رغم المنع..إقبال غير مسبوق على شراء البيتكوين في المغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشف تقرير جديد لموقع “كوين ديسك” أن التعاملات بعملة “البيتكوين” الرقمية في المغرب ارتفعت بشكل قياسي، على مدى الثلاث سنوات الأخير، مع تخطي أسعارها حاجز 60 ألف دولار، وذلك رغم منع السلطات المالية المغربية للعملات المشفرة.

ونقل الموقع عن مسؤول التسويق في LocalBitcoins، جوكا بلومبرغ، أن شهر فبراير الماضي كان أفضل شهر على الإطلاق للتعامل بالعملة في المغرب.

وكشف المسؤول أنه تم تداول ما يقرب من 900 ألف دولار من البيتكوين على المنصة في ذلك الشهر.

وأكد بلومبرغ تسجيل زيادة بنسبة 30 في المئة في عدد المتعاملين بين عامي 2019 و 2020، وإنشاء أكثر من 700 حساب جديد.

ووفقا لبيانات الموقع الأمريكي، التي أكدت أن منصات التداول paxful وLocalBitcoins سجلت زيادة بنسبة 215 في المائة في عمليات شراء البيتكوين في المغرب، لافتة الانتباه إلى أن التعاملات بالبيتكوين في المغرب شهدت، في الفترة ما بين نونبر 2017 وفبراير 2021، أعلى مستوى لها.

وأشار الموقع ذاته إلى أن عمليات شراء البيتكوين في المغرب آخذة في الارتفاع، على الرغم من الحظر المفروض على العملات المشفرة في البلاد، متوقعا جذب المزيد من المستثمرين إلى التعامل بهذه العملة الرقمية، في ظل صعودها المتواصل إلى مستويات مرتفعة.

وأوضح الموقع، أن المكاسب القوية، والتاريخية، التي حققتها “البيتكوين” أدت إلى إقبال “محموم” من طرف المستثمرين المغاربة عليها، وسط توقعات بمواصلة ارتفاعها، مع إعلان عدد من الشركات الكبرى التعامل بها.

وكانت السلطات المالية في المغرب، الممثلة في كل من مكتب الصرف وبنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية، أصدرت عام 2017 قرارا يقضي بمنع تداول عملة “البتكوين” الافتراضية، لكونها تشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة.

وأحدث بنك المغرب لجنة خاصة لدراسة موضوع العملة الرقمية في وقت يتعاظم دور العملات المشفرة عبر العالم، وستنظر هذه اللجنة في الإجراءات التي يجب اتخاذها في ضوء تطور استخدام العملات المشفرة على المستويين الوطني والدولي، وما يلي التعامل بالعملات المشفرة من خطر على الاستقرار المالي للاقتصاد الوطني.

وستعمل اللجنة أيضاً على النظر في التطور الحاصل على مستوى استعمال العملات المشفرة على المستويين الوطني والدولي، ودراسة الآثار المترتبة عن اعتماد العملة الرقمية للبنك المركزي على السياسة النقدية والاستقرار المالي في المغرب.

وتواصل عملة بيتكوين تحقيق زيادات قياسية، وقد تضاعفت قيمتها ثلاث مرات في الأشهر الأخيرة، إذ كان سعرها 20 ألف دولار فقط منتصف دجنبر الماضي.وبعدما حققت أداء جيدا في العام 2020، تضاعف سعر بتكوين أكثر من خمس مرات خلال عام، ولا تزال في المنحى التصاعدي للأسعار، رغم المخاوف التي يتحدث عنها البعض بأنها قد تعيد سيناريو 2017 عندما تضاعف سعرها، لتعود وتنهار في 2018.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة