رفاق عزيز غالي يشجبون واقع التهميش المفروض على دواوير حربيل

حرر بتاريخ من طرف

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، واقع التهميش والإقصاء المفروض على دواوير جماعة حربيل تامنصورت.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، في بيان لها إنها وقفت من خلال زيارة ميدانية لدوار الزغادنة المحادي للشطر الثامن على الضفة الشمالية لواد لقصيب بتامنصورت، وعبر توصلها بشكايات من طرف جمعيات المجتمع المدني بنفس الدوار، على غياب الحد الأدنى للخدمات الأساسية الضرورية لضمان الحق في السكن اللائق والولوج للمرافق الإجتماعية الأساسية وضمان الحق في التنمية والصحة والتعليم والسكن اللائق”.

وسجلت الجمعية “وجود مصب للواد الحار بواد لقصيب بمدخل الدوار قادم من الشطر الثالث يتم تجميعه من طرف أرباب الضيعات المجاورة عبر خلق سدود لغاية السقي مما يجعل المياه العادمة تتجمع وتفرز مجموعة من الظواهر كالباعوض والروائح الكريهة”.

كما وقفت الجمعية على “غياب طريق معبدة وقنطرة تربط الدوار بالشطر الثامن وإستحالة عبوره على السكان في حالة جريان الواد مما يفرض طوقا من العزلة ويسبب في إنقطاع التلميذات والتلاميذ عن الدراسة”.

وعاينت الجمعية “حالة الأزقة والدروب التي تخترقها مجاري الصرف الصحي بسبب غياب شبكة الواد الحار بمجموع الدوار، بالإضافة لإنتشار المطارح العشوائية للأزبال، كما سجلت حالة إنعدام الأمن بسبب غياب الإنارة العمومية سواء داخل أزقة الزغادنة وبالطريق الخلاء الرابطة بينه وبين الشطر الثامن وإستحالة قطعها على الصغار والنساء خصوصا في الفترات الصباحية والمسائية”.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتمكين ساكنة دوار الزغادنة جماعة حربيل ودواوير الغشيوة والعشاش التي تعاني من التهميش و الاقصاء، من التمتع بالحق في التنمية وبالإستفادة من البنيات التحتية الضرورية، والمرافق الإجتماعية الأساسية في مجالات الصحة، التعليم، السكن اللائق، والماء الصالح للشرب.

ودعت إلى رفع التهميش والحيف عن المواطنات والمواطنين عبر وضع برنامج تنموي حقيقي يستجيب لحاجيات الساكنة، برنامج متكامل بمواصفات ومعايير تراعي توفير الجودة، (أهمها بناء محطة معالجة المياه العادمة بتامنصورت، جمع النفايات الصلبة، تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب، والانارة العمومية، توسيع العرض المدرسي، حل مشكلة النقل والطرق والمسالك، التبليط ، رفع الحجز عن رخص البناء التي تستوفي الشروط القانونية ووضع وثائق للتعمير خاصة بالتجمعات السكانية الكبيرة بجماعة حربيل …) بعيدا عن الوعود الكاذبة والمشاريع الوهمية والتي غالبا ما تساهم في تعميق تخلف المنطقة وتهميشها.

كما دعا البيان إلى “وقف إستغلال مياه الصرف الصحي لأغراض السقي وزجر المخالفين وإزالة جميع السدود والمضخات بمصب الواد الحار و

بناء قنطرة على واد لقصيب تربط بين دوار الزغادنة ولعشاش والشطر الثامن بتامنصورت”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة