رومانيا تكرم عبد اللطيف الميراوي رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

حصل رئیس جامعة القاضي عیاض بمراكش ، السید عبد اللطیف میراوي، على لقب دكتوراه فخریة، ّ تسلمھا یوم الخمیس19 یولیوز 2018 ،من طرف السید CÎMPEANU Mihai Sorin ، رئیس جامعة العلوم الزراعیة والطب البیطري في بوخارست برومانیا و الوزیرالاول برومانیا سابقا، وذلك في احتفالیة خاصة ، أقیمت على شرفه بحضور لجنة

تضم كل من: مستشارة الدولة في التربیة لدى رئیس جمھوریة رومانیا ، كاتب الدولة في التعلیم العالي بوزارة التربیة ، رئیس الجامعة المتعددة التقنیات في بوخارست ووزیر سابق للتعلیم العالي برومانیا ، رئیس جامعة الطب والصیدلة ب Mures Targu، رئیس مجلس الشیوخ Sénat بجامعة العلوم الزراعیة والطب البیطري في بوخارست.

 ویعتبر ھذا اللقب الفخري ، الذي حصل علیه رئیس جامعة القاضي عیاض بمراكش ، من أرقى الجوائز وأرفع الأوسمة والتكریمیات التي تسلمھا جامعة العلوم الزراعیة والطب البیطري في بوخارست إلى الشخصیات المرموقة ذ ات مسار حافل

بالإنجازات ، والتي قدمت مساھمات في مجال خبرتھا أو أثرت في محیطھا العلمي والجامعي . 

وإثر ھذا التتویج، تقدمت السیدة مستشارة الدولة في التربیة لدى رئیس جمھوریة رومانیا بتبلیغ الدكتور عبد اللطیف میراوي تھاني السید رئیس الجمھوریة الرومانیة . هذا و تميز الحفل المذكور  بمشاركة عدة شخصیات من مدینة بوخارست وأیضا رؤساء الجامعات.

 عبر خلاله الدكتور عبد اللطیف میراوي عن طموحه لدعم وتطویر العلاقات الثنائیة بين جامعة العلوم الزراعیة والطب البیطري في بوخارست وجامعة القاضي عیاض بمراكش.

 و تطرق الدكتور عبد اللطیف میراوي في مداخلته  حول ” رھانات تدویل التعلیم العالي ” لمفھوم تدویل التعلیم العالي، وأھمیته القصوى في مواكبة عصر الانفتاح الذي نعیشه  الآن. 

حیث یعتبر وسیلة لتحسین الجودة وأحد مداخل تحقیق المیزة التنافسیة للجامعات في ظل العولمة . 

كما أشار الدكتور عبد اللطیف میراوي الى متطلبات ومعوقات التدویل مستعرضا أھم

النماذج العالمیة للإ فادة منھا. وقد اقترح الدكتور عبد اللطیف میراوي العدید من التوصیات مؤكدا على ان تدویل الت علیم العالي أصبح أمرا حتمیا و ً ملزما لتوجیه الاستراتیجیات المستقبلیة.

 قبل أن يهدي الدكتور عبد اللطیف میراوي ھذا التمییز إلى جمیع الأساتذة الباحثین والأطر الإداریة والتقنیة ولجمیع طلبة جامعة القاضي عیاض بمراكش ، و التتویج الذي يعد اعترافا بالكفاءات المتواجدة بالجامعات المغربیة.

 و يذكر ان اختیار عبد اللطیف میراوي ، جاءنتیجة الكفاءات العالیة التي یحظى بھا اعترافا بخبرته العلمیة اللامعة ومشواره المھني المتمیز الى جانب إشعاعه  الدولي . ویعتبر ھذا التتویج انجازا اخر یضاف الى إنجازاته السابقة منها : كونه أول عضو مغربي في الأكادیمیة الرومانیة للعلوم والتقنیات برومانیا والممثل الوحید للقارة الافریقیة ، كما یعتبر اول عضو مغربي في الأكادیمیة الرومانیة للعلوم والتقنیات برومانیا والممثل الوحید للقارة الافریقیة ( أكتوبر 2016 ) 

 وهو حاصل على لقب الدكتوراه الفخریة من جامعة Pitesti برومانیا في شتنبر 2016 ، فضلا عن حصوله على لقب أستاذ شرفي بجامعة University Polytechnical Northwestern بمدینة سیان سنة 2009 brasov وبجامعة أكسيون الصينية سنة 2015 سنة ، و حاصل على لقب دكتوراه فخریة من الجامعة التقنیة في كلوج نابوكا Napoca-Cluj في 2005.

 و تجدر الإشارة إلى أن جامعة العلوم الزراعیة والطب البیطري في بوخارست التي تم تأسيسها سنة 1856 ، تعد أقدم مؤسسة عمومیة رومانیة متخصصة في الدراسات الزراعیة والبیطریة .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة