الأحد 23 يونيو 2024, 21:36

مراكش

سائح أجنبي يتعرض للنصب من طرف بائعات هوى بمراكش


زكرياء البشيكري نشر في: 20 مايو 2024

تعرض سائح أجنبي مساء يوم أمس الأحد 19 ماي الجاري، لعملية نصب ماكرة، من طرف ثلاث عاملات الجنس، بعرصة البيلك بجامع لفنا، وذلك بعد سؤالهن عن مكان تواجد مقهى للشيشة. 

ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن السائح سأل المعنيات بالأمر عن مقهى يقدم الأرجيلة بمحيط جامع لفنا، لكن الأخريات عرضن عليه ممارسة الجنس معه مقابل مبلغ مالي، ونصبن له فخ مكنهن من الحصول على مبلغ 900 درهم، والهروب نحو وجهة غير معلومة. 

وطالب مهتمون بضرورة تحرك شرطة الأخلاق والشرطة السياحية لتنظيف محيط ساحة جامع الفنا، من عاملات الجنس اللواتي يزعجن راحة السياح والمواطنين بمجموعة من التصرفات غير أخلاقية. 

تعرض سائح أجنبي مساء يوم أمس الأحد 19 ماي الجاري، لعملية نصب ماكرة، من طرف ثلاث عاملات الجنس، بعرصة البيلك بجامع لفنا، وذلك بعد سؤالهن عن مكان تواجد مقهى للشيشة. 

ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن السائح سأل المعنيات بالأمر عن مقهى يقدم الأرجيلة بمحيط جامع لفنا، لكن الأخريات عرضن عليه ممارسة الجنس معه مقابل مبلغ مالي، ونصبن له فخ مكنهن من الحصول على مبلغ 900 درهم، والهروب نحو وجهة غير معلومة. 

وطالب مهتمون بضرورة تحرك شرطة الأخلاق والشرطة السياحية لتنظيف محيط ساحة جامع الفنا، من عاملات الجنس اللواتي يزعجن راحة السياح والمواطنين بمجموعة من التصرفات غير أخلاقية. 



اقرأ أيضاً
اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش غشية امس السبت 22 يونيو حفل اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة برسم موسم 2023 / 2024 ، والذي كان فرصة لتتويج إنتاجات التلميذات و التلاميذ المشاركين و المؤسسات التعلمية الشريكة و كذا الأستاذات و الأستاذة الميسرين و المشرفين على البرنامج. و قد أطلقت المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب والمقاطعة التعليمية بأونسلو بشمال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية برنامج التبادل الافتراضي "شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة" في 8 مدارس مغربية وأمريكية خلال الموسم الدراسي 2021 /2022 و الموسم الدراسي 2022 /2023 و الموسم الدراسي 2023 / 2024 الشيء الذي مكن من إشراك 680 تلميذ و تلميذة من إنتاج أكثر من 110 مشروع تربوي هادف عبر أزيد من 300 ساعة من التبادل الافتراضي بينهم . وفي إطار مبادرة ستيفنز، يجمع برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة، تحت اشراف كل من المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية والمقاطعة التعليمية بأنسلو تلاميذ المدارس الثانوية للتعرف على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، والتحسيس بأهميتها، وما تمثله هذه الأهداف للطلاب ومجتمعاتهم. يركز البرنامج على ثلاثة أهداف للتنمية المستدامة: 4-التعليم الجيد، 10- الحد من التفاوتات، و17- الشراكة. و يُشرك الميسرون التلاميذ في كل من التبادلات المتزامنة (حصص المباشرة) وغير المتزامنة. من خلال الدروس الميسرة التي تركز على الدراسات الاجتماعية والشؤون العالمية وتعليم الفنون، حيث يطور المشاركون وعيًا عالميًا أكبر أثناء بناء المهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين. و"يتيح التبادل الافتراضي لشبابنا اكتشاف أفكار وثقافات مختلفة، قصد تحسين تفكيرهم النقدي وتنمية فضولهم، وقبولهم للتنوع، وتقوية احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم." يصرح السيد محمد النص، المدير العام للمؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب.و يعد التبادل الافتراضي أداة ضرورية تمنح الشباب تقديراً للعالم من حولهم. و تفتخر مبادرة ستيفنز بدعم هذه البرامج في وقت أصبح فيه الفهم المشترك والخبرات بين جيلنا القادم من القادة أكثر أهمية من أي وقت مضى، " تقول كريستين شياو، المديرة العامة لمبادرة ستيفنز في معهد آسبن. ومبادرة ستيفنز هي مبادرة لبناء الكفاءة العالمية ومهارات الاستعداد الوظيفي للشباب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تنمية وتعزيز مجال التبادل الافتراضي. تم إنشاء المبادرة في عام 2015 كتكريم دائم للسفير ج. كريستوفر ستيفنز، وهي ملتزمة بالمساعدة في توسيع مجال التبادل الافتراضي من خلال ثلاث ركائز للعمل: الاستثمار في البرامج الواعدة، وتبادل المعرفة والموارد، والدعوة إلى تبني برامج التبادل الافتراضي.ويشار ان المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب هي منظمة مدنية غير ربحية . وتهدف إلى ترسيخ قيم المشاركة المدنية الفعالة والدفاع عن الحق في التنمية. تعتبر المؤسسة فضاءا ديمقراطيا مفتوحا يقدم تدريبات في مجالات التعليم والتنمية و التربية على المواطنة. كما تقدم أورش عمل في التربية المدنية ومبادئ المشاركة التي تعزز التسامح والتعايش وقبول القيم الأخرى ونشر قيم الحوار ومشاركة المواطنين في الحياة العامة. ويتم دعم برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة من قبل مبادرة ستيفنز، التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية، بتمويل من حكومة الولايات المتحدة، ويديره معهد أسبن. كما يتم دعم مبادرة ستيفنز أيضًا من قبل حكومة المملكة المغربية.
مراكش

قضاء مراكش ينتصر لتلميذة “محجبة”.. والمحامي اكويس لكشـ24: الحكم كان في مستوى التطلعات
أثار الحكم الذي أصدرته محكمة مراكش الابتدائية في حق تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب من ولوج أسوارها بسبب ارتدائها الحجاب، ارتياحا كبيرا في صفوف المواطنين المغاربة مشيدين بهذا القرار الذي يعتبر حسب تعبيرهم "انتصارا". وفي هذا السياق، أكد محامي التلميذة خالد اكويس أن هذا الحكم الذي صدر هو "انتصار للقانون أساسا، وكان من الضروري أن يتم إصداره لكي لا تكون هذه المؤسسات فوق القانون المغربي وأن لا تكون لها حجة لاحترام القانون الداخلي كأنها محمية أجنبية داخلية". وأضاف المحامي في تصريح خص به "كشـ24" أن هذا الحكم كان في المستوى المطلوب، مشيدا بنزاهة القضاء المراكشي الذي أكد أنه كان  في مستوى التطلعات. وكانت محكمة مراكش الابتدائية قد  انتصرت لتلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب من ولوج أسوارها بسبب ارتدائها الحجاب. وقضت المحكمة في جلستها العلنية، أول أمس الجمعة 22 يونيو 2024، بـ”السماح للتلميذة بالولوج إلى المؤسسة التعلمية بحجابها تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل وتحميل المدعى عليها الصائر”. وحسب نص الحكم، فإن تفاصيل القضية، تعود لقيام مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمدينة مراكش بمنع تلميذة من الدخول، بسبب ارتدائها للحجاب، حيث بررت المدرسة الفرنسية هذا المنع بدعوى أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء أي لباس يتعلق بالمعتقد الديني، مما دفع بوالدة التلميذة لرفع دعوى قضائية لدى القضاء الاستعجالي ضد المدرسة للسماح لابنتها بارتداء الحجاب. وأكدت المدرسة في جوابها الكتابي أمام المحكمة، أن التلميذة لم تحترم المواد 452-1 و911_42، من قانون التربية الفرنسي والنظام الداخلي للمؤسسة الذي يمنع ارتداء أي لباس له علاقة بالرموز الدينية. في جهة أخرى، أكد دفاع المدعية أن ارتداء التلميذة للحجاب يندرج ضمن ممارستها لحريتها الشخصية،وليس فيه أي مساس بصحة السلامة العامة، أو إخلال بالآداب العامة، ولا يشكل أي تهديد لحرية وحقوق الآخرين، معتبرا أن منعها من الولوج إلى المدرسة بسبب ارتداء ملابس ترمز إلى معتقدها الديني يشكل خرقا لمبادئ حقوق الطفل في التعليم الأساسي التي ضمنتها له جميع المواثيق الدولية والقوانين الوطنية والتي لا يمكن أن تنتهك من أي طرف كان. وبذلك، أكدت محكمة مراكش أن منع التلميذة من الولوج إلى الفصل الدراسي بسبب ارتدائها لملابس ترمز إلى معتقدها الديني “قرار غير مشروع، ومخالف للمقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة، على اعتبار أن المملكة المغربية تلتزم في ديباجة دستورها على حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.
مراكش

ارتفاع درجات الحرارة يستنفر مصالح الوقاية المدنية بمراكش
أكد مصدر مطلع لـ كشـ24، ان مصالح الوقاية المدنية بمراكش، تعرف حالة من الاستنفار القصوى خلال هذه الايام، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمدينة، ومساهمة الامر في ارتفاع نسبة الحرائق. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد اعطى القائد الاقليمي للوقاية المدنية تعليماته برفع مستوى اليقظة، ورفع منسوب الفاعلية في التدخلات الخاصة باخماد الحرائق. وتأتي هذه التعلميات، خصوصا وأن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، ما قد يتسبب في ارتفاع عدد الحرائق بمراكش خلال الفترة، سواء بالمنازل او المحلات التجارية والصناعية، وكذا بعض المركبات ووسائل النقل في بعض الاحيان. ويشار ان عدد تدخلات مصاالح الوقاية المدنية بمراكش بلغت العام الماضي ما مجموعه 25 ألفا و408 تدخلا، منها 930 تدخلا لمكافحة الحرائق، و11142 في إطار حوادث السير، و8645 من أجل إسعاف الأشخاص، و4691 تدخلا مختلفا وللإنقاذ، وفق ما اعلنت عنه القيادة الجهوية للوقاية المدنية في مارس الماضي بمناسبة يومها العالمي.
مراكش

سكوب: جماعة مراكش تدخل على خط هدم ڤيلا لوسيين ومسؤول يكشف التفاصيل لكشـ24
علمت كشـ24 من مصدر جيد الاطلاع، ان جماعة مراكش دخلت على خط عملية هدم "ڤيلا لوسيين"، المتواجدة بملتقى زنقة الباشا وشارع يعقوب المنصور، بتعليمات من العمدة فاطمة الزهراء المنصوري  التي تنوي إنقاذ هذه البناية من الهدم. وافاد مصدر مسؤول ل كشـ24في هذا السياق  ان مختلف المصالح والجهات المعنية، عاشت خلال الساعات الماضية حالة من الاستنفار، وصدرت في هذا الاطار قرارات حازمة بسحب كل التراخيص التي حصل عليها مالك العقار الجديد، في انتظار تشكيل لجنة مختلطة للتقييم، واعادة تصنيف البناية التي يعود تاريخ تشييدها الى عام 1900. ووفق المصدر ذاته، فمن شأن عملية التصنيف المرتقبة، ان توقف اي عملية هدم او بناء مفترضة،  لا سيما بعد قرارات سحب التراخيص التي حصل عليها  مالك العقار، والذي كان قد شرع في هدم البناية من الداخل منذ نهاية ماي المنصرم  وبلغت نسبة الهدم 80 في المائة وفق تصريح سابق ل كشـ24. من جهة أخرى اكدت مصادرنا ان جماعة مراكش، تعتزم تعويض مالك العقار الجديد ، وحيازة ملكيته من اجل الحفاظ على السور التاريخي الذي لم يتم هدمه بعد ، وتشييد متحف للعيش المشترك على انقاض الفيلا التي تم هدمها خلال الايام القليلة الماضية. ومن شأن هذه التطورات، ان تطمئن المهتمين والمدافعين عن المعمار الكولونيالي، والتراث المعماري بحي جليز، لا سيما وان الجزء الخارجي من البناية، يعتبر جزء من ذاكرة كل المراكشيين منذ عقود  بغض النظر عن تصنيفها الرسمي ضمن البنايات التاريخية من عدمه.
مراكش

بعدما أثار الشروع في هدمها الجدل.. كشـ24 تكشف معطيات حصرية عن ڤيلا لوسيين
أثار الشروع في هدم المبنى المتواجد فيملتقى زنقة الباشا وشارع يعقوب المنصور بالقرب من المعبد اليهودي، جدلا واسعا خلال الايام القليلة الماضية، بعدما احتج مهتمون على هدم البناية بدعوى انها بناية تاريخية، وان هدمها يعتبر اجهازا على التراث المعماري لمنطقة جليز. وفي اطار متابعتها لهذا الملف والجدل الدائر بخصوص هذا المبنى، ربطت كشـ24 الاتصال بصاحب العقار الذي ينوي تشييد بناية جديدة على انقاض المبنى القديم، والذي اكد لـ كشـ24 انه لم يقتني العقار المثير للجدل سوى بعد سلك جميع المساطر ، والتأكد من عدم وجود العقار ضمن لائحة المباني التاريخية او البنايات المندرجة في لائحة الثرات المعماري للمدينة، وفق التصنيفات الرسمية المعتمدة من طرف مختلف الجهات، وفي مقدمتها وزارة الثقافة.وأضاف مالك البناية الجديد ان الجدل الدائر مؤخرا حول البناية و اهميتها التاريخية غير مبني على اساس، لا سيما بعدما اكدت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي التابعة للمديرية الجهوية للثقافة في وثيقة رسمية لها تحمل عدد 08/2024 صادرة بتاريخ 15 يناير من العام الجاري، ان العقار المعني لا يوجد ضمن لائحة البنايات الكولونيالية، والتراث المعماري للمدينة، كما أن مشروع تصميم التهيئة القطاعي لجليز الشرقي اللذي صودق عليه منذ أسابيع معدودة لم يتطرق لأي تصنيف ضمن المباني التاريخية بل أكد على أن هذا العقار سليم ويتواجد بمنطقة الخمس طوابق Hca5.من جهة اخرى تؤكد الوثائق الرسمية التي اطلعت كشـ24 على نسخ منها، ان البناية متضررة ولم تعد صالحة، إذا ان شهادة مكتب الدراسات ومكتب المراقبة تؤكد أن البناية آيلة للسقوط، وتشكل خطرا على المارة والسكان المجاورين، ما يستدعي هدمها في اقرب وقت، وهو ما استجاب لها مالك العقار الجديد الذي قام ببناء حزام وقائي عل طول زنقة الباشا حماية للمارة، وشرع في هدم البناية منذ 29 ماي المنصرم ، وليس منذ بداية الاسبوع الجاري كما يتم الترويج له.ووفق المصدر ذاته فإن عملية الهدم بدأت يدويا منذ أخد التراخيص الضرورية من مختلف الجهات المعنية في ماي المنصرم وبلغت نسبة تقدم اشغال الهدم 80% ولم يتبق إلا السور الخارجي الذي استفز الشروع في هدمه، بعض المهتمين الذين شرعوا في التنديد، بدعوى ان المبنى تاريخي ومن البنايات الكولونيالية.وتشير جميع الوثائق التي توصلت بها كشـ24، ان مالك العقار الذي يعتزم تشييد مشروع جديد من شأنه إحداث إضافة كبيرة لشارع يعقوب المنصور ولمنطقة جليز، سلك جميع المساطر، وحاز على الوثائق والتراخيض الضرورية من قسم التعمير بولاية الجهة ومجلس جماعة مراكش، والوكالة الحضرية، بعد التأكد من عدم تصنيف العقار المسمى "فيلا لوسيين" ضمن المباني التاريخية المحمية، كما حصل على رخصة الهدم في 28 ماي 2024، وشرع في الاشغال الضرورية منذ ذلك الحين في احترام تام لجميع القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

تواصل الحملات الامنية الواسعة بساحة جامع الفنا ومحيطها
شنت مصالح الامن بالدائرة الامنية الخامسة مساء امس الجمعة 21 يونيو، حملة أمنية جديدة استهدفت ساحة جامع الفنا ومحيطها. وحسب مصادر "كشـ24"، فقد تم شن الحملة بتعليمات من والي أمن مراكش بالنيابة، وبقيادة رئيس الدائرة الامنية الخامسة ونائبه، وتحت اشراف مباشر لرئيس المنطقة الامنية الخامسة. وقد اسفرت الحملة، عن توقيف شخصين من أجل ممارسة القمار بساحة جامع الفنا ، كما تم توقيف 13 شخصا من اجل التسول، و12 متشرد، الى جانب 8 اشخاص من اجل السكر العلني، فيما تم اخضاع العشرات للاتننقيط للتأكد من هوياتهم. وتأتي هذه الحملات بالتزامن مع توافد الاف الزوار على مدينة مراكش، وخاصة ساحة جامع الفنا ، ما يستوجب تكثيف الجهود الامنية لفرض النظام وتأمين زوار المدينة. وقد خلفت هذه الحملة ارتياحا وسط تجار ومهنيي ساحة جامع الفنا، لا سيما وان مثل هذه الحملات تساهم في الحد من مجموعة من النظاهر المسيئة للساحة.        
مراكش

سيبة التاكسيات ما كتساليش.. شيفور يتلفظ باقبح الالفاظ امام السياح+فيديو
في واقعة جديدة تم توقيقها بالفيديو من طرف سياح، اقدم سائق سيارة اجرة من الصنف الثاني بمراكش، على التلفظ باقبح الالفاظ اثناء خلاف له مع احد مستعملي الطريق، غير مكترث لسمعة القطاع او سمعة المدينة. ويظهر مقطع الفيديو التي تم تداوله خلال الساعات الماضية بشكل واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، كيف تحدث السائق بشكل مقزز و غير مسؤول رغم انه يحمل ركابا خلفه. وتأتي مثل هذه السلوكات التي يتم تسجيلها بين الفينة والاخرى وبشكل مكثف مؤخرا، لتكرس صورة مسيئة للقطاع وللمدينة، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى، ما يعجل بالمطالب بالتعجيل في الترخيص لوسائل جديدة كالتطبيقات تفاديا لفضائح ممثالة مستقبلا خصوصا إبان التظاهرات المنتظرة.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 23 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة