زخات مطرية رعدية في توقعات أحوال الطقس اليوم وغدا الجمعة

حرر بتاريخ من طرف

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم غد الجمعة، أن تكون الأجواء غائمة مع نزول أمطار أو زخات مطرية من المحتمل أن تكون رعدية فوق كل من الساحل المتوسطي، ومرتفعات الأطلس وسهولها الغربية، والمنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، إضافة إلى سواحل المحيط الأطلسي الممتدة شمال أكادير.

ويرتقب أن تكون السماء قليلة السحب بباقي ربوع المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بالجنوب الشرقي للبلاد وبالأقاليم الجنوبية.

أما الرياح فستهب معتدلة إلى قوية نوعا ما، من الجنوب الغربي بالجنوب الشرقي، وشرقية معتدلة بمنطقة طنجة، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من الغرب بالأقاليم الجنوبية، ومن الجنوب الغربي بالسهول الغربية، ومن الغرب وأحيانا من الشمال بباقي جهات المملكة.

وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 06 و 11 درجات بالمرتفعات، وما بين 11 و 16 درجة بالمنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 15و 20 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 22 و 24 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 16 و21 درجة بمرتفعات الأطلس، والساحل المتوسطي، وشمال المنطقة الشرقية، والسايس ووالماس ومنطقة طنجة، وما بين 20 و 25 درجة بسوس وهضاب الفوسفاط ووالماس إضافة إلى السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 24 و30 درجة بجنوب المنطقة الشرقية، والسفوح الجنوبية الشرقية، وسهول تادلة، والرحامنة وجوار السواحل الجنوبية، وستكون ما بين 30 و 35 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد وبداخل الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

أما بخصوص اليوم الخميس، فتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تشكل سحب منخفضة مع إمكانية تكون كتل ضباببية خلال الصباح والليل بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي.

كما يرتقب تمركز سحب مستقرة نوعا ما فوق مرتفعات الريف والأطلسين الكبير والمتوسط مع نزول قطرات أو زخات مطرية متفرقة قد تكون مصحوبة برعد.

وستتكاثف بعض السحب، ابتداء من الظهيرة، فوق سهول المحيط الأطلسي و السهول المتواجدة غرب الأطلس، مما سيهيء الفرصة لاحتمال نزول بعض الأمطار أو الزخات المطرية المحلية عند المساء.

عدا ذلك، ستكون السماء صافية إلى قليلة السحب بباقي المناطق الأخرى مع هبوب بعض الزوابع الرملية المحلية بالجنوب الشرقي للبلاد.

أما الرياح فستهب معتدلة القوة من الجنوب الغربي بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، ومن الغرب بالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة من الشمال وأحيانا من الغرب بباقي جهات المملكة.

وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و 10 درجات بالمرتفعات، وما بين 10 و 15 درجة بالمنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والشاوية، والشياظمة، ومنطقة سوس و السفوح الجنوبية. وستكون ما بين 15و 20 درجة بالسهول وأقصى جنوب شرق البلاد و كذا بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 15 و20 درجة بالمرتفعات، وما بين 20و 25 درجة بالساحل المتوسطي، وشمال المنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة وهضاب الفوسفاط و والماس وكذا السواحل الشمالية والوسطى. وستكون ما بين 25 و30 درجة جنوب المنطقة الشرقية، والسهول ومنطقة سوس، والسايس، والسفوح الجنوبية الشرقية وجوار السواحل الجنوبية. وستتراوح ما بين 30 و35 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد وبداخل الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئ إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة والرباط وما بين تيزنيت والعيون، وسيصبح فيما بعد قليل الهيجان إلى هائج ما بين الرباط وتيزنيت وقليل الهيجان إلى هائج جنوب العيون.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة