«ساوند إنرجي» تبحث عن موارد مالية لحفر آبار في المغرب

حرر بتاريخ من طرف

ستطرح شركة «ساوند إينيرجي» البريطانية نحو 30 مليون سهم من أسهمها في البورصة للاكتتاب، لضمان حصولها على 15 مليون دولار لازمة لحفر 3 آبار جديدة في منطقة «أنوال» شرق المغرب، حيث اكتشفت فيها كميات كبيرة من النفط السائل.

وأعلنت الشركة التي تباشر علميات التنقيب عن النفط والغاز في المغرب، نيتها طرح 30 مليون سهم من أصولها في البورصة للاكتتاب في المبلغ المطلوب بهدف تزويدها بالسيولة النقدية التي تحتاجها في المرحلة المقبلة.

وتوقع مدير عمليات الاستغلال في «ساوند إنيرجي» بريان ميتشينر، أن «تكون الآبار النفطية الثلاث التي يجري حفرها، الهدف المنتظر في عميات الاستغلال».

وأكدت الشركة أن الآبار، تضم احتياطات من النفط والغاز تقدر بنحو 7 تريليونات قدم مكعبة من كحد أدنى، و34 تريليون قدم مكعبة كحد أقصى، مع وجود احتياط معتدل في متوسط 20 تريليون قدم مكعبة، وهي أكبر كمية من الاكتشافات يتم الإعلان عنها في منطقة «تندرراة» شرق المغرب قرب الحدود الجزائرية.

وكانت التوقعات السابقة أشارت إلى وجود 31 تريليون قدم مكعبة من الغاز بعد حفر ثلاث أبار، وهي «تي إيه 6» و «تي إيه 7» و «تي إيه 8» على مساحة تبلغ 14 ألف كيلومتر مربع، تنقسم إلى ثمانية أجزاء.

وتحتاج الشركة البريطانية مستقبلاً إلى ربط حقول الغاز المكتشفة بأنبوب «الغاز المغاربي» الذي ينطلق من صحراء الجزائر ويعبر الأراضي المغربية وصولاً إلى إسبانيا والاتحاد الأوروبي عبر مضيق «جبل طارق».

وتتحفظ الشركة البريطانية عادة عن كشف برامجها في المغرب، في وقت تعتقد أن الكميات المكتشفة باستعمال تقنية الحفر الزلزالي ثلاثي الأبعاد والحفر المغناطيسي، مكنت من الوقوف على احتياط مهم من النفط والغاز في عدد من مناطق المغرب التي لم تكن مكتشفة قبلاً».

وكشفت الشركة البريطانية تقديرات أولية تقدر بنحو 9 إلى 11.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل «سيدي المختار» شرق مدينة الصويرة على المحيط الأطلسي، وفقاً لدراسة أنجزتها مؤسسة «إيكو جيوسانس منجمنت». وكانت «ساوند إنريجي» و «المكتب المغربي للمعادن والهيدروكاربونات» أبرما اتفاق تنقيب عن النفط والغاز في حقل «سيدي المختار» في ضواحي مدينة الصويرة غرب مراكش، يستمر لثماني سنوات على مساحة خمسة آلاف كيلومتر مربع، تملك الشركة البريطانية بموجبه 75 في المئة من رخصة الاستغلال.

وفي الإطار، شرعت شركة «سيركل أويل» الآرلندية بتسويق غازها المستكشف في منطقة «الغرب» شمال العاصمة الرباط من دون تقديم تفاصيل كثيرة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة