سرب من طائرات “إف 16” المقاتلة في طريقه إلى المغرب

حرر بتاريخ من طرف

من المرتقب أن يتسلم المغرب سربا جديدا من طائرات F-16 المقاتلة بشكل مجاني في غضون الأيام المقبلة، وفق ما كشفته شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكيّة المتخصصة في صناعة الطائرات العسكرية الحربية.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، فيأتي حصول المغرب على هذا النوع الجديد من الطائرات العسكرية الحربية بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA) الذي يسمح لحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية بالاستفادة من فائض معداتها الدفاعية بالمجان دون دفع أي مصاريف على ذلك.

ومن المنتظر أن يجري توجيه دفعة الطائرات الحربية فور وصولها دفعة للمغرب نحو المدرسة الملكية الجوية بمراكش لوضعها رهن إشارة طلبة المدرسة وأطقمها قصد التدريب والتعلم على أبجديات هذه المقاتلات وطريقة اشتغالها.

جدير بالذكر أن طائرة F-16 المقاتلة تتميز بعدة خصائص من بينها أن سرعتها تعادل “ماك 2” بما يفوق ضعف سرعة الصوت، أي 2173 كيلومتر في الساعة، وتتصدر لائحة أسرع الطائرات المقاتلة أحاذية المحرك في العالم، ويبلغ ثمنها 150 مليون دولار، وهي طائرات من مقعدين، وطولها 15 متر تقريبا، ومساحة جناحيها 28 متر مربع ويصل وزنها لـ 8.2 طن، ويتجاوز هذا الوزن في حال تعبئتها بالأسلحة لتصل لـ 12 طن كأبعد تقدير.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة