الجمعة 12 أبريل 2024, 20:21

إقتصاد

زيادات جديدة في أسعار بيع السجائر بالمغرب


كشـ24 نشر في: 2 يناير 2021

أصدر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قرارا يقضي بتغيير وتتميم قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 771.13 بتاريخ فاتح مارس 2013 المتعلق بالمصادقة على أسعار بيع التبغ المصنع للعموم.القرار الذي صدر في العدد الجديد من الجريدة الرسمية تحت رقم 3161.20 الصادر في 24 دجنبر 2020، يقضي القرار، باعتماد أسعار جديدة لأسعار بيع منتوجات التبغ المصنع، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2021.وفيما يلي لائحة الأسعار الجديدة المعتمدة:  

أصدر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قرارا يقضي بتغيير وتتميم قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 771.13 بتاريخ فاتح مارس 2013 المتعلق بالمصادقة على أسعار بيع التبغ المصنع للعموم.القرار الذي صدر في العدد الجديد من الجريدة الرسمية تحت رقم 3161.20 الصادر في 24 دجنبر 2020، يقضي القرار، باعتماد أسعار جديدة لأسعار بيع منتوجات التبغ المصنع، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2021.وفيما يلي لائحة الأسعار الجديدة المعتمدة:  



اقرأ أيضاً
تنظيم منتدى تجاري بمدريد لجذب الاستثمارات للصحراء المغربية
قالت جريدة "إل نديبندينتي" الإسبانية، أن الغرفة التجارية بمدريد ستحتضن، الأسبوع المقبل، منتدى تجاري لجذب الاستثمارات للصحراء المغربية. وسيركز منتدى الأعمال الإسباني المغربي، على منطقة الداخلة - وادي الذهب، وسيتم تنظيمه بالتعاون مع سفارة المغرب في إسبانيا. ومن المقرر عقده يوم 16 أبريل المقبل، وبحسب البرنامج الذي توصلت به الجريدة الإيبيرية، سيتم افتتاح المعرض بحضور السفيرة المغربية كريمة بنيعيش . ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 3,6% سنة 2024، بمنطقة الداخلة التي تتميز بإمكانياتها في مجالات الصيد والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة، مما يجعلها وجهة استراتيجية للاستثمار، خاصة بالنسبة للشركات الإسبانية. ومن بين المشاركين رئيس جهة الداخلة بالإضافة إلى المسؤولين عن المركز الجهوي للاستثمار في الداخلة وهيئة الموانئ ومديرية التجارة والصناعة والسياحة وتربية الأحياء المائية. ومن الجانب الإسباني يحضر نائب رئيس غرفة تجارة مدريد إلى جانب مسؤولين آخرين. وسيتم التطرق إلى "مناخ الأعمال وفرص الاستثمار بين منطقة الداخلة وإسبانيا" وجلسة نقاشية حول القطاعات الاستراتيجية. وسيتم تنظيم هذا الحدث في قصر لاس كورتيس في مدريد. ويسلط موقع المنتدى الضوء على "الاستثمارات المغربية المهمة، مثل ميناء الداخلة الأطلسي، الذي سيعزز مختلف القطاعات الإنتاجية، ويعزز البنية التحتية اللوجستية ويولد فرصا في مجال النقل البحري الدولي، بالإضافة إلى مشروع كبير بقيمة 2000 مليون دولار لإنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر، مما يجعل هذه المنطقة مركزا رئيسيا للابتكار والاستثمار".  
إقتصاد

رسميا.. مولاي حفيظ العلمي يستحوذ على “الشركة العامة”
أعلنت مجموعة “سهام”، المملوكة للوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، التوقيع الرسمي أمس بباريس على عقد يسمح باقتناء 57.67 بالمائة من رأسمال الشركة العامة المغربية للابناك مع فروعها، بمبلغ إجمالي يبلغ 745 مليون يورو (8 مليار درهم). ووفق بلاغ للمجموعة،  فإن مجموعة “سهام”، "حصلت بموجب الصفقة على جميع الأنشطة المسيرة من قبل مجموعة “الشركة العامة المغرب”، وكذا محفظة الزبائن الخاصة بها، وجميع الشركاء المرتبطين بالمجموعة، موضحا أن مشروع الصفقة أدرج في إطار تنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية لـ”الشركة العامة فرنسا”، التي قدمت في شتنبر الماضي، حيث استهدفت بلوغ نموذج مبسط وأكثر انسجاما وأداء، من خلال تعزيز رأس مال المجموعة. وقال المصدر ذاته، إن "سهام" تملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة. وستواصل الشركة العامة مرافقة الشركة العامة المغربية للأبناك خلال فترة انتقالية، حتى تتمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة “سهام”. وأضاف البلاغ ذاته أنه من المتوقع إتمام مشروع الامتلاك في متم سنة 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم “(EQDOM)“ المدرجة ببورصة الدار البيضاء. وتعليقا على الصفقة، قال رئيس مجموعة “سهام”، مولاي حفيظ العلمي :” نحن سعداء بامتلاك هذه الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة سهام “، مضيفا أن مجموعة سهام تسير على النهج الذي رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة”. ومن جهته قال سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة:” لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطته وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك”.
إقتصاد

موجة الحرارة الحالية و”عطلة العيد” ترفعان أسعار الخضر والفواكه
تعرف مدينة مراكش على غرار عدد من مدن المملكة في الوقت الحالي بالتزامن مع عطلة عيد الفطر، ارتفاعا في درجات الحرارة، وهو ما يؤثر على عدد من الزراعات والأنشطة الفلاحية، وأيضا على الإنتاج الحيواني، وهو ما يؤدي إلى انخفاض المنتجات في الأسواق وارتفاع الأثمان. وأكد عدد من التجار، لـ كشـ24، أن عودة الغلاء في هذه الفترة ليست مفاجئة، موضحين أن ارتفاع الأسعار يكون منتظرا خلال فترة ما قبل وما بعد عيد الفطر، وأشار هؤلاء أن أسباب الغلاء تكون نابعة من تقلص عدد الأيدي العاملة في مجال نقل الخضر في أسواق مراكش، إلى جانب توقف العديد من العاملين في الضيعات لوقت وجيز استعدادا لعيد الفطر. وأبرز هؤلاء، أن معظم العاملين في مجال شحن وتفريغ ونقل، سواء الخضر أو الأسماك، بمراكش، على وجه الخصوص، يلتحقون بأسرهم وذويهم بمناطق أخرى من المغرب خلال هذه المناسبة. في هذا الإطار، طالب مواطنون بتشديد المراقبة من طرف الجهات المختصّة، وذلك لمنع تحكُّم المضاربين في الأسواق والتأثير على أسعار الخضر والفواكه، حتى لا يضطر المستهلكون بشراء الخضر والفواكه بأسعار مهولة.
إقتصاد

الـ TGV نحو مراكش وأكادير يشعل المنافسة بين 3 دول
يتواصل مسلسل خط القطار فائق السرعة مراكش-أكادير (TGV) وتشتعل المنافسة بين إسبانيا وفرنسا والصين في المغرب للظفر بصفقات مشاريع السكك الحديدية التي ينفذها المغرب في إطار الاستعدادات لكأس العالم 2030 التي سيشارك في تنظيمها مع مدريد والبرتغال. وأصبحت مشاريع السكك الحديدية في اتجاه مراكش وأكادير في قلب التنافس بين إسبانيا وفرنسا والصين، حيث تسعى كل دولة إلى الفوز بالأسواق الكبيرة. أحد هذه الأسواق هو بناء خط سكة حديد فائق السرعة، وأطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، مؤخرا، دعوة لتقديم عروض تمتد إلى 23 يونيو 2024، من أجل بناء خط بطول 375 كلم يمتد من القنيطرة إلى مراكش عبر 7 قطع تتراوح بين 36 كلم و64 كلم. في المناطق الحضرية للرباط سلا والدار البيضاء ومراكش. ويعد هذا أحد المشاريع التي خصص لها المغرب استثمارات بقيمة 37 مليار درهم. كما تشمل الصفقات تصميم وإنشاء خط السكة الحديدية لاستيعاب القطارات التي تسير بسرعة تصل إلى 350 كيلومترا في الساعة، بالإضافة إلى محطات وإشارات واتصالات ومركز صيانة بمراكش. وللاشارة، تهدف استراتيجية المكتب الوطني للسكك الحديدية، التي تمتد إلى 2040، عموما إلى ربط 43 مدينة بشبكة قطارات، ورفع نسبة مستخدمي القطارات من إجمالي السكان إلى 87% بدلا من 50% حاليا.
إقتصاد

تطورات في صفقة استحواذ شركة إسرائيلية على حصة من الغاز المغربي
عرفت صفقة استحواذ شركة إسرائيلية على حصة من اكتشافات الغاز المغربي تطورات جديدة، من شأنها أن تسرع عمليات التنقيب والإنتاج خلال المدة المقبلة، حيث أعلنت شركة شاريوت البريطانية (Chariot)، أمس الأربعاء 10 أبريل الجاري، وضع الصيغة النهائية لصفقة مع "إنرجيان" الإسرائيلية (Energean)، المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز. ووفق بيان للشركة، فإن "إنرجيان" حصلت بموجب الشراكة،  على حصة 45% في تراخيص اكتشاف الغاز المغربي في "ليكسوس" الذي يشمل مشروع تطوير حقل غاز أنشوا، و37.5% من ترخيص ريسانا قبالة سواحل المملكة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت أدونيس بوروليس: "الصفقة تعني أننا حصلنا على كل الموافقات المغربية اللازمة للمضي قدمًا في الصفقة.. وهذا يعني أن شركة "إنرجيان" هي الآن المشغل لكل من منطقتي ليكسوس وريسانا البحريتين". وأعن بوروليس أن شركة شاريوت قد وقّعت أيضًا عقدًا مع مجموعة ستينا غروب Stena Group من أجل البدء في عمليات حفر جديدة، حسب البيان.وقال: "إن منصة ستينا فورث من المفترض أن تبدأ عمليات الحفر في الربع الثالث من هذا العام، ولديها حاليًا خيار حفر بئر ثانية؛ ما يظهر التزامًا حقيقيًا من الشراكة بتطوير حقل غاز أنشوا"، حيث ستتولى المنصة بموجب عقد الحفر الجديد عمليات حفر وتقييم بئر في حقل أنشوا، مع إمكان حفر بئر أخرى ضمن ترخيص ليكسوس. ومن المأمول بموجب حملة الحفر والاختبار الجديدة التي ستنطلق في الربع الثالث من عام 2024 تقييم زيادة احتياطيات الغاز؛ بما في ذلك اختبار التدفق، واستهداف الموارد المحتملة غير المحفورة للبحث عن زيادة تطوير غاز أنشوا إلى أكثر من 1 تريليون قدم مكعبة. وستتولى شركة إنرجيان تشغيل كلا الرخصتين، في حين تحتفظ شاريوت بحصة تبلغ 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا، على التوالي، وسيحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي (ONHYM) بحصة قدرها 25% في كل ترخيص. وفي دجنبر 2023، وقّعت شركة إنرجيان اتفاقية لدخولها شريكًا في استغلال أكبر اكتشاف غير مطوّر في المغرب، وهو مشروع تطوير غاز أنشوا البحري الذي تبلغ احتياطياته نحو 18 مليار متر مكعب. وكانت وزيرة الطاقة المغربية ليلى بنعلي، قد أشادت بالشراكة بين إنرجيان وشاريوت، مرحّبة بالشراكة الجديدة في كلا الرخصتين باعتبارها من الاستثمارات المهمة التي من شأنها أن تسهم في تسييل موارد البلاد. من جانبها، أكّدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، أن الشراكة تساعد في تطوير اكتشافات الغاز المغربي، وتمويل المشروع والانتقال به إلى المرحلة التالية، قائلة: "نتطلّع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع إنرجيان وشاريوت في توصيل المشروع إلى الغاز لأول مرة". المصدر: الطاقة
إقتصاد

أسواق المملكة المغربية تفتح أبوابها أمام البطاطس المصرية
أعلن وزير الزراعة المصري السيد القصير فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية والأسواق الكندية أمام الفراولة. جاء ذلك بناء على تقرير تلقاه القصير من سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري يفيد بنجاح الحجر في فتح السوق المغربي أمام البطاطس المصرية، حيث قامت"ONSSA" بإخطار الحجر الزراعي المصري بالموافقة رسميا على فتح السوق المغربي أمام صادرات مصر الزراعية من البطاطس، والبدء فعليا في التصدير. وأفاد التقرير أيضا بنجاح الحجر في فتح السوق الكندية أمام صادرات مصر من الفراولة الطازجة لأول مرة، ‎حيث تم الانتهاء من جميع إجراءات فتح أسواق كندا أمام صادرات الفراولة واستيفاء جميع الاشتراطات الفنية الخاصة بالجانب الكندي الأمر الذي يعزز من مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي المصري. والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد أعلن أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2,2 مليون طن منتجات زراعية بحوالي 1,5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق رغم الظروف العالمية التى تؤثر على سلاسل الأمداد والتوريد وكذلك قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي. كما تجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حاليا من النقد الأجنبي وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.
إقتصاد

المغرب يعتمد “لوغو” رسمي لمنتجات القنب الهندي
كشف المغرب النقاب عن شعار المنتجات القانونية الناتجة عن تصنيع الحشيش، باللونين الأحمر والأخضر. بحسب الصور المنشورة في الجريدة الرسمية لشهر أبريل، ومؤخرا، صدرت المملكة الدفعة الأولى من القنب القانوني. في ذات السياق، أصدر وزير الداخلية ووزير الصناعة والتجارة، قرارا مشتركا باعتماد رمز رسمي، حيث يجب على جميع المنتجات المشتقة من نبتة القنب الهندي في المغرب، أن تحمله كعلامة مميزة. ويسمح القرار باستخدام الرمز باللونين الأسود والأبيض عند الضرورة، مع الالتزام بمطابقته للرمز المعتمد رسميا (بالأحمر والأخضر)، سواء عند تسويق المنتج داخل المغرب أو خارجه.
إقتصاد

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 12 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة