل غالبية السياح الأجانب وخصوصا أصحاب الجنسيات الخليجية يقصدون المناطق المتاخمة لمدينة مراكش من أجل التواري عن الانظار عن الأمن والتعاطي للفساد والمخدرات، رفقة شابات قاصرات في مقتبل العمر، وقضاء ليالي بيضاء ماجنة في غياب أي ردع ومراقبة صارمة من عناصر الدرك الملكي. وأضاف المصدر ذاته أن مدينة مراكش معروفة بإستقبالها الملايين من السياح الأجانب من مختلف الجنسيات طول السنة وهو ما يحتم على الدرك الملكي بالمناطق السياحية المتاخمة لمراكش الرفع من الجاهزية في مراقبته لهذه الفيلات التي تكترى للأجانب والمغاربة على حد سواء من أجل ممارسة الدعارة والتعاطي للمخدرات، وذلك من أجل الإبتعاد عن الساكنة وعن أنظار الأمن داخل مدينة مراكش. وتساءلت التنسيقية هل سيعطي القائد الجهوي للدرك الملكي بمراكش تعليماته الصارمة من أجل محاربة هذه الظاهرة والتي أصبحت تستفحل بشكل كبير في ضواحي مراكش وخصوصا المناطق السياحية المعروفة بتواجد الإقامات والفيلات لبعض المشاهير..؟!!
مراكش

حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة